قال الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo لرويترز إن شركة Nvidia وقعت اتفاقا لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في مراكز البيانات المملوكة لمجموعة الاتصالات القطرية Ooredoo في خمس دول بالشرق الأوسط.

ويمثل الاتفاق أول إطلاق واسع النطاق لشركة Nvidia في المنطقة التي قيدت واشنطن تصدير الرقائق الأمريكية المتطورة إليها لمنع الشركات الصينية من استخدام دول الشرق الأوسط كباب خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.


وقالت Ooredoo في بيان لها إنها ستجعل Ooredoo أول شركة في المنطقة قادرة على منح عملاء مراكز البيانات التابعة لها في قطر والجزائر وتونس وعمان والكويت والمالديف إمكانية الوصول المباشر إلى تقنية الذكاء الاصطناعي ومعالجة الرسومات من Nvidia.

وقال روني فاشيشتا، نائب الرئيس الأول للاتصالات في شركة Nvidia، إن توفير هذه التكنولوجيا سيسمح لـ Ooredoo بمساعدة عملائها بشكل أفضل على نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وقال عزيز العثمان فخرو الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo لرويترز في مقابلة: "سيتمكن عملاؤنا من الشركات، بفضل هذا الاتفاق، من الوصول إلى الخدمات التي من المحتمل أن لا يتمكن منافسوهم منها لمدة 18 إلى 24 شهرا أخرى".

ولم تكشف الشركتان عن قيمة الصفقة التي تم توقيعها على هامش منتدى TM في كوبنهاجن في 19 يونيو الماضي.

ولم تكشف Ooredoo أيضًا عن نوع تقنية Nvidia التي ستقوم بتثبيتها في مراكز البيانات الخاصة بها، قائلة إن ذلك يعتمد على التوافر وطلب العملاء.

وتسمح واشنطن بتصدير بعض تقنيات إنفيديا إلى الشرق الأوسط، لكنها تقيد صادرات رقائق الشركة الأكثر تطورا.

وقال فخرو إن Ooredoo تستثمر مليار دولار لتعزيز قدرة مراكز البيانات الإقليمية لديها بمقدار 20 إلى 25 ميجاوات إضافية بالإضافة إلى الـ 40 ميجاوات الموجودة لديها حاليًا، وتخطط لزيادة ذلك ثلاث مرات تقريبًا بحلول نهاية العقد.

وقامت الشركة بتقسيم مراكز البيانات الخاصة بها إلى شركة منفصلة بعد خطوة مماثلة العام الماضي لإنشاء أكبر شركة أبراج في الشرق الأوسط في صفقة مع شركة زين الكويتية وشركة تاسك تاورز القابضة في دبي.

وقال فخرو إن Ooredoo لديها أيضًا خطط لتقسيم شبكة الكابلات والألياف البحرية الخاصة بها إلى كيان منفصل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی مراکز البیانات الشرق الأوسط الخاصة بها

إقرأ أيضاً:

أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي

تعمل شركة أمازون حالياً على تطوير روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي يدعى "ميتيس" لمنافسة "شات جي بي تي" من شركة "أوبن إيه آي". من المتوقع أن تكشف أمازون عن النموذج الجديد في حدث منتجات الخريف، المتوقع عقده في سبتمبر المقبل، وفقاً لما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. يعتمد "ميتيس" على نموذج الذكاء الاصطناعي الداخلي لأمازون المسمى "أوليمبوس"، وهو نسخة محسنة من نموذج "تيتان".

تم تصميم "ميتيس" ليكون قادراً على الوصول إلى متصفح الويب، حيث يقدم إجابات نصية وصورية بطريقة تحادثية، ويشارك روابط المصادر، ويقترح أسئلة للمتابعة، بالإضافة إلى توليد الصور. يهدف الروبوت إلى العمل كوكيل للذكاء الاصطناعي، مؤتمتاً المهام المعقدة مثل إنشاء مسارات السفر، وتشغيل الأضواء، وحجز الرحلات الجوية. يسعى هذا المشروع لوضع أمازون في منافسة مباشرة مع عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت، وغوغل، وأنثروبيك.

يعتمد "ميتيس" على أسلوب الجيل المعزز للاسترجاع (RAG) لتعزيز دقة وموثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي عند جلب المعلومات من خارج نطاق بيانات التدريب. يضمن هذا الأسلوب استجابات محدثة، مثل أسعار الأسهم الحالية. يأتي هذا التطور بعد سلسلة من إصدارات الذكاء الاصطناعي السابقة من أمازون، مثل Amazon Q للمؤسسات وRufus، المساعد التسويقي الذكي الذي أطلق في فبراير الماضي.

مقالات مشابهة

  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد
  • الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • شركة بلاك وينج: الريادة في تقديم الأزياء النسائية للسفر والحجابات في الشرق الأوسط
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • «الوزراء»: 13 شركة مصرية ضمن الأفضل في الشرق الأوسط
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي