تحل اليوم الأحد الذكرى الثالثة عشرة لرحيل أخر جيل عمالقة تلاوة القرآن الكريم، نقيب قراء مصر الأسبق الشيخ أبو العينين شعيشع  حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 23 يونيو من العام 2011 ، ولٌقب بـ "ملك الصبا" و "كروان دولة التلاوة".

الشيخ مصطفى إسماعيل.. من قرية ميت غزال لقارئ بقصر مصر الملكي للمسجد الأقصى نشرة التوك شو.

. مفاجآت تركي آل الشيخ عن "ولاد رزق" ورسالة عمرو دياب

مولده ونشأته

وُلد الشيخ أبو العينين شعيشع، في مدينة بيلا بمحافظة كفرالشيخ في 12 أغسطس عام 1922، وهو الابن الثاني عشر لأبيه.

 

التحق الشيخ شعيشع بكتاب المدينة، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ يوسف شتا، وهو ابن العاشرة من عمره.

 

ذاع صيته كقارئ للقرآن الكريم عام 1936، وهو في سن الرابعة عشرة من عمره، وذلك بعد مشاركته في التلاوة لحفل أُقيم بمدينة المنصورة في ذلك العام.

 

دخل الشيخ شعيشع الإذاعة المصرية عام 1939، متأثراً بالشيخ محمد رفعت، لكنه اتخذ لنفسه أسلوباً فريداً في التلاوة بدءًا من منتصف الأربعينيات، وكان أول قارئ مصري يقرأ القرآن الكريم في المسجد الأقصى المبارك.

 

وفي عام 1969 عُين الشيخ «شعيشع» قارئاً لمسجد عُمر مكرم بميدان التحرير، وسط القاهرة، ثم قارئاً لمسجد السيدة زينب عام 1992.

 

وناضل كثيراً في بداية سبعينيات القرن الماضي لإنشاء نقابة القُراء مع كبار قراء القرآن الكريم في مصر حينذاك، وقد انتُخب نقيباً لنقابة القراء منذ عام 1988، خلفاً للقارئ الراحل الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد، وظل نقيباً لها حتى وفاته.

وضمن مسيرته الممتدة عُين الشيخ شعيشع عضواً بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعميداً للمعهد الدولي لتحفيظ القرآن الكريم، وعضواً للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون، وعضواً باللجنة العليا للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف، وعضواً بلجنة عمارة المسجد بالقاهرة.

وحصل الشيخ شعيشع على وسام الرافدين من العراق، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الاستحقاق من سوريا، وفلسطين، وأوسمة من تركيا، والصومال، وباكستان، والإمارات العربية المتحدة، وبعض الدول الإسلامية.

كما حصل الشيخ شعيشع على وسام الامتياز من الطبقة الأولى، وأهداه له الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، وأطلق اسمه على معهد بيلا الإعدادي الثانوي الأزهري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تزوج الشيخ أبو العينين شعيشع من السيدة حسنات، وأنجب منها محمد، طبيب بشري، ومحمود، مهندس زراعي، ومنى، مترجمة فورية، وله 5 أحفاد من أبنائه.

 

وفاة الشيخ شعيشع

وتُوفى الشيخ شعيشع في 23 يونيو من عام 2011، عن عُمر يُناهز الـ88 عاماً، قضى خلالها رحلة عامرة في تلاوة القرآن الكريم في مشارق الأرض ومغاربها، ودُفن في المقابر المُجاورة لكلية البنات بجامعة الأزهر بالقاهرة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخ أبو العينين شعيشع كفرالشيخ مدينة بيلا المنصورة الشیخ أبو العینین شعیشع القرآن الکریم الشیخ شعیشع

إقرأ أيضاً:

لتحدثه عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري

#سواليف

قدمت النيابة العامة بسلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، لائحة اتهام ضد خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري (85 عاما)؛ بداعي “التحريض”.

وتضمنت لائحة الاتهام بندين يتعلقان بكلمات ألقاها الشيخ عام 2022 في بيتي عزاء للشهيدين عدي التميمي بمخيم شعفاط في القدس ورعد خازم بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وقال المحامي خالد زبارقة -وهو أحد المحامين المكلفين بالدفاع عن الشيخ صبري-: إن الكلمات التي قدمت في لائحة الاتهام “تتعلق بمكانة الشهيد في الدين الإسلامي”، وفق الجزيرة نت .

مقالات ذات صلة واشنطن بوست: أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار 2024/06/27

وبيّن أن النيابة الإسرائيلية عدّت أن ذلك يندرج في إطار “دعم الإرهاب”، مطالبة ما يسمى “محكمة الصلح” بإدانة الشيخ الذي يبلغ من العمر 86 عاما.

وفي تعقيبه على تقديم لائحة الاتهام، أشار زبارقة إلى أن جماعات يهودية متطرفة تسعى منذ سنوات وبكل قوتها إلى تجريم الشيخ عكرمة صبري “والهدف من هذا التجريم سياسي، لأن هذه الجماعات تتعامل مع الخطاب الديني الإسلامي بشكل تصادمي من جهة، وهي تسعى لإسكات كل صوت حر قوي ومؤثر في قضية القدس والأقصى من جهة أخرى”.

وصوت الشيخ صبري -وفقا لمحاميه زبارقة- هو صوت القدس والأقصى المسموع محليا وعالميا، وخطابه خطاب علمي مهني ديني توعوي يفضح السياسات الإسرائيلية ويحذر منها لذلك يحاول الاحتلال إسكاته منذ سنوات.

وبيّن أن محاولة تجريم هذا الصوت الآن تأتي “لأن الجماعات المتطرفة تعرف أن المرحلة الحالية هي مرحلة مفصلية في تاريخ القدس والأقصى، وعلى ما يبدو فإن لإسكاته أهدافا تتعلق بتغييرات جذرية في المسجد والمدينة المقدسة”.

وأشار زبارقة إلى أن محكمة الصلح ستحدد موعدا للنظر في لائحة الاتهام، وبعدها ستتم الإجراءات القانونية “لكننا لسنا أمام إجراءات قانونية حقيقية، بل أمام إجراءات ملاحقة سياسية وفكرية ودينية باستغلال الغطاء القانوني”.

ويصف المحامي تقديم لائحة الاتهام بـ”الجريمة”، لأنها “تأتي في هذه المرحلة الخطيرة ضد شخصية اعتبارية بحجم سماحة الشيخ عكرمة صبري”.

وربط المحامي بين قضيتي الشيخين رائد صلاح وعكرمة صبري بالقول إنهما تندرجان في إطار الملاحقة الفكرية لإسكات أي صوت مسموع في قضية القدس والأقصى.

وختم بأن أي صوت مؤثر يحمل وعيا حقيقيا بخصوص هوية هذه البلاد تريد السلطات الإسرائيلية إخماده “لأنها تسعى لطمس هوية فلسطين، بما فيها المقدسات والجغرافية، وهندسة وعي المجتمع، وبالتالي فإن أي شخص يعرقل مشروعها تعتبره خطرا ولا بد من إزاحته من طريقها”.

يذكر أن الشيخ عكرمة صبري اعتلى منبر المسجد الأقصى لأول مرة لإلقاء خطبة عام 1973، ويواظب للعام الـ51 تواليا على القيام بهذا الدور، لكن خطبه وكلماته لا تروق للاحتلال فبدأ بملاحقته منذ عام 2000 مع اندلاع الانتفاضة الثانية.

ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم يتعرض للاستدعاء والاعتقال والتحقيق بالإضافة إلى عقوبتَيْ الإبعاد عن المسجد الأقصى والمنع من السفر، وتهديده بهدم منزله القائم في حي الصوانة القريبة من المسجد الأقصى المبارك.


مقالات مشابهة

  • صورة التون خوسيه لاعب النصر السعودي السابق وهو يقرأ القرآن الكريم تثير تفاعلا كبيرا
  • انطلاق قافلة دعوية كبرى من المسجد الكبير بالرياض في كفر الشيخ
  • لائحة اتهام ضد إمام وخطيب المسجد الأقصى من النيابة العامة الإسرائيلية
  • صورة التون خوسيه وهو يقرأ القرآن الكريم تثير تفاعلا 
  • محافظة الحديدة تُحيي ذكرى رحيل العلامة الرباني السيد بدر الدين الحوثي
  • محافظة الحديدة تُحيي ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي
  • لتحدثه عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري
  • برعاية حميد النعيمي .. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري
  • النيابة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد خطيب المسجد الأقصى