الأسبوع:
2024-07-01@13:47:24 GMT

حكومة «مدبولي»

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

حكومة «مدبولي»

هل هناك مفاجآت ستحدث بشأن الحكومة الجديدة، أم أنه لا مفاجآت ولا أي شيء؟.. لاحظنا أن مشاورات الحكومة قد طالت، وأن التشكيل الوزاري قد تأخر، حتى نسى الناس أن هناك تشكيلاً وزاريًا يتم الآن.

المثير أن الحكومة هي التي تبرعت بالنفي أن يحدث تشكيل وزاري بعد العيد، وقالت إنه في طور الإعداد، فهل يتم تأجيل التشكيل الوزاري هذا الصيف، لانشغال الوزراء في المصيف، أم أن التشكيل الوزاري قد يتزامن مع 30 يونيو الحالي لتكون لدينا حكومة جديدة في هذا التاريخ؟!.

لا أجد أي خبر للحكومة في أي صحيفة أو قناة تلفزيونية، كأنها حكومة سرية، ربما يكون الوحيد المهتم بتشكيل الحكومة هو الزميل الأستاذ مصطفى بكرى. كل أسبوع ينشر أخبار البورصة، ويذيع أخبارًا عن قرب تشكيل الوزارة، كأنه يعلم الوزراء الراحلين والباقين، وأعرف أن اهتمامه هذا يحدث لأسباب مهنية بحتة، يريد أن يحرك المياه الراكدة، وأن يكون التشكيل الوزاري في بؤرة الشعور العام. إلا أن الحكومة أصدرت نفيًا بأن يكون التشكيل الوزاري قد اقترب!.

فهل يترقب المصريون التشكيل الوزاري الجديد خلال ساعات، كما قيل من بعض المصادر؟.. أم أن الحكومة غارقة في التخبط، ولم تصل بعد إلى حدود التشكيل الوزاري؟ ولماذا تحرص الحكومة على البحث عن 30 عضوًا بها، مما جعل المشاورات تطول وتستمر، مع أن بلدًا في ظروف مصر كان الأولى به ضغط الحقائب الوزارية إلى نصف هذا العدد تقريبًا؟!.

وما الذى يجعل التشكيل الوزاري يتعسر إلى هذا الحد؟.. أليس عندنا جامعات عددها يفوق 100 جامعة، مما يجعل الخبراء والمتخصصين عند أطراف أصابعها من أساتذة الجامعات؟.. لماذا لم نسمع عن تسريبات، كما كان يحدث في كل تشكيل وزاري سابق؟!.. ولماذا لم نسمع حتى عن خروج عدد من الوزراء، ليس لفشلهم، ولكن من قبيل التغيير والتجديد نفسه؟. إن بعض الوزراء قضى اكثر من 10 سنوات في منصبه، وكنت أتصور أن الملفات المطلوب الاهتمام بها في الحكومة الجديدة، هي ملفات الاستثمار والتفاوض مع صندوق النقد والمشروعات القومية. ومن الممكن أن تكون الحكومة الجديدة في حدود 10 إلى 15 وزيرًا فقط، باعتبارها حكومة مهام صعبة، تواجه التحديات الحالية!.

أتصور أن تواجه الحكومة الجديدة ملف الأسعار، الذى شهد فوضى خلال السنوات الماضية. وبالتالي، فإن وزير التموين لا بد أن يتمتع بروح الشباب والحركة، وأن يكون ميدانيًا. أتمنى ألا تكون المفاجآت في التشكيل الوزاري متعلقة بالأسماء الجديدة فقط، وإنما الأهم من ذلك السياسات الجديدة.

لا أريد أن أصادر على الأسماء الجديدة، ولا الوزراء الراحلين، وكلها ساعات ويعرض التشكيل الجديد على مجلس النواب، وتنتهى القصة كلها. ولا يصبح هناك سر، ولا تسريبات. وكما يقال: يا خبر بفلوس، بكرة يبقى ببلاش!.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري ينفعل على الهواء بسبب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة: «مصالح الناس واقفة»

مصطفى بكري يكشف سر اختيار «مدبولي» لتشكيل الحكومة الجديدة « فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التشكيل الجديد للحكومة التشكيل الوزاري الحكومة الجديدة الرئيس السيسي مجلس النواب محمد امين مصطفى بكري وزراء الحكومة الحکومة الجدیدة التشکیل الوزاری أن الحکومة

إقرأ أيضاً:

مصدر يكشف لـ«الأسبوع» عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد

كشف مصدر مسؤول لـ"الأسبوع"، أن عربات الإذاعة والتليفزيون أجرت بروفة اليوم على أداء القسم الخاص بالوزراء الجدد بالقصر الجمهوري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المصدر، أن من المقرر أن تجرى عربات الإذاعة والتليفزيون، بروفة أخرى على أداء القسم الاثنين المقبل.

وعن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد، قال المصدر: «الأربعاء المقبل هو موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد"، لافتا إلى التشكيل الوزاري هو أوسع تغيير وزاري تشهده مصر منذ فترة طويلة.

التشكيل الوزاري الجديد

وكشف مصدر حكومي مطلع، آخر مستجدات التشكيل الوزاري 2024، وكواليس اختيار الوزراء الجدد، من قِبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال المصدر الحكومي المطلع، في تصريحات نقلتها قناة إكسترا نيوز: إنه تم الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد، وكذلك تم الانتهاء من تشكيل المحافظين الجدد، مؤكدًا أن الحكومة الجديدة ستؤدي حلف اليمين الدستوري خلال أيام.

وأوضح المصدر الحكومي، أن رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي، أجرى وعقد أكثر من 65 لقاء واجتماعًا بمرشحين للحقب الوزارية، على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل وزاري جديد يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

مقالات مشابهة

  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • مفاجآت الحكومة الجديدة!
  • مصدر يكشف لـ«الأسبوع» عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد
  • بعد وصفها بـ"السرية".. تعليق جديد من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تشكيل الحكومة الجديدة
  • مصادر لـ«الأسبوع»: تردد اسم نائبة شابة بمجلس النواب لتولي منصب هام
  • مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء
  • عاجل| إلى أين وصل تشكيل الحكومة الجديدة؟.. سبب التأخير وموعد حلف اليمين
  • مصادر: تعيين قيادة من جنوب الصعيد محافظا لـ جنوب سيناء.. ونقل اللواء خالد فودة إلى موقع آخر
  • "اكسترا نيوز": الانتهاء من التشكيل الوزاري وحلف اليمين خلال أيام
  • عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد