على قدم وساق، تمضي استعدادات الرئيس الأميركي جو بايدن وغريمه الجمهوري دونالد ترامب للمناظرة الأولى بينهما يوم الخميس المقبل، وسط ترقب لـ"الملفات الحاسمة" التي يعوّلان عليها في سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية التي تصل محطتها الرئيسية مطلع نوفمبر المقبل.

وحددت صحيفة "وول ستريت جورنال"، غاية بايدن وترامب من المناظرة الرئاسية الأولى، فمن جانب المرشح الديمقراطي فإنه يسعى لتصوير نفسه كـ"زعيم قوي"، وخصمه الجمهوري كـ"عامل للفوضى يسعى للانتقام من المنافسين".

في المقابل، يعتزم ترامب إجراء استفتاء سريع على تعامل بايدن مع الاقتصاد والكفاءة في منصبه، حيث يصوّر رئاسة الحزب الديمقراطي على أنها "فشل لا يستحق ولاية ثانية".

واستعرض سياسيون أميركيون ومحللون في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، خيارات بايدن وترامب للتعامل مع المناظرة الأولى، والقضايا التي سيعمل عليها كلاهما لحشد مزيد من الزخم نحوه بما يضمن فوزه بأصوات إضافية، خاصة في "الولايات المتأرجحة".

كيف يستعد بايدن وترامب؟

واعتبرت شبكة "سي إن إن" الأميركية، إن مساعدي بايدن وخصمه ترامب حددوا أهدافًا مماثلة من مناظرة الخميس، تتلخص في "تصوير خصمهم على أنه يدفع البلاد للفوضى وغير لائق تمامًا للمنصب".

وأمضى كلا الفريقين الأسابيع الماضية في العمل على ضبط رسالتهما بشأن مجموعة واسعة من القضايا، من الاقتصاد إلى الشؤون الخارجية إلى لياقة منافسيهما للمنصب.

وقالت "سي إن إن" إن كل فريق انتخابي وجد منهم نفسه مشتتًا بطريقة ما "ترامب بسبب المحاكمة الجنائية التي استهلكته، وبايدن بامتداد السفر المكثف إلى الخارج وملحمة قانونية مؤلمة لعائلته".

وفي الجلسات التحضيرية، ركز بايدن على طرق محاسبة ترامب على آرائه والإجراءات التي اتخذها سابقًا على منصة المناظرة، وكما قال أحد مسؤولي حملته فقد "أصبح الرئيس أكثر حدة في التصريحات الأخيرة حول ترامب ويخطط لنقل هذا الموضوع إلى منصة النقاش".

في غضون ذلك، يهدف ترامب إلى طمأنة الناخبين بأنه يمكن أن يكون زعيمًا أكثر ثباتًا وفعالية من خليفته، على الرغم من القضايا القانونية التي تدور حوله وسياسته المثيرة للجدل بشدة.

وترى صحيفة "نيويورك بوست" فإن ترامب قد يستغل اضطراب بايدن وتدهوره المعرفي في المناظرة المرتقبة بينهما، موضحة أنه "وفقا للخصوم السابقين لبايدن، يعاني الرئيس من عدد من نقاط الضعف، بما فيها المزاج السيئ وتباطؤ قدراته المعرفية، الأمر الذي قد يستخدمه ترامب لصالحه".

ورجحت الصحيفة الأميركية أن يحاول ترامب تصوير بايدن باعتباره "عجوزًا وغير قادر على التعامل مع الحقائق والضغوط".

 

أسلحة ترامب

وقال عضو المجلس الاستشاري للرئيس السابق ترامب، وعضو حملته الانتخابية الحالية، غابريال صوما، إن "هناك عدة ملفات تجعل الفارق كبيرًا لمصلحة ترامب، وعلى رأسها الحديث عن الوضع الاقتصادي الذي وصلت إليه الولايات المتحدة، خاصة ارتفاع أسعار وتكاليف المعيشة والوقود، وبالتالي استمرار التضخم، فعندما وصل بايدن إلى البيت الأبيض كانت نسبة غلاء المعيشة بحدود 1.4 بالمئة، أما اليوم فارتفع هذه النسبة إلى أكثر من 3 بالمئة".

واعتبر "صوما" في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "المواطن الأميركي يلمس الوضع الاقتصادي السيئ بالبلاد، فإن أراد أن يملئ السيارة بالبنزين كان يدفع دولارين، أما اليوم فيدفع ما يزيد عن 4 دولارات أو 6 دولارات للغالون في بعض الولايات".

القضية الثانية في رأي "صوما" التي سيستغلها ترامب كنقطة ضعف في بايدن، هو ملف "الهجرة والحدود"، مضيفًا أنه "دخل إلى الولايات المتحدة نحو 10 ملايين مهاجر غير قانوني، في حين أن أغلبية الشعب الأميركي يرفض ذلك خاصة أن الحدود كانت مغلقة مع المكسيك عندما وصل بايدن للبيت الأبيض لكنه في الأسبوع الأول قرر إلغاء كافة التدابير التنفيذية التي كان قد اتخذها ترامب وقرر فتح الحدود".

أما القضية الثالثة، تتمثل في الحالة الصحية والعقلية لبايدن ذاته "فالشعب الأميركي يعلم أن رئيسه ليس لديه القدرة الصحية والعقلية أن يكون رئيسًا لولاية ثانية"، وفق حديث "صوما".

ومع ذلك، يعتقد عضو الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري، أن "المناظرة سوف تحدث فارقًا في التصويت بالانتخابات المقبلة؛ لأن شعبية ترامب تتزايد في استطلاعات الرأي، مقابل انخفاض شعبية بايدن"، حسبما قال.

وأشار إلى أن من يحدد نتيجة هذه الانتخابات هي "الـ 7 ولايات متأرجحة"، والتي يعول عليها فريق ترامب في حصد أكثرية الأصوات بها، بما يضمن عودته للبيت الأبيض مجددًا.

وأظهرت استطلاعات للرأي أجرتها كلية "إيمرسون" وموقع "ذا هيل"، تقدم ترامب على منافسه بايدن في 6 ولايات حاسمة، على رأسها أريزونا وجورجيا وميشيغان ونيفادا وبنسلفانيا.

 

ملفات حاسمة

في المقابل، يرى الأكاديمي والمحلل السياسي المهتم بالشؤون الأميركية سعيد صادق، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن بايدن سيدافع عن سياساته الخاصة بالهجرة في مواجهة الاتهامات التي سيواجهها من ترامب، بجانب استعراض ما قدمته إدارته بالنسبة للقضايا الخارجية خاصة فيما يتعلق بدعم أوكرانيا والحرب في غزة، معتبرًا أن "السياسة الخارجية مهمة، لكنها ليست حاسمة مقارنة بالسياسة الداخلية".

وأشار "صادق" إلى أن "بايدن غير لائق صحياً ولا يحتاج لمناظرات لإثبات ذلك، في حين سيعمل عن كثب مع فريقه للتذكير بأن منافسه مُجرم مُدان والسبب الرئيسي لفوضى 7 يناير أمام الكونغرس والتسبب في اقتحامه".

واتفق مع ذلك المحلل السياسي الأميركي ماك شرقاوي، الذي قال لسكاي نيوز عربية، إن "بايدن سيستخدم المناظرة باعتباره الزعيم الواثق من نفسه الذي بإمكانه قيادة الولايات المتحدة لـ 4 سنوات مقبلة أمام خصمه الجمهوري الفوضوي الذي يسعى للانتقام من منافسيه"، موضحًا أنه سيعمل على الرد على "التصريحات المضللة من ترامب برسائل تنطوي على أنه الأفضل لقيادة البلاد".

وتطرق "شرقاوي" إلى الإشارة إلى أن "المناظرة ستشمل الاتهامات بنزاهة الانتخابات، وأزمة حقوق الإجهاض خاصة أن الجمهوريين يقفون ضد الإجهاض، في حين أن الحزب الديمقراطي يرى حرية المرأة على جسدها، وسيعمل بايدن على استغلال هذه القضية لصالحه".

وعاد صادق للتوضيح أن المناظرة المقبلة "مُهمة لأنها بين المرشحين المحتملين الأكثر حظوظا للفوز بالانتخابات، لكنها مع ذلك تؤثر فقط على الجمهور المتأرجح وليس المؤيد أو المتطرف لأي طرف".

وأشار إلى أن الإعلام الأميركي يلعب دورًا مؤثرًا في الانتخابات الرئاسية، مستدلًا على ذلك بالقول إن "الإعلام المؤيد لترامب مثل فوكس نيوز يركز على جرائم المهاجرين ويتهم سياسة بايدن بالتسبب فيها، في المقابل تدعم سي إن إن الديمقراطيين وسياسة بايدن وتركز على جرائم ومحاكمات ترامب".

مناظرة مُبكرة.. وشروط

ستقام المناظرة الأولى يوم 27 يونيو وتستضيفها "سي إن إن" في استوديوهاتها بأتلانتا بولاية جورجيا، في حين تعقد المناظرة الثانية يوم 10 سبتمبر وتستضيفها شبكة "إيه بي سي نيوز".

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن المناظرة الأولى تأتي بشكل مُبكر كثيرًا عما كان عليه تلك المناقشات الرئاسية، إذ عادة ما يواجه مرشحو الأحزاب الرئيسية بعضهم البعض بشكل عام في أواخر سبتمبر وأكتوبر، قبيل شهر الانتخابات، بيد أن فريق بايدن هو من طلب ذلك.

ورأت حملة بايدن أن مثل تلك النقاشات المبكرة ستمنح الناخبين الفرصة للحكم على المرشحين قبل الإدلاء بأصواتهم المبكرة، وستسمح للمرشحين بالتركيز على الحملات الانتخابية في الأسابيع الأخيرة من السباق.

وجرى تحديد عدد من الشروط لهذه المناظرة، تشمل:

تُعقد بدون جمهور، تلبية لأحد مطالب حملة بايدن، الذي أراد تجنب الجمهور الشخصي الذي يمكن أن يهتف ويعرقل حديثه. ستبدأ الساعة 9 مساءً بالتوقيت الشرقي لأميركا الشمالية، وتستمر لمدة 90 دقيقة مع استراحتين تجاريتين. يتم إغلاق ميكروفونات المرشحين عندما لا يحين دورهم للحديث، مما يلبي مطلبًا آخر من حملة بايدن. سيكون بايدن وترامب وحدهما فقط على المسرح، بعد استبعاد المرشح المستقبل روبرت أف كينيدي جونيور، والذي تقدم بشكوى أمام هيئة مراقبة الحملات الانتخابية على وقع ذلك. سيكون بايدن على اليمين، وسيكون ترامب على يسار شاشات المشاهدين، بعدما جرى تحديد موقعهما من خلال قرعة فاز به بايدن، في حين يحصل ترامب على الكلمة الأخيرة. يقوم بتنظيم المناظرة "جاك تابر ودانا باش"، و"يستخدمان جميع الأدوات المتاحة لهما لفرض التوقيت وضمان حصول مناقشة حضارية".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وول ستريت جورنال بايدن المناظرة المرشح الديمقراطي ترامب مناظرة المناظرة بايدن وترامب مناظرة بايدن وترامب وول ستريت جورنال بايدن المناظرة المرشح الديمقراطي ترامب أخبار أميركا بایدن وترامب نیوز عربیة ترامب على سی إن إن إلى أن فی حین

إقرأ أيضاً:

بـ10 نقاط.. خلاصة مناظرة بايدن وترامب على CNN

(CNN)—خاض الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وسلفه دونالد ترامب مناظرتهما الرئاسة الأولى على CNN، فجر الجمعة، وسط انقسام واسع في المواقف دلت عليها أرقام الاستطلاعات الفورية للرأي لمتابعي الحدث، وفيما يلي نستعرض لكم 10 نقاط تلخص المناظرة:

مشكلة عمر بايدن تفاقمت كثيرًا

كانت المهمة الأكثر أهمية لبايدن ليلة الخميس هي تهدئة مخاوف الناخبين بشأن أكبر نقاط ضعفه – عمره – وتحويل الانتخابات إلى استفتاء على ترامب، ولكنه فشل في ذلك.

ترامب يوجه (بعض) اللكمات لبايدن

بالنسبة للمرشح الذي يهاجم بايدن بانتظام بسبب عمره، كان ترامب مقيّدًا إلى حد ما خلال عثرات الرئيس العديدة، فبعد حوالي 20 دقيقة من المناظرة، أعقب ترامب ملاحظة بايدن بقنص سريع، قائلا: "أنا حقا لا أعرف ما قاله في نهاية تلك الجملة. لا أعتقد أنه يفعل ذلك أيضًا".

تساؤلات عن هدف بايدن

إلى جانب عيوب بايدن الجسدية ليلة الخميس والصوت الذي خذله، لم يكن من الواضح بعد انتهاء 90 دقيقة ما هي الأهداف التي دخل المناظرة على أمل تحقيقها، على عكس لقائهما الأولى قبل أربع سنوات، عندما وضع بايدن سجل ترامب تحت المجهر وقدم رؤية أكثر تفاؤلاً للبلاد، كانت رسالته يوم الخميس مشوشة، وليس فقط بسبب صراعاته في إنهاء الفكرة.

هجوم بايدن بأسلوب السطر الواحد

طوال المناظرة، كانت استراتيجية بايدن الهجومية تتمثل في تكرار العبارات المفردة لمهاجمة ترامب، مثل "كل ما قاله هو كذب"، التي أطلقها ضد ترامب خلال المناظرة، وفي مثال آخر اكتفى بايدن بالقول: "لم أسمع قط في حياتي مثل هذا القدر من السوء".

والفرق الهائل بالتطرق بأحداث 6 يناير

بكل بساطة: كان بايدن حريصًا على تناول أحداث 6 يناير 2021، بشكل مباشر بينما تحرك ترامب لتغيير الموضوع، وكان الاختلاف في ردود المرشحين أكثر وضوحًا عبر المناظرة بأكملها، وعندما انحرفت المناقشة نحو الهجوم على مبنى الكابيتول الأميركي، لم يتطرق ترامب للرد بشكل مباشر، بل وصف كيف كانت البلاد، في ذلك الوقت "تتمتع بحدود عظيمة"، وأننا "كنا مستقلين في مجال الطاقة"، وأن الولايات المتحدة كانت تتمتع "بأدنى الضرائب على الإطلاق".

ترامب وموقفه من الإجهاض

وفي مناظرة تهيمن عليها المناقشات حول الاقتصاد والتضخم والهجرة والسياسة الخارجية، كان ينبغي أن يكون الإجهاض هو الموضوع الأقوى لبايدن، إذ منحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة مؤيدي حقوق الإجهاض فوزين هذا الشهر، ولا يزال الغضب يحرك الناخبين الديمقراطيين بسبب إلغاء قضية "رو ضد وايد"، بدلا من ذلك، كانت واحدة من أسوأ لحظاته إذ كافح بايدن لشرح موقف حزبه من الإجهاض، وبدا مشوشا، وبدا مرتبكا في بعض الأحيان، وأعطى ترامب، دون سابق إنذار، فرصة لإثارة الجرائم التي ارتكبها المهاجرون ضد الأميركيين.

معركة المشاعر حول إسرائيل وغزة

ليس هناك شك في أن ترامب سيتعامل مع الحرب في غزة بشكل مختلف كثيرًا عن بايدن. ولكن كيف؟ قال لبايدن: "دعوا إسرائيل تنهي المهمة"، مشيراً إلى أن الرئيس فعل الكثير لكبح جماح الحكومة الإسرائيلية وقصفها العسكري للفلسطينيين في غزة، ولم يذكر ترامب ما إذا كان سيدعم إقامة دولة فلسطينية، لكنه أصر على أن هجوم حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول داخل إسرائيل "لم يكن ليحدث أبدا" لو كان في البيت الأبيض في ذلك الوقت. وقال أيضًا إن بايدن "أصبح مثل الفلسطيني، لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيء"، ربما كان القصد من ذلك أن يكون بمثابة ضربة للإشارة إلى أن بايدن يحترم الفلسطينيين أكثر من اللازم ولكنه أيضًا غير فعال في كسب احترامهم.

ترامب يتهرب من قضية الترحيل

كان قسم الهجرة في المناظرة لا يُنسى في الغالب بسبب تعثر بايدن، لكن ترامب لم يجب بشكل مباشر على سؤال حول ما إذا كانت الحملة الصارمة ضد الهجرة التي وعد بها ستشمل ترحيل أولئك الذين كانوا في الولايات المتحدة منذ عقود، وأولئك الذين لديهم وظائف وأولئك الذين تكون أزواجهم مواطنين أمريكيين، وبدلاً من ذلك، ركز على مهاجمة بايدن، بحجة أن الرئيس يتحمل اللوم عن الجرائم التي ارتكبها المهاجرون غير الشرعيين منذ توليه منصبه.

موقف ترامب من السياسة الخارجية: إلقاء اللوم على جو

كما يقول الرئيس السابق، فإن الرئيس الحالي لا يقوم بعمل عظيم، مضيفا أن الجيش الأميركي "لا يطيقه" لعدد من الأسباب، أشهرها انسحابه الفاشل من أفغانستان، وقد "شجع" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على غزو أوكرانيا، وإيران التي "أفلست" خلال رئاسته، أطلق بايدن سراحها لتشن حربا بالوكالة ضد إسرائيل.

ترامب قدم عرضًا للناخبين السود واللاتينيين

مع تحول النقاش إلى جذب الناخبين السود، انتهز ترامب الفرصة لتقديم عرض لاستقطاب الناخبين السود واللاتينيين وضرب بايدن بشأن التضخم، وتعتمد فرص بايدن للفوز في نوفمبر/ تشرين الثاني على دعم السود في ولايات ويسكونسن وميشيغان وبنسلفانيا والوصول إلى ولايات مثل جورجيا ونورث كارولينا. لكن استطلاعات الرأي أظهرت أن ترامب يحقق نجاحات متواضعة مع بعض الناخبين السود، وخاصة الرجال.

أمريكاالانتخابات الأمريكيةجو بايدندونالد ترامبنشر الجمعة، 28 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • باختصار.. ما أبرز التعليقات على مناظرة بايدن وترامب؟
  • بعد المناظرة الرئاسية.. ديمقراطيون يطالبون بـ استبدال بايدن
  • أوباما يرد على انتقادات بشأن أداء بايدن في المناظرة.. والأخير يؤكد موقفه
  • بايدن وترامب في المناظرة الرئاسية الأولى.. من الفائز؟
  • 90 دقيقة من الشراسة.. تبادل الإهانات والشتائم بين بايدن وترامب بأول مناظرة
  • كيف رأت صحف أميركا وبريطانيا مناظرة بايدن وترامب؟
  • خلال المناظرة الأولى.. إدلاءات خاطئة وغير دقيقة على لساني بايدن وترامب
  • بـ10 نقاط.. خلاصة مناظرة بايدن وترامب على CNN
  • بايدن وترامب.. أبرز التصريحات في المناظرة التاريخية
  • في المناظرة الرئاسية.. ترامب يتحدى بايدن على لعب الغولف