بوابة الوفد:
2024-06-30@00:21:10 GMT

أدوية بـ٥٠٠ مليون جنيه معرضة للتلف

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

هاجم الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية قرار هيئة الدواء المصرى بإغلاق ٥٠ مخزنًا، موضحا أن حجم الأدوية المتواجدة بالمخازن المغلقة تصل إلى ٥٠٠ مليون جنيه تضم جميع الأصناف منها المحلى والمستورد وأدوية الأمراض المزمنة والأورام والأمراض العادية.

وقال إن إغلاق المخازن المرخصة يفتح المجال للمخازن غير المرخصة بالعمل فى السوق والمشكلة أن هذه المخازن غير الشرعية هى مصدر الأدوية المغشوشة فى السوق، مؤكدا أن عدد مخازن الادوية غير المرخصة يصل إلى ٣ آلاف مخزن، بينما المرخصة تصل إلى ١١٠٠ مخزن على مستوى الجمهورية.

وأوضح عوف أن قرار وزير الصحة رقم ٤٩٩ لسنة ٢٠١٢ والخاص بتخفيض سعر بيع  الادوية للصيدليات، كان قرارا خاطئا لأنه صدر لمجاملة الإخوان فى ذلك الوقت بهدف تحقيق المزيد من الأرباح للصيادلة على حساب أصحاب مخازن الأدوية ونص القرار وقتها على نسبة خصومات وصلت إلى ٢٥%لبعض الأصناف و٢٠% لأصناف أخرى و١٨% و١٥% لأصناف أخرى حسب نوع الدواء محلى أو مستورد وأدوية أساسية أو غير أساسية  وما زال القرار سارياً حتى الآن ولكن بعد تعويم الجنيه المصرى وانخفاض قيمته أمام الدولار تسبب الأمر فى خسائر كبيرة لمصانع الأدوية لذا قامت بتقليل نسبة التخفيض على بعض الأصناف محاولة منع تقليل الخسائر إلا أن الصيادلة رفضوا ذلك وقدموا شكاوى ضد مصانع الأدوية. 

يقول الدكتور على عوف فى حديثه لـ«الوفد» لست ضد عقاب المخالفين ولكن العقوبة يجب أن تراعى مصلحة المريض أولاً لأن إغلاق المخازن يعنى نقص الأدوية فى السوق مع العلم أن السوق المصرى يعانى أساسا من نقص الأدوية ومن ناحية أخرى فإن غالبية مخازن الأدوية التى صدر قرار إدارى بإغلاقها تقع فى محافظات بنى سويف والفيوم والمنيا واسيوط وكذلك القاهرة والدلتا حيث درجات الحرارة المرتفعة ويبلغ عدد المخازن التى تم إغلاقها ٥٠ مخزناً قيمة الأدوية فى كل مخزن لا تقل عن ١٠ ملايين جنيه بإجمالى أكثر من ٥٠٠ مليون جنيه. بالإضافة إلى أن المخازن المغلقة لا يوجد بها عمالة وبالتالى لا توجد تهوية مما يهدد بتلف الأدوية خاصة أن مدة الإغلاق تتراوح من شهر إلى ٣ شهور .والسؤال بعد إعادة هذه المخازن للعمل هل يتم إعدام الأدوية مما يحقق خسائر بالمليارات  أم سوف يتم إعادة طرحها فى السوق بشكل عادى؟! 

وأوضح الدكتور على عوف أن هناك الكثير من العقوبات للمخالفين لا تضر بالمريض أو صناعة الدواء فى مصر منها الغرامة المالية الكبيرة مع استمرار العمل بالمخزن أو التحفظ على الأدوية محل الشكوى دون الإضرار ببقية الأدوية المتواجدة بالمخزن، مشيرا إلى أن عدد أصناف الدواء المتداولة بالسوق المصرى ١٧ ألف صنف والمشكلة المثارة تتعلق بـ ١٠٠ صنف دواء فقط اى انها لن تحقق خسائر للصيدليات بشكل كبير. 

وكانت هيئة الدواء المصرية قامت بتنفيذ عدة قرارات غلق إدارى تجاه مخازن الأدوية المخالفة للقرار الوزارى المنظم لهامش ربح الصيدلى والتسعير الجبرى، وبالتنسيق مع الأجهزة المعنية تم تنفيذ قرارات الغلق الإدارى والتى تصل مدتها إلى شهر كإجراء فورى لتلك المخالفات المضبوطة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرضة للتلف الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية اتحاد الغرف التجارية هيئة الدواء المصري فى السوق

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حصيلة اكتتاب «اكت فاينانشال» والقطاعات المستهدفة للاستثمار

 

 

 

تنظم شركة «اكت فاينانشال» للاستثمار بعد غد الثلاثاء مؤتمرًا لعرض التفاصيل الكاملة لطرح حصة من الشركة فى البورصة المصرية.. تكثف الشركة من جولاتها الترويجية قبل بدء الاكتتاب فى الطرح الخاص والعام والذى يبدأ يوم 9 يوليو 2024.

قال مصطفى عبدالعزيز العضو المنتدب والشريك المؤسس للشركة إنه يتم تكثيف الجولات الترويجية، للرد على استفسارات المؤسسات المالية والمستثمرين، قبل بدء الاكتتاب سواء الخاص، أو العام.

أضاف «عبدالعزيز» أن الفترة الماضية شهدت اجتماعات مكثفة فى السوق المصرى، والسعودى، والإماراتى، حيث وصل عدد الاجتماعات إلى 100 اجتماع، فى ظل الإقبال الكبير من المؤسسات الكبرى، والمستثمرين أصحاب الملاءة العالية الذين أبدوا رغبتهم فى الاكتتاب،.

أشار العضو المنتدب إلى أن حصيلة الطرح المقدرة بنحو مليار جنيه سوف توجه إلى عدد من الاستثمارات تتمثل فى الاستحواذ على حصص بمشاركة 3 تحالفات كبرى فى 3 قطاعات متنوعة.

أوضح أن الوقت مناسب تماما لعملية الطرح، فى ظل تحسن السوق، وتوافر السيولة، خاصة أن موعد الاكتتاب يتزامن مع إتمام صفقة السويدى، وبالتالى متوقع أن توجه الأموال حصيلة البيع للمستثمرين إلى السوق مرة أخرى

كما دعا «عبدالعزيز» الشركات المحلية العمل على الإدراج والتداول فى البورصة، واسراع وتيرة الطروحات، لتعزيز عمق السوق، خاصة فى ظل تخارج الشركات الكبرى بسبب الاستحواذات.. يبلغ سعر الطرح للسهم 2.90 جنيه، وتسعى الشركة من الطرح لجمع 1.04 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حصيلة اكتتاب «اكت فاينانشال» والقطاعات المستهدفة للاستثمار
  • تفاصيل طرح قطعة أرض متميزة في مدينة بيلا بكفر الشيخ.. المتر بـ1800 جنيه
  • الأسمدة.. تحرق قلوب الفلاحين
  • ارتفاع الأوقية واستقرار في السوق المحلي.. سعر الذهب اليوم ٢٨ يونيو
  • المحاصيل الزراعية فى مأزق.. والفلاحين ضحية إرتفاع الأسمدة
  • هل يدفع توقف إمدادات الغاز الطبيعي مصانع الأسمدة لزيادة أسعارها؟
  • قضايا بـ 21 مليون جنيه.. حملة جديدة ضد تجار النقد الأجنبي
  • التموين: ثبات أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر