بوابة الفجر:
2024-09-29@06:56:22 GMT

تعرف على فوائد وأضرار النشويات

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

النشويات هي مجموعة هامة من الكربوهيدرات التي تشكل جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للإنسان، وتتواجد بشكل رئيسي في الخبز، الأرز، البطاطا، والحبوب، توفر النشويات الطاقة اللازمة لأنشطة الجسم ووظائفه الأساسية، ولكن لها أيضًا فوائد وأضرار تحتاج للنظر فيها.

 فوائد النشويات:

1. **مصدر رئيسي للطاقة**: النشويات تُحلل في الجهاز الهضمي لتوفير الجلوكوز، الذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة للجسم.


  2. **توفير الألياف الغذائية**: بعض النشويات، مثل الحبوب الكاملة، تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساهم في صحة الهضم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

3. **تحسين وظائف الأمعاء**: الألياف في النشويات تسهم في تحسين حركة الأمعاء وتنظيم مستويات السكر في الدم.

4. **مصدر للفيتامينات والمعادن**: الحبوب والخضروات النشوية تحتوي على فيتامينات ب المهمة لصحة الجسم، والتي تلعب دورًا في العديد من الوظائف الحيوية.

أضرار النشويات:

1. **زيادة الوزن**: استهلاك كميات كبيرة من النشويات دون ممارسة النشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، خاصة إذا كانت من المصادر المكررة مثل الخبز الأبيض والمعجنات.

2. **ارتفاع مستويات السكر في الدم**: تناول النشويات ذات الهرمون الذي يؤدي إلى زيادة مؤقتة في مستويات السكر في الدم.

3. **نقص الألياف**: بعض أنواع النشويات المكررة قد تكون فقيرة بالألياف، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية وصحية أخرى.

4. **زيادة خطر الأمراض المزمنة**: استهلاك النشويات بكميات كبيرة وبخاصة النمطية يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

استنتاج:

النشويات تشكل جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي، وتوفر فوائد كثيرة من حيث توفير الطاقة والمواد الغذائية الأساسية. ومع ذلك، يجب على الأفراد النظر في مصدر النشويات وكمياتها بحكمة لتجنب الآثار السلبية المحتملة على الصحة.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسعار الذهب أسعار اللحوم أسعار الدولار أسعار اليورو أسعار العملات أخبار الرياضة الدوري الإنجليزي الدوري المصري دوري أبطال أوروبا دوري أبطال إفريقيا دوري أبطال أسيا النشويات فوائد النشويات الفجر

إقرأ أيضاً:

الميلودي: التذبذبات في سعر الدولار واليورو أدت إلى زيادة حادة في أسعار السلع الأساسية

ليبيا – أكد المحلل المالي عبد الناصر الميلودي ،أنه إذا تم تعزيز الشفافية والمساءلة، يمكن أن تعود الثقة في النظام المصرفي ويجذب الاستثمارات المحلية والدولية.

الميلودي وفي تصريحات خاصة لموقع “العربي الجديد”،أشار إلى أن هذه الإصلاحات قد تؤدي إلى تحسين بيئة الأعمال، وبالتالي شعور أفضل بالإيجابية حول الاقتصاد، خاصة بعد تعطل منظومة “سويفت”.

وأوضح الميلودي أن التداعيات السياسية أدت إلى ظهور أعراض اقتصادية خطيرة، كان أبرزها تدهور قيمة الدينار الليبي وارتفاع معدل التضخم، إذ تعرضت العملة الوطنية لموجات مضاربة غير مسبوقة، ما جعل سعر صرف الدينار يتقلب بشكل سريع ونادر.

ونوه إلى أن التذبذبات في سعر الدولار واليورو أدت إلى زيادة حادة في أسعار السلع الأساسية، مما أثر سلبًا على معيشة المواطنين، الذين وجدوا أنفسهم في مواجهة حالة من الغلاء وفقدان القدرة الشرائية، فيما كان واقعاً مريراً، يعكس النتائج الطبيعية لعدم استقرار السياسات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • يحسن عملية الهضم.. تعرف على فوائد تناول البنجر باعتدال
  • حقائق مثيرة في الجولة الرابعة من "دوري أدنوك".. تعرف عليها
  • قوات محور تعز تفرض زيادة غير قانونية على أسعار الغاز المنزلي
  • دور الألياف الغذائية في الوقاية من سرطان القولون.. فوائد صحية مهمة
  • بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى
  • أسعار الطماطم في عدن تحلّق إلى مستويات قياسية
  • استقرار أسعار الذهب قرب مستويات قياسية مع ترقب لبيانات اقتصادية أمريكية
  • الميلودي: التذبذبات في سعر الدولار واليورو أدت إلى زيادة حادة في أسعار السلع الأساسية
  • الكويت تدرس زيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • المعدن الأصفر يستقر قرب مستويات تاريخية مرتفعة