صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@16:09:01 GMT

السعودية تنشر إحصائيات بشأن صحة الحجاج

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

أكد فهد الجلاجل، وزير الصحة السعودي، اليوم الأحد، نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم حج عام 1445هجرية، بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج.
وأضاف الوزير، في مداخلة تلفزيونية مع قناة "الإخبارية" التلفزيونية، أنه "لم تُسجل أوبئة أو أمراض متفشية" بين الحجاج.
وأكد الجلاجل أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن، بينما بلغ عدد الوفيات 1,301  رحمهم الله جميعًا، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، داعيا الله عز وجل للمتوفين بالرحمة المغفرة، ولأهاليهم أصدق التعازي والمواساة.


ولفت إلى أن منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة، مؤكدا أن هذه العناية تأتي تأكيدًا "لتوجيهات القيادة الرشيدة بوضع صحة الإنسان أولاً فوق كل اعتبار".
وشدّد وزير الصحة على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.
وأوضح أن الخدمات الصحية المجانية، التي تقدمها السعودية للحجيج، بدأت حتى قبل وصولهم إلى المملكة، مع البرامج التوعوية عند المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، كما قُدمت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية شملت الكشف المبكر واللقاحات، وتقديم الرعاية الطبية منذ الوصول.
وشملت الخدمات الصحية المقدمة للحجاج عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وغسيل الكلى، والخدمات الإسعافية التي تجاوزت 30 ألف خدمة، منها 95 عملية نقل إسعافي جوي لتقديم خدمات صحية متقدمة في المدن الطبية بالمملكة.
وقد قدمت المنظومة الصحية أكثر من 6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة. كما وفّرت تقنيات تتيح إنقاذ المصابين بسرعة وكفاءة عالية.

أخبار ذات صلة بعثة الحج الرسمية تعود إلى أرض الوطن شرطة أبوظبي تستقبل الحجاج بالورود في مطار زايد الدولي المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الحجاج الحج وفيات الصحة

إقرأ أيضاً:

المشاط والرزامي يخططان لاحتجاز طائرات أخرى باسم الحجاج

يخطط رئيس مجلس حكم الميليشيات الحوثية الإرهابية، مهدي المشاط، مع القيادي البارز في الجماعة يحيى الرزامي لاحتجاز طائرات أخرى سواء يمنية أو سعودية تحت مسمى "نقل الحجاج".

هذا المخطط أظهره لقاء القياديين المشاط والرزامي السبت، في صنعاء لمناقشة عودة الحجاج العالقين في الأراضي المقدسة بسبب احتجاز الميليشيات لثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء عقب نقلها مجموعة من الحجاج.

وبحسب موقع سبأنت في نسخته الحوثية، فإن المشاط كلف الرزامي بمتابعة هذا الملف، متباكيا على وضع الحجاج العالقين الذين هم -الميليشيات- كانوا سبب عرقلة عودتهم باحتجاز الطائرات.

وعلى الرغم من أن ذهاب الحجاج كان على متن الخطوط اليمنية، إلا أن المشاط ذهب إلى مطالبة السعودية بإعادة الحجاج وحمل هيئة الطيران المدني السعودي المسؤولية.

هذه التصريحات يفسرها المهتمون بالشأن اليمني أنها محاولة ضغط حوثية لإرسال الطائرة الخامسة من طائرات اليمنية لاحتجازها بجانب من سبقها، فيما يرى آخرون أن الحوثيين يريدون استغلال مشاورات مسقط للضغط على السعودية لإرسال الحجاج على متن طائرات تابعة للخطوط الجوية السعودية والتي سيكون مصيرها هي الأخرى الاحتجاز تحت مبررات واهية تشبه مبررات احتجاز طائرات اليمنية.

مقالات مشابهة

  • الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي
  • بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية
  • رئيس الوزراء يثمن جهود جميع العاملين في غرفة عمليات إعادة الحجاج
  • إطلاق وتفعيل خدمة الطوارئ الطبية لأول حالة بشمال سيناء رسميا
  • مئات الحجاج اليمنيين عالقين في السعودية
  • المشاط والرزامي يخططان لاحتجاز طائرات أخرى باسم الحجاج
  • صحة غزة تصدر آخر إحصائيات الحرب على القطاع في يومها الـ 267
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • رئيس الباطنة بـ "طب عين شمس" يبرز جهود الدولة للنهوض بقطاع الصحة بعد 30 يونيو
  • السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين