اليوم 24:
2024-06-29@12:32:40 GMT

حقيقة أعمال العنف في أورير على هامش مهرجان بوجلود

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

نفت مصادر من السلطة المحلية تسجيل أية أعمال عنف مساء أمس السبت في احتفالات بوجلود بجماعة أورير شمال مدينة اكادير، خلفا لما تم تداوله من طرف العديد من الصفحات الفيسبوكية من صور تظهر دماءا ومشاهد لضحايا عنف مفترض معنونة إياها ب »مجزرة بوجلود أورير » .

الاشاعة خلفت الرعب في صفوف الساكنة التي حاولت بشتى الطرق نشر تكديب تلك الإشاعة في صفحات محلية، رغم إصرار بعض الحسابات المجهولة على نشر محتويات قديمة على أنها لحوادث تبادل عنف في صفوف شباب منطقة أورير.

من جانبه، قال ناصر أزوفري وهو عضو مستشار بجماعة أورير وفاعل جمعوي بالمنطقة، بأن احتفالات بوجلود بأورير لم تشهد لحدود الساعة أية أعمال عنف مقارنة مع ما كانت عليه المنطقة تزامنا مع احتفالات عيد الأضحى، والتي كانت تشهد عنفا بين المشاركين في الكرنفال.

وماعدا ذلك،- يضيف المتحدث- تسجيل شجار  بين شابين بأحد الأحياء السكنية في طريق ايموزار ادوتنان، وهي من بين الأحياء التي لم ينظم فيها كرنفال بوجلود هذه السنة، حيث انتهى الشجار بتسديد أحدهما للآخر ضربة بالسلاح الأبيض على مستوى اليد، نقل على إثرها للمستعجلات،  غير أن الواقعة لاعلاقة لها باحتفالات بوجلود وإنما يتعلق الأمر بتصفية حسابات شخصية بين الطرفين.

وأضاف ازوفري، بأن احتفالات بوجلود تراجعت بشكل ملحوظ هذه السنة، بسبب عدم قدرة الجمعيات على توفير الامكانيات المالية واللوجيستيكية للإستمرار في تنظيم هذه الاحتفالات، التي تحتاج لموارد مهمة لتوفير الديكورات والصوتيات والمنصة.

وحسب نفس المصدر، فإن تراجع ظاهرة العنف في احتفالات بوجلود هذه السنة بأورير، راجع بالأساس الى مواكبة استباقية لعناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية للتنسيق مع المنظمين بالأحياء، وتمشيط المنطقة استباقيا قبيل انطلاق الاحتفالات يوميا على مدى أسبوع.

 

كلمات دلالية احتفالات بوجلود المغرب بوجلود اورير كرنفال بوجلود

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: احتفالات بوجلود المغرب كرنفال بوجلود

إقرأ أيضاً:

كندا تفرض عقوبات على "مستوطنين متطرفين" في الضفة الغربية

أعلنت كندا فرض حزمة جديدة من العقوبات على "مستوطنين متطرفين" إسرائيليين بسبب ضلوعهم في ارتكاب "أعمال عنف" بحقّ فلسطينيين في الضفّة الغربية المحتلة، مطالبة الدولة العبرية بالتدخّل لوقف هذه الارتكابات.

وقالت الحكومة الكندية في بيان إنّ العقوبات تستهدف سبعة أفراد وخمسة كيانات "لدورهم في تسهيل، أو دعم، أو المساهمة مالياً" في هذا العنف.

وسبق لبريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن فرضت إجراءات مماثلة في الأشهر الأخيرة.

وأعربت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي عن "قلقها العميق" إزاء هذا العنف، مؤكدة إدانتها هذه الأعمال ومطالبة السلطات الإسرائيلية بـ"ضمان حماية السكان المدنيين ومحاسبة المسؤولين" عن هذه الارتكابات.

ومن بين المستهدفين بهذه العقوبات بن تسيون غوبشتاين، القريب من الوزير الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتامار بن غفير ومؤسس منظمة التفوق اليهودي ليهافا التي فرضت عليها أوتاوا أيضاً عقوبات.

كما شملت العقوبات مجموعة "شباب التلال" التي تقيم بؤراً استيطانية من دون تراخيص إسرائيلية رسمية، إضافة إلى اثنين من قادة هذه المجموعة هما مئير مردخاي إيتنغر وإليشا ييريد.

كذلك، استهدفت العقوبات الكندية جمعية "أمانا" التي تقوم بحملات من أجل بناء مستوطنات وبؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وتنصّ العقوبات على حظر أي تعاملات مع الأفراد والكيانات المشمولين بها، وتمنعهم من دخول الأراضي الكندية.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • اليوم.. محمد رمضان يحيي أحدث حفلاته الغنائية في مهرجان موازين بالمغرب (تفاصيل)
  • انطلاق فعاليات الدورة 25 من مهرجان گناوة وموسيقى العالم بمشاركة 400 فنان من 14 دولة...
  • كندا تفرض عقوبات على "مستوطنين متطرفين" في الضفة الغربية
  • المنطقة الجنوبية بالقاهرة تستعد لانطلاق مهرجان الفسطاط للحرف التراثية بمصر القديمة
  • اليوم.. نجوى كرم تحيي حفلا غنائيا في مهرجان موازين بالمغرب
  • مسؤولون أميركيون: أعمال العنف والنهب يصعبان توزيع المساعدات في غزة
  • استقبال جماهيري لـ رامي عياش قبل ساعات من حفله
  • حمزة نمرة يكشف عن موعد حفله المقبل بالمغرب
  • حقيقة تصوير عمر كمال لأغنية جديدة داخل قصر البارون