أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتعميق دراسة مشروع ربط شبكات الكهرباء بين شمال وجنوب البلاد.

ويأتي هذا خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، أين أمر الرئيس بتعميق دراسة هذا المشروع على أن يتم الأخذ بعين الاعتبار أن يكون الإنجاز مرحليا وحسب الأولويات، بالاضافة إلى دراسة إمكانية تقوية الشبكة الكهربائية في كل من بشار، أدرار، ورقلة وعين صالح، ريثما يتم ربطها بالشمال، وذلك نظرا لزيادة احتياجات مناطقنا الجنوبية للكهرباء خاصة في فصل الصيف، وكذا توسّع النشاطات الاقتصادية بجنوبنا الكبير.


كما وجّه رئيس الجمهورية وزير الطاقة باعتماد تقنية مدّ خطوط الكهرباء، في باطن الأرض، بدلا من الأعمدة، لا سيّما في المدن، تعزيزا للأمان من التأثيرات الطبيعية وتفاديا للخسائر.
وأمر رئيس الجمهورية بتضمين هذا المشروع، مخطط تموين خطوط السكك الحديدية بالكهرباء، والمُزمع وضعها عبر مختلف المشاريع في جنوبنا الكبير، وكذا الاستثمارات الفلاحية.
كما تمت الموافقة على مشروع قانون يتعلق بحماية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وترقيتهم، تبعه عرض التقرير المرحلي المتعلق بمدى تقدم عملية الرقمنة، بالإضافة إلى محتوى عرض مشترك حول التدابير المتخذة لعصرنة أنظمة الدفع الإلكتروني وبالهاتف النقال.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

عاجل| مصطفى بكري: الحكومة تراجع قرار إغلاق المحلات التجارية بناء علي توجيهات رئاسية

كشف الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، كواليس جديدة متعلقة بالقرار الذي اتخذه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والخاص بغلق المحلات التجارية في العاشرة مساءً في إطار خطة الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء.

وقال مصطفى بكري: «علمت أن الحكومة المصرية تراجع موقفها من قضية إغلاق المحلات التجارية في العاشرة مساءً بناء علي توجيهات رئاسية».

وأكد بكري، أن الإقتراح الذي يدرس حاليًا هو الإغلاق لفترة محدودة خلال ساعات النهار، مع ترك المحلات مفتوحة طيلة الفترة المسائية.

خطة تخفيف الأحمال

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، بتكلفة تزيد عن المليار دولار، وتشمل هذه الخطة التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، من المتوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار.

مؤكدًا أن تخفيف الأحمال سيستمر لثلاث ساعات يوميًا حتى الأسبوع الحالي، واعتبارا من الأسبوع القادم ساعتين يوميا، مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

وقال رئيس مجلس الوزراء: إنه تقرر فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً اعتبارا من الأسبوع المقبل.

مصطفى بكري يطالب بتدخل الرئيس

وعلق الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية مساء أمس الأربعاء، مع الإعلامية أميرة بدر، مقدمة برنامج آخر النهار، المذاع عبر قناة النهار، على قرارت تخفيف الأحمال، مؤكدًا أننا نعيش أزمة حقيقية بعد توقف آبار كنا نعتمد عليها في الحصول على الغاز، متابعًا أن ما حدث يصيب المصانع بخسائر كبيرة ورسائل سلبية للمستثمر المصري والأجنبي.

وتابع النائب مصطفى بكري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب الحكومة بالتدخل السريع لحل أزمة الكهرباء والمصانع المتوقفة عن العمل بسبب أزمة الغاز، مؤكدًا أن العيب ليس في محطات الكهرباء ولكن المشكلة في المواد البترولية والوقود.

وأوضح بكري، أنه لا يمكن أن يكون الحل في إغلاق المصانع أو إغلاق المحال في العاشرة مساءا، وهذا الأمر يحتاج لإدارة الأزمة بشكل جيد ولا نساعد في الاحتقان.

وطالب النائب مصطفى بكري، الحكومة بمراجعة قرارها بإغلاق المحال، وخاصة أننا في فصل الصيف، وممكن تكون في ال 12 مساء بدلا من العاشرة مساء.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري عن قرار إغلاق المحال في الـ10 مساءً: فيه خراب للبيوت ويجب تدخل الرئيس

مصطفى بكري يُحيي الذكرى الـ11 لثورة يونيو: لولا الرئيس السيسي لضاعت مصر

مقالات مشابهة

  • الموريتانيون يبدأون التصويت في ثامن انتخابات رئاسية بالبلاد
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • تخفيف أحمال وخراب بيوت
  • أسامة الأزهري يكشف حقيقة التصريح المنسوب إليه بشأن انقطاع الكهرباء
  • كاتب إسرائيلي يتحدث عن مدن أشباح شمال وجنوب فلسطين.. مساحتنا تتقلص
  • مستشار رئيس الجمهورية للطاقة: الاهتمام بالمحطات الشمسية يوفر الكهرباء
  • عاجل| مصطفى بكري: الحكومة تراجع قرار إغلاق المحلات التجارية بناء علي توجيهات رئاسية
  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد
  • أقواها المرشد الأعلى.. تعرف على أقوى المؤسسات الإيرانية وصلاحياتها
  • «العربي الناصري»: المبادرات الجديدة خطوة مهمة نحو ترشيد الكهرباء واستقرار البلاد