لقيت أسرة سودانية مصرعها إثر انهيار مبنى نتيجة للقصف المتبادل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة الفولة غربي البلاد.

التغيير: كمبالا

أعلنت غرفة طوارئ مدينة بابنوسة، الأحد، عن مصرع أسرة مكونة من أحد عشر شخصا من بينهم أطفال بداية هذا الأسبوع على إثر انهيار مبنى السجل المدني في مدينة الفولة بولاية غرب كردفان غربي السودان.

وأوضحت في صفحتها على منصة “فيس بوك” أن الأسرة التي لقيت مصرعها، كانت تقطن جوار مبنى السجل المدني.

وشهدت مدينة الفولة، الخميس الماضي، معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الخميس الماضي، أسفرت عن سقوط المدينة بيد الدعم السريع.

وتضم مدينة الفولة أكثر من “1618” نازحا ونازحة من بينهم “324” طفلا و”714 من النساء موجودين بعدد 26 مركز إيواء داخل المدينة.

وشهدت المدينة قبيل اندلاع المواجهات بين الأطراف المتقاتلة حركة نزوح  قُدرت بحوالي “50%” من السكان حتى اندلاع الاشتباكات صبيحة الخميس الماضي.

ودخت المدينة دائرة الحرب الحالية، بعد أن ظلت مستقرة طوال الفترة التي أعقبت اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف شهر أبريل من العام الماضي.

وتكمن أهمية مدينة الفولة في كونها تمثل خط الدفاع الأول عن حقول السودان النفطية التي تتركز في الجزء الجنوبي الغربي من ولاية غرب كردفان، في مناطق هجليج وبليلة وغيرها، ويمهد سقوط مدينة الفولة المهمة بيد قوات الدعم السريع، على التحكم في هذه الموارد.

وفي منتصف أبريل العام الماضي، اندلع القتال في العاصمة الخرطوم، وسرعان ما انتشر في عدة ولايات سودانية مما أجبر ملايين السودانيين على الفرار مما أدى لأكبر أزمة نزوح في العالم.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: مدینة الفولة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

كباشي يتفقد الجيش في سنار ويؤكد إفشال «مخططات تدمير السودان»

شمس الدين كباشي نائب قائد الجيش السوداني، وصل إلى مدينة سنار بعد يوم واحد من المعارك العنيفة التي شهدتها تخوم المدينة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

سنار: التغيير

تفقد عضو مجلس السيادة، نائب القائد العام للجيش السوداني شمس الدين كباشي، اليوم الأربعاء، أوضاع قواته وطرقات مدينة سنار- جنوب شرقي البلاد بعد المعارك الدامية التي دارت اليومين الماضيين.

ووصل كباشي إلى سنار، يرافقه قائد الفرقة الثامنة عشرة مشاه سامي الطيب، بعد يوم واحد من المعارك العنيفة التي شهدتها تخوم المدينة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ودارت اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع مساء الثلاثاء، على بوابات المدينة تركزت عند منطقة “كبري العرب” على بعد كيلومترات من منطقة (سنار التقاطع) المدخل الرئيس لللمدينة، وسط هلع وشائعات بسقوط المدينة في يد “الدعم السريع”، دفعت المواطنين إلى الخروج من منازلهم تأهباً للنزوح.

وأفاد إعلام المجلس السيادي الانقلابي في بيان صحفي، أنه كان في استقبال كباشي بمدينة سنار قائد منطقة النيل الأزرق العسكرية، قائد متقدم سنار ربيع عبد الله وعلي بيلو قائد اللواء 256 دفاع جوي ومشرف جهاز المخابرات العامة بالولاية.

ونوه إلى أن نائب القائد العام “تلقى تنويراً مفصلاً حول الموقف العملياتى بالقطاع واستعداد القوات لصد أي محاولات من قبل العدو لزعزعة أمن واستقرار ولاية سنار”.

ووقف كباشي على جاهزية متقدم سنار والروح المعنوية العليا التي يتمتع بها أفراد القوات المسلحة وجهاز المخابرات ومنسوبي الشرطة والمستنفرين من المقاومة الشعبية، وأشاد بالأداء البطولي في المحاور المختلفة الذي أجبر المليشيا على التراجع بعد أن كبدتها القوات المسلحة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد- طبقاً للبيان.

وأكد كباشي عزم القوات المسلحة المستمر على دحر المليشيا المتمردة وإفشال كل المخططات الرامية إلى تدمير البلاد.

وتفقد كباشي خلال الزيارة عدداً من طرقات مدينة سنار، وحيا صمود المواطنين الذين أكدوا  تمسكهم وثباتهم بمدينة سنار العريقة جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة- وفقاً لإعلام مجلس السيادة.

والأربعاء، عاد الهدوء الحذر إلى شوارع المدينة، وبدأت حركة الحياة تعود نسبياً.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان ربيع عبد الله سنار مجلس السيادة

مقالات مشابهة

  • مصرع 9 أشخاص بينهم أسرة بأكملها إثر انهيارات أرضية في نيبال
  • مصرع 9 أشخاص بينهم أسرة بأكملها إثر انهيارات أرضية في نيبال (فيديو)
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد قوات الجيش بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • تقرير حقوقي: مليشيا الحوثي قتلت 475 مدنياً خلال العام الماضي
  • مصرع 9 بينهم أطفال في انهيارات أرضية بنيبال
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • بينهم طفلة.. مقتل أربعة نازحين بمركز إيواء في مدينة الفاشر
  • كباشي يتفقد الجيش في سنار ويؤكد إفشال «مخططات تدمير السودان»