الأسبوع:
2024-07-01@14:38:40 GMT

الهزائم تلاحق إسرائيل

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

الهزائم تلاحق إسرائيل

حلت هزيمة منكرة بالجيش الإسرائيلى مؤخرًا بعد أن أعلن الجيش فجر السادس عشر من يونيو الجارى مقتل ضابطين من اللواء الثامن فى معارك شمال قطاع غزة. وكان قبل ذلك بيومين قد أعلن عن مقتل ثمانية من جنوده جنوبى القطاع عندما كانوا فى طريق العودة من عملية ليلية فى تل السلطان في رفح حوالي الساعة الخامسة، والربع بالتوقيت المحلي عندما انفجرت مركبتهم المدرعة.

وكانت حركة حماس قد أعلنت مؤخرًا عبر بيان لها عن إطلاقها لصاروخ على جرافة للجيش الإسرائيلي قبل أن تبادر بإطلاق صاروخ ثانٍ على تعزيزات له بعدها.

ويعد مقتل الجنود الثمانية للكيان الصهيونى، أعنف حادث تتعرض له القوات العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة منذ شهر يناير من العام الجارى. ويجرى ذلك فيما تواصل القوات البرية الإسرائيلية عملياتها فى مدينة رفح بهدف القضاء على ما تصفه بـ"معقل حماس الرئيسى الأخير"، ووفقًا لوزارة الصحة فى قطاع غزة قتل ثلاثون فلسطينيًّا فى الرابع عشر من الشهر الجاري، وحذرت وكالات الإغاثة من الوضع الإنساني المتردي فى رفح حيث تقول الأمم المتحدة إن نحو مليون فلسطينى يلجأون إليها. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن نسبة كبيرة من سكان قطاع غزة يواجهون جوعًا كارثيًّا وظروفًا شبيهة بالمجاعة.

لقد سبق للرئيس الأمريكى "جو بايدن" والعديد من زعماء العالم أن حثوا إسرائيل على عدم شن هجوم واسع النطاق على رفح. وتقول وزارة الصحة فى غزة إن أكثر من 37 ألف فلسطينى قد قتلوا منذ بدء الحرب، فضلاً عن إصابة، ونزوح مئات الآلاف. وكانت قد اندلعت الحرب فى غزة بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من شهر أكتوبر الماضى، والذى أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي، ووقوع 251 آخرين رهائن في غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد كشف عن موعد إكمال سيطرته على منطقة رفح جنوبي القطاع بعد إلحاقه الهزيمة بنصف قوات حماس وتدمير عشرات الأنفاق فى المنطقة. ووفقًا للجيش الإسرائيلي فمن المتوقع سيطرته على رفح بشكل كامل فى غضون أيام فى ظل المعارك الدائرة حاليًا مع حركة حماس فى أجزاء من تل السلطان، والجزء الشرقى من الشابورة. وكانت وثيقة استخباراتية أعدها الجيش الإسرائيلى فى سبتمبر الماضى قد تضمنت عرض تدريبات لقوات النخبة فى كتائب الأقصى، وتتضمن اجتياحًا واسعًا لعدة مناطق إسرائيلية، وأسر ما يتراوح بين 200- 250 إسرائيليًّا. وأظهرت الوثيقة قبل أقل من ثلاثة أسابيع من شهر أكتوبر أن قادة الاستخبارات كونوا تصورًا لخطة حماس لمداهمة الغلاف، واقتحام مواقع، واختطاف مئات الأشخاص. وقال الجيش الإسرائيلى إن الفرقة 162 قد قضت على نصف كتائب حماس فى رفح، وقتلت ما لا يقل عن خمسمائة وخمسين إرهابيًّا، ودمرت حوالى 200 فتحة نفق، وقضت على آخر مخزون كبير للصواريخ لدى حماس.

الجدير بالذكر أن الفرقة 162 قد عانت منذ بداية الحرب لا سيما بعد أن سقط لها 180 قتيلاً، و3800 جريح. وقال الجيش الإسرائيلي إن شبكة الأنفاق فى رفح وخاصة الواقعة بالقرب من ممر فيلادلفيا مع مصر تعد أكثر تعقيدًا من تلك الموجودة فى خان يونس، وجباليا، والحي العسكري فى مدينة غزة. وأشارت "جيروزاليم بوست" إلى أن الفرقة 162 سيطرت بالفعل على أكثر من ستين إلى سبعين فى المائة من كامل مساحة رفح حيث فر نحو مليون، وأربعمائة ألف مدنى إلى الساحل، ووسط غزة، وخان يونس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده بمعارك جنوب قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مقتل أحد جنوده وإصابة 9 آخرين في معارك جنوب قطاع غزة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الرقيب بالجيش يوري يتسحاق حداد، من لواء ناحال، قتل نتيجة تفجير مبنى مفخخ في رفح، جنوبي القطاع.

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه إضافة إلى مقتل الرقيب الإسرائيلي، أصيب 9 جنود آخرين من كتيبة ناحال 931، أحدهم إصابته خطيرة والباقون إصاباتهم متوسطة وخفيفة.

 وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه بمقتل هذا الجندي، يرتفع عدد الجنود الإسرائيليين القتلى منذ بدء الهجوم البري على قطاع غزة وفي العمليات على حدود القطاع إلى 319.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أول أمس السبت، مقتل عسكريين اثنين في معارك شمال قطاع غزة.

وبمقتل هؤلاء الجنود، يرتفع عدد الجنود والضباط الإسرائيليين الذين قتلوا منذ أكتوبر الماضي إلى 670 قتيلا.

مقالات مشابهة

  • مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال في معارك جنوب قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده بمعارك جنوب قطاع غزة
  • إسرائيل: تصدينا لنحو 20 مقذوفًا أطلقت من خان يونس
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حماس في غزة
  • مصر ترفض دخول قواتها إلى قطاع غزة وتتمسك بموقع معبر رفح
  • الجيش الإسرائيلي: لن نغادر قطاع غزة إلا في هذه الحالة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح