أكد الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق،  أن عام 2024 أشد حرارة على مستوى الكرة الأرضية والتنؤات تكون خلال 10 أيام قادمة، منذ منتصف مايو حتى اليوم أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم ملحوظة.

وشدد "قطب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة "القاهرة والناس"، على أنه يوجد مؤشرات عامة تؤكد بطقس شديدة الحرارة وتؤكد أن صيف 2024 هو الأسخن على الإطلاق، وشدة الحرارة على أغلب المحافظات بمصر والشرق الأوسط وهناك العديد من الأسباب لذلك، تقع في مناطق جغرافية بخطوط مدارية وتحت المدارية.

ونوه بأن التغيرات المناخية تلعب دور اساسي فيما نشعر به من سخونة الطقس وهناك فيضانات تنجم بسبب التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن الحرب في فلسطين لها دور أساسي بالتغيرات المناخية وينتج عنها ملايين الأطنان من غازات الكربون وسيستمر على مدار سنوات قادمة ويؤثر على الشرق الأوسط بالكامل وحركة الرياح تحرك الكتل الهوائية الملوسة من منطقة لأخرى.

وتابع: "الأمطار التي تسقط بمياه تحمل مواد سيئة تؤثر على النباتات في كل دول العالم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرارة أستاذ المناخ الدكتور علي قطب جامعة الزقازيق المعدلات الطبيعية

إقرأ أيضاً:

استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف أنحاء مصر (فيديو)

حالة الطقس.. كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أحدث توقعات حالة الطقس خلال الفترة المقبلة، موضحةً كل ما يتعلق بالموجه الحارة التي تضرب البلاد خلال هذه الفترة.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية

يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه من خلال السطور التالية، حالة الطقس خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها موقع الأسبوع على مدار اليوم من هنا.

حالة الطقس خلال الفترة المقبلة

وقالت الدكتورة منار غانم، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «يوم سعيد»، المذاع على القناة الأولى، وتقدمه الإعلامية علا بكر: «إننا ما زلنا مستمرين في تأثرنا بالكتل الهوائية الشديدة الحرارة التي أثرت على البلاد على مدار الأيام الماضية، وهذا الطقس مستمر معنا ويسبب ارتفاعا في قيم درجات الحرارة التي تعتبر أعلى من المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من السنة بحوالي ثلاث إلى أربع درجات».

حالة الطقس

وكشت غانم، أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة اليوم ستكون 39 درجة مئوية وهذا في الظل، مضيفة أن مع ارتفاع قيم درجات الحرارة عند ارتفاع في نسب الرطوبة نتيجة تأثرنا بامتداد منخفض الهند الموسمي و الكتل الهوائية القادمة من على البحر المتوسط و ارتفاع نسب الرطوبة يجعلنا نشعر بقيم درجات حرارة اعلى من الموجودة معنا بحوالي من درجتين الي ثلاث درجات باختلاف نسب الرطوبة من محافظة الي محافظة والتي تكون اعلى المحافظات رطوبة هي المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط وكل ما تقدمت الي المحافظات الداخلية نسب الرطوبة تقل بشكل تدريجي.

حالة الطقس

وتابعت غانم، أن في الأماكن الساحلية تتجاوز الـ 85% و الـ 95% في القاهرة الكبرى تتجاوز الـ 80% وسوف نلقي في محافظات الجنوب نسب الرطوبة قليلة جدا، موضحة أن الأجواء فيها ارتفاع في قيم درجات الحرارة مع وجود نسب رطوبة الذي تجعلنا نشعر بهذا الارتفاع في أجواء فترة النهار ستظل شديدة الحرارة رطبه في القاهرة الكبرى في الوجه البحري في محافظات شمال الصعيد و أيضًا أجواء نقدر ان نقول انها حارة رطبه في سواحلنا الشمالية لان قيم درجات الحرارة في السواحل الشمالية تكون هي الأقل ولكن الأعلى في نسب الرطوبة.

اقرأ أيضاًارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الجمعة 28 يونيو 2024

صدمة جديدة للمواطنين.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الجمعة 28 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • قد تتجاوز الـ40.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف أنحاء مصر (فيديو)
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأيام المقبلة (شاهد)
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39
  • سيولة مرورية بشوارع القاهرة والجيزة وسط ارتفاع درجات الحرارة
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة
  • توقعات الطقس اليوم الخميس 27 يونيو 2024.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. 5 طرق لتقليل استهلاك الكهرباء
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة خلال وقت الذروة