أثار اعتقال السلطات الأمنية في حضرموت للموديلز اليمنية، خلود باشراحيل (20 عاما)، بعد نشرها صورا لها بذكرى زفافها مع زوجها جدلا واسعا بين أوساط اليمنيين.

 

وظهرت باشراحيل معلنة رغتبها في التحول للعمل كموديل وعارضة أزياء، ونشرت عدة مقاطع فيديو مصورة تظهرها في جلسات تصوير، وهي بدون للحجاب، وتنتقد من يهاجمها، وتدعو للتحرر من الأفكار المتطرفة.

 

ودعت خلود باشراحيل في تلك التسجيلات المصورة على منصات التواصل الاجتماعي إلى "التحرر ورفض الأفكار التقليدية والمتشددة".

 

 

واشترطت السلطات الأمنية، على باشراحيل حذف مجموعة من اللقطات المصورة والصور التي نشرتها في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي بدون ارتداء الحجاب او العباءة.

 

ومساء اليوم الأحد، أفرجت السلطات الأمنية، عن "باشراحيل" بعد أيام من إعتقالها بعد أن أصبحت القضية ترند.

 

وقال مصدر أمني لـ "الموقع بوست" إن السلطات الأمنية بحضرموت أطلقت سراح باشراحيل، وأجبرتها على حذف الصور ومقاطع الفيديو من صفحاتها بوسائل التواصل الاجتماعي والتي تعتبرها أجهزة الأمن "سفورا ومخالفة مجتمعية".

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين بشأن قضية اعتقال عارضة الأزياء، والتي أصبحت ترند، بين مؤيد ومعارض، منهم من اعتبر الأمر عاديا وحرية شخصية، فيما آخرون يرون أن ذلك مخالف للشرع والدين وخروج عن القيم والأخلاق والعادات والتقاليد في اليمن الذي يعرف عنه بأنه شعب محافظ.

 

وفي السياق اعتبرت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، الأمر عاديا وقالت "أبارك للعروسين خلود باشراحيل وزوجها الخلوق يحيى في ذكرى عرسهما المبارك، بارك الله فيكما وعليكما وجمع بينكما على خير وبالرفاه والبنين".

 

 

وأضافت "أدين كل ما يتعرضان له من تنمر وانتهاكات".

 

المحامية والحقوقية، هدى الصراري، رئيس منظمة دفاع للحقوق والحريات طالبت السلطات الأمنية في حضرموت بإطلاق سراحها.

  

وقالت الصراري "شخصية تعمل مودلز لا آذت أحد ولا تدخلت بسياسة ولا هي معارضة ولا انتقدت سلطة، حالها حال نفسها، لها آرائها التي تخصها، بالتالي لا تتعدى حريتها حدود أحد، ولا ارتكبت فعل مجرم قانونا يتم اعتقالها، لماذا وتحت أي مادة قانونية؟

 

 

وأضاف "نرجو إطلاق سراحها دون قيد أو شرط والتحقيق مع الجهة التي نفدت اعتقالها، اتركوا الناس لحالها، طالما لا يتعدوا على حدود غيرهم ولا يشكلوا خطر على مجتمعهم او لمجرد لهم آراء خاصة بهم، احترموا حريات وحقوق الآخرين".

 

الكاتب وليد البوكس علق بالقول "لا أشد دناءة وخسة من أولئك الذين يتركون مواجهة الأفكار، وينتقلون بالنقاش والجدال للنيل من الأعراض.

 

 

كذلك الكاتب الصحفي، فتحي بن لزرق، أعلن تضامنه مع باشراحيل وقال "مشاكلنا لا تمكن في جسد خلود أو شعرها، مشاكلنا أكبر وأعظم وادهى وأمر".

 

وقال "امسكوا اللصوص والناهبين ومروجي المخدرات والقتلة، أودعوا السجون من ينهبون المال العام ويثرون على حساب الشعب، طاردوا من يقطعون الكهرباء والماء ويسرقون رواتب الناس، نريد أن نرى المتلاعبين بالصرف والمضاربين بالعملة وهم خلف قضبان سجونكم".

 

 

وأضاف "جسد خلود وشعرها ليس أساس مشكلتنا ولن يكون، وإن كانت هناك مشكلة مع شعرها حلّوها معها بالتحاور والنصح والإرشاد، الفضيلة التي بداخلنا يقتلها الجوع والفساد والسرقة والنهب، حد قوله.

 

وختم بن لزرق منشوره بالقول "مظاهر الجمال لا تقتل أحداً، هذه البلاد مليئة بالمجرمين واللصوص وهم أولى بالسجون والمحاكمات وليست هذه المسكينة وزوجها".

 

الإعلامية نضال الشبان علقت بالقول "كمية جمال في الصورة، بس الذين تربوا على القبح يشوفوها مسيئة وتهز تدينهم الهش".

 

 

وأضافت "كل العرسان يتصوروا كذا، الفرق أنها حبت تمارس حريتها بشكل أكبر ونشرتها بصفحتها ".

 

الكاتب الصحفي، سامي غالب، يرى أن الصور أثارت ردود فعل سلبية لدى فئات محافظة انتقدت الشابين و(ربما) حرضت ضدهما.

 

وأضاف "الأمر فاجع فعلا. وهو يتطلب أولا صون حقوق الشابين وحفظ كل ما له علاقة بالكرامة والخصوصية، ثم اعادة الاعتبار للأسرتين والتصدي لحملات العنف اللفظي ضد الشابين وأسرتيهما.

 

 

وتابع غالب "الأمر يتطلب نقاشا عميقا حول التحولات الاجتماعية في مجتمع حضرموت واليمن عموما، التي جعلت محض صورة خاصة في حفل زفاف عنصرا محفزا للرأي العام في بلد يكتوي بالحرب والانقسامات".

 

أما الباحثة ماجدة الحداد فقالت "هذه الصورة التي نشرتها الموديل خلود باشراحيل لها هي وزوجها ازعجت حكومتنا الشرعية جداً فتم القبض عليها، أما الحوثي وأعماله الارهابية جميعها بما فيها قتل اليمنيين وسجنهم وتعذيبهم وتجويعهم لا يزعج شرعيتنا أبداً".

 

 

الصحفية والناشطة فاطمة الأغبري ردت بالقول "نحن مجتمع إذا رأى المرأة دون حجاب يجن جنونه ويصنع منها قضية كبرى، بينما إذا رأى امرأة تنام في الأرض وتلتحف السماء هنا يغلقون أفواههم ويكفون السنتهم عن ذكرها، ويكتفون فقط بالدعاء كنوع من إسقاط الواجب".

 

وأضافت "أعلم أن بعض مدعي الفضيلة ممن لو فتشتم في تاريخهم وتاريخ أسرهم ستجدون عندهم العجب العُجاب ستكون تعليقاتهم كلها هجومية، وسيقولون أنَّي اشجع السفور وغيره".

 

 

من وجهة نظر أخرى كتب الصحفي ماجد الداعري "اعتقال الأمن لباشراحيل وايداعها وزوجها إحدى معتقلاته بالمكلا بعد نشرها صور لها وزوجها ودعوتها للتحرر، يعد تحقيق لأهم امنياتها نحو الشهرة والاضواء الإعلامية كما كانت تريد وتحلم بعد فشلها في تنشيط صفحتها بالفيسبوك وانستغرام وتعاطي رويترز ووسائل إعلام مختلفة مع نبأ اعتقالها

 

 

في حين قالت أماني ردمان إن خلود باشراحيل أعطت مدير الامن الذي قام بالمهمة مبلغ مالي لايقافها وزوجها كي تحقق شهرة ظلت تبحث عنها سنوات عديدة ولا حد داري عنها".

 

 

وقالت "الآن بعد اتمام الاتفاق الموديل خلود باشراحيل أصبحت ترند، وستجني الأموال وعليها ان لا تتنكر لمدير الأمن الذي أبرمت معه الصفقة".

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن حضرموت خلود باشراحيل عارضة أزياء حقوق السلطات الأمنیة خلود باشراحیل

إقرأ أيضاً:

أغراض المصيف بالمكرمية.. «سليبر» وحلق «هاند ميد» من إيد «خلود»

ممسكة بمشط بين يديها، تصفف تلك الخيوط بعناية ودقة، وكأنها تصفف شعرها، لتخرج «خلود هديب» عشرات الأشكال من «سليبرات المصيف» التي صنعتها بأشكال وألوان مبهجة، خصوصا أنّها تصنع طقمًا مخصصًا للمصيف يضم حلقًا من المكرمية بنفس ألوان وأشكال السليبر.

تحكى خلود، فى حديثها لـ«الوطن»، إنّها عشقت الهاند ميد من طفولتها، إذ كانت معلمتها تساعدها فى تعلم صناعة أشياء صغيرة بالخيوط، مثل الزهور، أو التطريز، فبدأت تبحث عن الخامات، وتتعلم من خلال اليوتيوب، حتى احترفت المكرمية.

تبحث عن التجديد دائمًا

وأشارت إلى أنّها طوال الوقت كانت تبحث عن أشياء جديدة تجعلها مميزة ومختلفة عن صنّاع المكرمية، حتى طلبت منها صديقتها صناعة سليبر لها بالمكرمية، وبالفعل صنعته، وانبهرت بشكله فى النهاية، فقررت اعتماده، مستغلةً وقت المصيف الذى يكون فيه إقبال كبير على شراء السليبر.

طقم سليبر وحلق لاكتمال الأناقة

وفي سبيل اكتمال الأناقة، تضيف خلود «حلقًا» ليصبح طقمًا مكتملًا من السليبر والحلق الخاص به، مشيرةً إلى أنّه يكون متينًا وعمليًا جدًا ويدوم لسنوات، سواء تم استخدامه فترة المصيف فقط، أو استخدامه فى المنزل بعد ذلك، وهناك فتيات يرتدينه فى الخروج أيضًا نظرًا لكونه خفيفًا ومريحًا.

تبيعها في معارض الدولة

«عملت ليا ولأختي ووالدتي وعجبهم وعجب اللى حوالينا وزاد الإقبال على شرائه»، هكذا أكملت «خلود» حديثها، وذكرت أنّها تحرص على المشاركة بالسليبرات وباقى أعمالها من المكرمية فى المعارض التى تنظمها الدولة من خلال «أيادى مصر»، أو «ديارنا» وكذلك «تراثنا».

وتؤكد أنّ تلك المعارض تفتح أبواب الرزق لها ولكل السيدات اللاتى يعملن فى الحرف اليدوية، إذ تمكنهن من زيادة البيع، وبالتالى زيادة الأرباح، فتتمكن كل واحدة منهن من تكبير مشروعها خطوة بخطوة.

مقالات مشابهة

  • أغراض المصيف بالمكرمية.. «سليبر» وحلق «هاند ميد» من إيد «خلود»
  • متحدث «الجمارك»: منافذنا الجمركية مجهزة بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات حس عال
  • متحدث الجمارك: استراتيجية حماية المجتمع ترتكز على جاهزية منافذنا الجمركية بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات الحس العالي
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب
  • شاهد.. أحدث ظهور لنجوى كرم وزوجها عمر الدهماني
  • لا تتعدى دولار واحد.. السويد تعلن بيع 30 قطعة أرض لهذا السبب
  • اتفاقية يمنية صينية لإحياء العلاقات في مجال الكهرباء والطاقة
  • والد العارضة خلود باشراحيل :ابنتي فدائية وقامت بعمل بطولي
  • العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة عن مقتل ضابط كبير بإقليم كردستان (صورة)
  • “أزياء محتشمة” .. طيران الرياض يدشن الزي الرسمي لطاقم ضيافتها .. فيديو وصور