شهدت شواطئ منطقة المكس (غرب الإسكندرية) المصرية، تجمع أفواج كبيرة من الأسماك البلطى والبورى، تطفو على سطح البحر، ما أثار ردود فعل غاضبة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لانتشار كميات كبيرة من أسماك البوري تطفو على سطح البحر بمنطقة المكس .

ونقلت صحيفة "المصرى اليوم" (محلية)، عن نقيب الصيادين في الإسكندرية أشرف زريق، القول إن تجمع الأسماك البورى والبلطى الطافية فوق سطح البحر في منطقة المكس جاء نتيجة اندفاع الأسماك إلى الرمال هربًا من الصيادين أثناء الصيد بعد قيامهم بعمل "تحويط"على السمك لصيده نتيجة لتزاحم واندفاع الأسماك بكميات كبيرة.

وأضاف: "أمام ذلك، قامت الأسماك بدفن رؤوسها في الرمال الموجودة في الشاطئ وماتت".

وتابع "زريق"، أن بيئة شواطئ المكس للأسف الشديد غير نقية نتيجة وجود تسريب سولار بها نتيجة إبحار المراكب التجارية التي تعمل بالمنطقة، مشيرًا إلى أن المؤسف في هذا الأمر أن السمكة الواحدة الميتة تزن قرابة 5 كيلوجرامات .

اقرأ أيضاً

أضخم أسماك القرش في العالم على شواطئ مصر

في المقابل، قال مصدر مسؤول بالمعهد القومي لعلوم البحار، إنه تم رصد كميات كبيرة من الأسماك البلطى إلى جانب كميات أخرى من البورى، نافقة وطافية على سطح البحر في ذات المنطقة.

وأشار إلى أن سبب نفوق الأسماك في الميناء البحري وليس في محطة بحوث المكس التابعة للمعهد، هو ارتفاع درجات الحرارة ونقص الأكسجين، وبالتالى زيادة الأمونيا السامة مع ظهور أنواع معينة من البكتريا الضارة في ذلك الوقت، وهذة ظاهرة طبيعية وليست نتيجة أي تدخل أو مسببات بشرية.

وأضاف المصدر، أن سبب النفوق عادة في المزارع السمكية يكون نتيجة زيادة الأعداد إلى 100 سمكة في المتر المكعب، وهو ما يتعارض مع ما يقره العلماء والخبراء في هذا المجال، حيث إن الرقم الأمثل يتراوح بين 50 إلى 58 سمكة فقط في المتر المكعب.

وأشار إلى أنه لتفادي ذلك لابد من استخدام البلورات المضخة للأكسجين لزيادة نسبة الأكسجين في المياه ومراعاة الاحتياطات اللازمة للاستزراع السمكي، فضلًا عن حرص المسؤولين عن هذه المزارع على اتخاذ هذه الاحتياطات حرصًا على الثروة السمكية في مصر .

وكشف المصدر أن نسبة النفوق وصلت في ميناء المكس البحرية لقرابة 70%.

اقرأ أيضاً

قرار سعودي بحظر «الأسماك» المصرية و«الحمير» الهولندية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر نفوق أسماك المكس الإسكندرية سطح البحر کبیرة من

إقرأ أيضاً:

"بلدية غزة": نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد منسق اتحاد بلديات قطاع غزة حسني مهنا، أن طواقم بلديات قطاع غزة تواجه صعوبات كبيرة مع استمرار الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر وحتى الآن، وهي الاستهداف الإسرائيلي المباشر للطواقم والآليات العاملة في مختلف المناطق وخاصة المناطق الحدودية.

وقال مهنا - في مقابلة مع قناة “العربية الحدث”، إن هناك نقصا حادا في الوقود لتشغيل الآليات ومرافق ومقدرات البلديات حتى تستطيع تقديم الخدمات إلى السكان والنازحين في مختلف المناطق، وشمال قطاع غزة قد وصله كميات محدودة من الوقود لعمل البلديات وهي لا تستطيع من خلال هذه الكميات تقديم الخدمات وإنما تشغيل بعض آبار المياه بشكل محدود جدا ولساعات محدودة.

وأضاف أنه خلال الأسبوع الماضي تم استهداف 6 عاملين في مجال آبار المياه وتدمير جزء من آليات البلدية جراء هذا الاستهداف وتدمير وحدة الوقود الموجودة هناك، مما تسبب في فقدان البلدية لمقدرات مهمة في العمل وخاصة فيما يتعلق بتشغيل آبار المياه.

وأشار إلى أن هناك تكدس للنفايات لما يزيد على 300 ألف طن في جنوب وشمال قطاع غزة في مختلف المناطق وخاصة في أماكن تواجد النازحين وتكدسهم في مراكز الإيواء والمستشفيات؛ الأمر الذي يتسبب في انتشار الاوبئة والأمراض سريعًا في صوف النازحين، وخاصة أمراض الكبد الوبائي والأمراض المعدية.
 

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وإخلاء شواطئ بالإسكندرية لهذا السبب
  • حدث في 8ساعات| موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وإخلاء شواطئ بالإسكندرية لهذا السبب
  • رفع الرايات الحمراء وإخلاء شواطئ القطاع الغربي بالإسكندرية
  • رفع الرايات الحمراء وإخلاء شواطئ الإسكندرية!
  • تحذيرات للمصطافين.. إخلاء شواطئ القطاع الغربي بمحافظة الإسكندرية لهذا السبب
  • "بلدية غزة": نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • بالصور.. شواطئ بورسعيد كاملة العدد في عطلة نهاية الأسبوع
  • رفع الرايات الحمراء بشواطئ العجمي بالإسكندرية.. وإخراج جميع المصطافين من المياه
  • شواطئ الإسكندرية ترفع الرايات الصفراء بعد تحذير الأرصاد من اضطراب الملاحة البحرية
  • خلال 24 ساعة.. إيرادات فيلم عصابة الماكس