32 عاما مرت منذ أن استغل الحارس الأسطوري للدانمارك، بيتر شمايكل، قانونا يسمح له بالتقاط التمريرات الخلفية من زملائه، ليفسح الطريق أمام منتخب بلاده نحو منصة التتويج بكأس أمم أوروبا 1992 في السويد.

وحلت الدانمارك في المرتبة الثانية بالتصفيات المؤهلة لليورو، وفشلت في التأهل للمنافسة القارية. لكن منع يوغسلافيا من المشاركة في البطولة، بسبب الحرب الأهلية، استدعى الويفا -وقتها- الدانمارك لتحل محلها.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الإحصاءات تكشف تصدر ألمانيا وإسبانيا وتراجع إنجلترا وإيطاليا في يورو 2024list 2 of 2بعد تمريرة رونالدو الحاسمة في مواجهة البرتغال وتركيا.. جماهير: الدون ليس أنانياend of list

وعكس التوقعات، حقق "الفايكنغ" الفوز تلو الآخر ليظفر بالكأس. ولكن طريقة لعبه في النهائي ضد ألمانيا أحدثت تغييراً كبيراً في قوانين المستديرة الساحرة.

???? #OTD at EURO 1992…

???????? @dbulandshold https://t.co/NqY7XmsWMw pic.twitter.com/7BRUzkVAQm

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) June 26, 2020

ورغم أن قصة فوز الدانمارك باليورو ملحمية ويضرب بها المثل في الإصرار والعزيمة والإيمان بالقدرات، ولكن ما فعله شمايكل في المباراة كان حاسما في إلغاء أحد قوانين الكرة.

وكان شمايكل يتعمد إضاعة الوقت بعد أن يستلم تمريرة خلفية من زميله، وانتظار الخصم حتى يقترب منه، ثم يلتقط الكرة والاحتفاظ بها لوقت أطول، ومهدت هذه الطريقة التي أضاع فيها الدانماركيون الكثير من الوقت الطريق لبلوغ المجد الأوروبي.

L'antijeu (légal) du Danemark contre l'Allemagne en finale de l'Euro 92 remportée par Peter Schmeichel et les siens. Cette même année 1992, la FIFA change le règlement : les gardiens ne peuvent plus prendre la balle à la main lors d'une passe en retrait pic.twitter.com/h3REse7ZwO

— UN TRUC DE FOOT (@untrucdefoot) June 27, 2023

وفي النهائي أمام منتخب "المانشافت" كان شمايكل يمرر الكرة إلى زميله، ثم يستعيدها، مما يجبر النجم الألماني يورغن كلينسمان على الركض نحوه، قبل أن يلتقط الكرة. وكرر شمايكل هذا الأمر عدة مرات خلال المباراة أضاع فيها وقتا معتبرا.

The backpass law is the best thing to ever happen to football.

Here’s a compilation of Denmark taking the piss in the last competitive game before the new law came into effect. Look how stupid football was in 1992.

Credit to @FootballCliches for uploading this originally. pic.twitter.com/3BJLgkOcBF

— GoalScorer Challenge ⚽️ (@GoalscorerC) November 23, 2020

وفاز الدانماركيون ببطولة أوروبا بعد أن تغلبوا على فرنسا وهولندا ثم ألمانيا في النهائي 2-0، وذلك من خلال الاستفادة جزئيًا من الخطة المملة لشمايكل.

القاعدة الجديدة

وأصبح سن قاعدة جديدة محل نقاش بعد نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا، حيث كان تمرير الكرة بشكل رتيب إلى الحارس خطة متكررة في مراحل المجموعات.

وقرّر "فيفا" التحرّك بعد المونديال عقب انتقادات لاذعة بسبب المباريات المملّة التي نجم عنها معدل تهديفي منخفض بلغ 2.2 هدف في المباراة الواحدة، وهي أدنى نسبة على الإطلاق بكأس العالم.

لكن يورو 92 كان المسمار الأخير في نعش هذا التكتيك القاتل لمتعة كرة القدم.

ومنع "فيفا" الحراس من التقاط أي تمريرة خلفية تأتي من أقدام زملائهم بالألعاب الأولمبية في يونيو/حزيران ويوليو/تموز 1992، ثم طبق مع الموسم الكروي 1992-1993 وأثار ارتباكاً لدى خطوط الدفاع وحراس المرمى.

Some lovely back-pass action from this day in 1992, as the new rule went into it’s second weekend in the Premier League.

Dave Beasant doesn’t know if he can pick the ball up, Tim Flowers forgets to kick it, and Nigel Spink resorts to using his head.

Glorious chaos. pic.twitter.com/2XHni4rDqv

— Stu’s Football Flashbacks (@stusfootyflash) August 22, 2023

وتوافق ذلك مع الموسم الأول من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث كان يضغط المهاجمون على الحراس المربكين الذين أجبروا فجأة على استخدام أقدامهم للتعامل مع التمريرات الخلفية.

وكان التأثير فوريًا في كأس العالم التالية عام 1994 بالولايات المتحدة، حيث ارتفع معدل التسجيل إلى 2.7 هدف في المباراة الواحدة، وهو الأعلى منذ مونديال 1970.

ويقول المؤرخ لوسيانو فيرنيتسكي "هو أفضل تغيير في القواعد خلال السنوات الأربعين الأخيرة لأنه جعل كرة القدم أكثر دينامية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات pic twitter com

إقرأ أيضاً:

رحيل 4 عناصر.. اتحاد الكرة يعلن تشكيل لجنة الحكام المصرية بعد إعادة الهيكلة

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن التشكيل الجديد للجنة الحكام المصرية وذلك عقب الاجتماع مع رئيسها فيتور بيريرا.

وتمت إعادة الهيكلة من جانب اتحاد الكرة برحيل 4 عناصر إضافة لوجود عناصر جديدة.

وجاء تشكيل اللجنة بعد الهيكلة كالآتي:-

فيتور بيريرا رئيس اللجنة، محمد فاروق نائب رئيس اللجنة حمدي القاضي، مجدي رزق، مسؤلي ملف تعينات حكام مباريات الدوري الممتاز حتى نهاية الموسم.

نشرة منتصف اليوم.. قرار يويفا ضد بيلينجهام وبيان بيراميدز وحقيقة مفاوضات الزمالك مع بن شرقي السولية يتنازل عن الجائزة.. طاهر محمد طاهر رجل مباراة الأهلي وطلائع الجيش

وانضم للتشكيل كلا من عزب حجاج مديرا للجنة وأيضا سامي فارق معد بدني.

وتم توجيه الشكر لكل من أحمد الجارجي، أحمد ساهر، سعيد عبدالغفار، محمد أبو خاطر.

ولم يعلن الاتحاد حول استمرار هذه التشكيلة بشكل دائم أو نهاية الموسم الحالي فقط.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يوضح موقفه من شكوى المقاولون العرب بشأن إعادة المباراة
  • البرتغال ضد سلوفينيا.. رقم تاريخي للحارس ديوجو كوستا
  • ضياء السيد: لوائح الكرة المصرية لا تحترم.. والأزمات تضخمت هذا الموسم
  • يورو 2024: مبابي يثير تفاعلاً بهذا التصرف بعد مباراة فرنسا وبلجيكا
  • رحيل 4 عناصر.. اتحاد الكرة يعلن تشكيل لجنة الحكام المصرية بعد إعادة الهيكلة
  • اتحاد الكرة يعلن إعادة هيلكة لجنة الحكام
  • عاجل.. اتحاد الكرة يقرر إعادة هيكلة لجنة الحكام
  • نهاد حجاج: إعادة مباراة سموحة وبيراميدز تكشف عن فوضى اللوائح في الكرة المصرية
  • إسبانيا تلتهم جورجيا برباعية لتلقي ألمانيا في ربع نهائي يورو 2024 «فيديو»
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد