الأسبوع:
2024-07-01@18:02:36 GMT

لمَن استطاع إليه سبيلاً!!

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

لمَن استطاع إليه سبيلاً!!

انتهى موسم الحج لهذا العام، وعاد حجاج بيت الله الحرام من مختلف بقاع الأرض إلى بلادهم بعد أن أكرمهم الله بأداء تلك الفريضة الغالية، ولكن تظل هناك أسئلة، وعلامات استفهام كثيرة حول ما شاب هذا الموسم العطِر من ملابسات، لعل أبرزها هو ارتفاع عدد الوفيات من مختلف الجنسيات عن كل عام، إضافة إلى ظاهرة مطاردة، وترحيل الكثير من الحجاج قبل أداء الفريضة بسبب وجودهم بشكل غير شرعي، وهو ما تم تداوله تحت مسمى (ظاهرة حج الزيارة).

هل كانت حرارة الجو العالية هذا العام، وزيادة أعداد الحجيج هي السبب في تلك الأرقام غير المسبوقة من الوفيات؟ أم أن السبب متعلق بالظاهرة الثانية التي طغت على موسم الحج، وهي وجود أعداد كبيرة من الحجاج بدون تأشيرة حج، وبقاؤهم لمدة طويلة بدون شكل منظم، ومتابعة صحية قبل بدء الشعائر في غرف ومساكن ضيقة بالنسبة لأعدادهم مما أدى إلى وفاة الكثير منهم؟

ثم يأتي التساؤل الأهم والذى لا بد أن يناقشه رجال الدين الموثوق في رأيهم قبل رجال القانون بشكل جريء وهو: هل يجوز الحج لمن خالف القواعد التي وضعتها الهيئة المنظمة لموسم الحج في المملكة السعودية من حيث اشتراطات التأشيرة، ومواعيد الدخول إلى البلاد ومغادرتها؟ ثم هل يجوز أن يؤدى أحدهم فريضة الحج وهو خائف يترقب أن يتم القبض عليه في أي لحظة، وترحيله لبلاده؟ هل ارتفاع تكلفة الحج بشكل مبالغ فيه يعد مبررًا لتلك الفوضى التي حدثت هذا العام؟ أم أن الأصل في أداء الحج هو أنه "لمن استطاع إليه سبيلا"؟.

يبدو الأمر شديد الصعوبة في النقاش، ولكن يظل الثابت أن الكل يتحمل جزءًا من الخطأ، بداية من الذين رفعوا أسعار الحج بشكل مبالغ فيه، وهنا لا بد أن نبدأ بالشركات السياحية، والجمعيات، مرورًا بالهيئة المسئولة عن إصدار تأشيرات الحج وصولاً إلى الحجاج أنفسهم الذين لجأوا إلى تلك الأبواب الخلفية، والمناورة من أجل تأدية الفريضة.

ربما نجد في أيامنا، وشهورنا المقبلة قبل موسم الحج القادم من يجيب عن تلك التساؤلات حتى لا يتكرر ما حدث هذا العام، فما زال الحج غاية الملايين من أبناء الأمة الإسلامية، وما زال قلب كل مسلم يتوق إلى تلك الرحلة الطيبة، ولكن يظل الأساس أنها لمن استطاع، فلنبحث من اليوم عن سبل تيسيرها حتى تتحقق تلك الاستطاعة، وحتى لا يتكرر مشهد هذا العام بكل سلبياته.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هذا العام

إقرأ أيضاً:

عضو سياحة النواب يقدم مقترحا للتصدي لتكرار أزمة الحجاج الأخيرة

أكد أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن هناك أسباب كثيرة أدت إلى أزمة الحج هذا العام وارتفاع أعداد الوفيات، مؤكدا  إن المملكة العربية السعودية فتحت باب التأشيرات للعمرة في الفترة ما بين عيد رمضان والأضحى، وهؤلاء كان في نيتهم الحج، مقترحًا إيقاف العمرة في تلك الفترة.

عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو) اتحاد المصريين بالسعودية يكشف مصير جثامين الحجاج

وأضاف "إدريس"، خلال حواره ببرنامج "أهل مصر" المذاع عبر فضائية "أزهري"، أن أكثر من 30 ألف مصري خرجوا للزيارة في المملكة العربية السعودية خلال فترة الحج، موضحا أن خلية الأزمة التي أمر الرئيس السيسي بتشكيلها لمتابعة الأزمة، قامت بوضع تشريعات وقوانين جديدة لتنظيم الحج والرحلات السياحية.

وعن تعويضات الحجاج، قال عضو لجنة السياحة بمجلس النواب،: "الناس والشركات دي لازم تتحاكم وتتحاسب، ويجب إلغاء الشركات المخالفة من قبل وزارة السياحة".

مقالات مشابهة

  • عضو سياحة النواب يقدم مقترحا للتصدي لتكرار أزمة الحجاج الأخيرة
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"
  • 807 حاجًا يغادرون ميناء جدة الإسلامي إلى "سواكن" في السودان
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • ناطق اليمنية لنيوزيمن: احتجاز طائراتنا في صنعاء سيؤثر بشكل كبير على تشغيل الرحلات ولدينا 3 طائرات في الخدمة
  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة