الأسبوع:
2024-09-30@15:21:05 GMT

قالت أمي

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

قالت أمي

كم من مرات أخبرتني ماماتي أني جميلة، ومهذبة، وقوية، وغالية، ومثقفة، وبارعة في كل ما أقوم به، إذا أخفقت في تجربة أكدت لي أن الفشل شدة يختبرني بها الله، أتضايق من تصرف شخص ما، فتأمرني بالتفكير المنطقي قبل اتخاذ قرار بشأنه مع الوضع في الاعتبار راحتي النفسية، فإذا تكرر الأمر تنصحني بمقولة اعتزل ما يؤذيك، إذا تركت مكان عمل قالت إن مئات الفرص تنتظرني، عندما ارتكب خطأ تردد الحديث الشريف (كل ابن آدم خطّاء، وخير الخطائين التوابون).

أهمل صديقتي أياما، فتنصحني بالمبادرة بالسؤال عنها والتماس العذر لغيابها عني مؤكدة أن صداقة العمر لا تنفصم بسبب تفاهات الحياة.

لقد سمحت لي ماما دائما أن أتدلل، فشعرت أن الدلال قد خلق من أجلي، لكنها في الوقت ذاته أعدتني لمواجهة الحياة خارج البيت، فالدلال والدلع لم يفسدا سلوكياتي، علمتني تحمل المسئولية فنشأت قادرة على التعامل مع المواقف المختلفة، واتخاذ القرارات الملائمة وتنفيذها، غرست بداخلي قيم وأخلاق وتعاليم الدين ولقنتني أن التمسك بها هو أساس كل نجاح.

أدركت مبكرا - بفضلها - أن مشيئة الله تسبق كل شيء، وعلينا السعي بجدية مع التسليم والرضا بما قدره الله لنا، واليقين أن وراء كل ما يحدث لنا حكمة إلهية، تحمل لنا خيرا، قد لا ندركها بتفكيرنا الإنساني القاصر.

ربما لم أكن في الواقع كما تراني أمي، وربما بالغت كثيرا في مدحي، لكني رأيت نفسي دائما بعينيها فحاولت أن أكون كما تراني، ونجحت ماما في تكوين شخصيتي المستقلة الواثقة فوصفني أحدهم في يوم ما قائلا إن ثقتك بذاتك مثل الذهب تقدر بالجرام.

لا عجب في ذلك، فالأم هي المسئولة عن تشكيل أبنائها، وبناء شخصياتهم، وتعزيز سلوكياتهم، هي أساس التربية، وركيزة التنشئة الاجتماعية قبل أن تتدخل عوامل مجتمعية مؤثرة.

الله يرحمك يا ماما ويعفو عنك ويجازيكِ خير الجزاء.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية المستدامة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي باعتبارهما حجر الأساس للتنمية المستدامة.
وقال سموه في منشور عبر «إنستغرام»: «نظم مجلس محمد بن زايد محاضرة بعنوان التكنولوجيا الخضراء: الطريق نحو مستقبل مستدام، ألقاها تشارلز ليو، المدير المؤسس لمركز الصين والعالم بجامعة سيتي في ماكاو، وذلك احتفاءً بمرور 40 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات والصين.. ركزت المحاضرة على دور التكنولوجيا الخضراء في الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، مثل الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية».
وأضاف سموه: «دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي باعتبارهما حجر الأساس للتنمية المستدامة، ولدينا مسؤولية جماعية لتقديم حلول مشتركة بين القطاعات كافة تساهم في تحقيق مستقبل مستدام».
وأرفق سموه المنشور بمقطع فيديو تضمّن مقتطفات من أبرز ما جاء في المحاضرة.

مقالات مشابهة

  • حزب المصريين: حماية الأمن القومي وصون السيادة الوطنية هما أساس الاستقرار
  • مصادر إسرائيلية: نصر الله مات مختنقا
  • عمان تحمل الاحتلال مسؤولية التبعات الكارثية للعدوان على لبنان
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية المستدامة
  • كامالا هاريس: سأدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها دائما
  • بـ ''طن'' من المتفجرات.. هكذا قتلت إسرائيل حسن نصرالله
  • إعلام إيراني: حسن نصر الله والقيادي في الحزب الله هاشم صفي الدين على قيد الحياة
  • رويترز: مصدر في حزب الله يؤكد بقاء هاشم صفي الدين على قيد الحياة
  • رويترز: نصر الله ما يزال على قيد الحياة