يؤثر الصيام المتقطع على الرجال والنساء بشكل مختلف، إذ قد تحتاج النساء إلى اتباع نهج تدريجي لتقليل الآثار الجانبية السلبية المحتملة على الصحة الإنجابية وصحة العظام والرفاهية العامة.

الصيام المتقطع هو نمط غذائي يركز على توقيت تناول الطعام بدلاً من نوعية الطعام نفسه. يتنوع الصيام المتقطع في أساليبه، ورغم أن هناك أنواعا مختلفة منه، فإن معظم الأساليب تتناوب بين فترات الأكل وعدم الأكل (الصيام).

تقترح بعض الطرق الصيام لعدد محدد من الساعات، بينما يمتد البعض الآخر إلى يوم كامل عدة مرات في الأسبوع، لكن بغض النظر عن النهج الذي تختاره، فإن هدف الصيام المتقطع هو عادة تمديد مقدار الوقت الذي يقضيه جسمك من دون طعام.

تأثير الصيام المتقطع في صحة المرأة
تشير الأبحاث إلى أنه قد تكون هناك فوائد صحية للصيام المتقطع، بما في ذلك احتمال فقدان الوزن، وتحسين حساسية الأنسولين، وصحة القلب.

لكن بالنسبة للمرأة، فإنه يجب على النساء المصابات بداء السكري، أو اللاتي يتناولن أدوية معينة، أو النساء الحوامل أو المرضعات، التحدث مع طبيبهن قبل البدء في خطة الصيام المتقطع، إذ من المحتمل أن تكون له آثار سلبية على صحتهن الإنجابية وصحة العظام أيضا.
وذكر موقع ZOE أنه رغم محدودية الأبحاث التي أجريت بشأن نظام الصيام المتقطع، فإن بعض الدراسات التي أجريت على القوارض تشير إلى أنه قد يسبب مشاكل للإناث.

وهذه التأثيرات تتضمن تغيرات في مستويات هرمون الإستروجين، مما قد يؤثر في عدة وظائف إنجابية مثل انتظام الدورة الشهرية، والخصوبة، والحمل، والرضاعة.

أما عن الصيام المتقطع للحمل والرضاعة، فرأى الموقع أن أحد الأسباب المحتملة لتأثيرات هذا النظام على الحمل والرضاعة يكمن في أنهما يتطلبان قدرا كبيرا من الطاقة، لذلك إذا كان استهلاك المرأة للطاقة منخفضًا جدًا، فقد تتأثر هذه الوظائف سلبًا.

تأثير الصيام المتقطع في الدورة الشهرية

يشير موقع Wuka.co.uk إلى أن الصيام المتقطع لفترات طويلة، مثل 36 ساعة أو أكثر، قد يؤدي إلى فترات غير منتظمة من الدورة الشهرية لدى النساء٬ لكن فترة الصيام الأقصر مناسبة لمعظمهن.

وشدد على ضرورة متابعة كل امرأة تخوض تجربة الصيام المتقطع لدورتها الشهرية، لمراقبة أي تغيرات قد تحدث فيها نتيجة لهذا النظام.
ونصح الموقع النساء أنه إذا كان الصيام المتقطع يسبب تغيرات في الدورة الشهرية، فيجب تعديل مدة الصيام والاستماع إلى الجسد٬ إذ من المهم منح الجسم السعرات الحرارية التي يحتاجها والسماح للدورة الشهرية بالاستقرار في إيقاعها المنتظم.

كما لفت الموقع إلى أنه أصبحت الدورة الشهرية أكثر غزارة من المعتاد، فمن المحتمل أن يكون ذلك مؤقتًا، لكن من الأفضل المتابعة مع الطبيب المختص.

وبشكل عام، فإن الصيام ليس فكرة سيئة خلال الدورة الشهرية بالضرورة، إلا أن هناك تغيرات هرمونية تحدث قد تجعل الأمر أكثر صعوبة، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين إلى ظهور أعراض الدورة الشهرية مثل الانتفاخ والتشنجات والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

تأثير الصيام المتقطع في الخصوبة

وفقا لمجلة Outside، فإن الأبحاث أثبتت أن مخاوف تأثير نمط الصيام المتقطع على خصوبة المرأة لا أساس لها من الصحة.

ونقلت المجلة عن كريستا فارادي، أستاذة علم الحركة والتغذية في جامعة كاليفورنيا، قولها: أجرينا 30 تجربة سريرية على الصيام المتقطع، وكان نحو 85% من المشاركات نساء.

وتابعت: هذا النظام الغذائي ليس له أي تأثير في الهرمونات الإنجابية، بل هو في الواقع يفيد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض المتعدد.

في إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت بواسطة فريق البحث في فارادي، ونُشرت في مجلة السمنة عام 2022، تابع الباحثون النساء البدينات اللواتي كانت لديهن فترات من الانقطاع في الطمث لمدة ثمانية أسابيع بعد اتباعهن لخطة صيام متقطعة صارمة تُعرف باسم “النظام الغذائي المحارب”.

وجد الباحثون أنه بعد الفترة الزمنية المذكورة، لم تتغير مستويات هرمون الجلوبيولين المرتبط بالجنس بين النساء الذين شملتهم الدراسة. الجلوبيولين هو بروتين ينقل هرمونات الجنس في الجسم. كما لم يتغير أيضًا هرمونا التستوستيرون والأندروستينديون، وهما الهرمونان المسؤولان عن إنتاج الإستروجين والتستوستيرون في الجسم.

فوائد الصيام المتقطع للنساء

عندما يكون جسمك في حالة صيام، تطلق الخلايا الدهنية السكر المخزن الذي يستخدمه جسمك بعد ذلك للحصول على الطاقة، وإحدى الأفكار وراء الصيام المتقطع هي أنه مع استخدامك لهذه الطاقة المخزنة قد ينخفض ​​وزنك.

والأساليب الأكثر شيوعًا للصيام المتقطع هي:

– الصيام لمرتين في الأسبوع: يتضمن هذا النوع من الصيام لمرتين في الأسبوع، عادةً بفترات فاصلة بينهما.

– صيام اليوم البديل: حيث يتم التبديل بين يوم صيام كامل ويوم من الأكل بشكل طبيعي.

– الأكل المقيد بالوقت (16/8): يتم فيه الصيام لمدة 16 ساعة متتالية (مثلاً من الساعة 8 مساءً حتى الساعة 12 ظهراً)، ثم يتبعها فترة 8 ساعات لتناول الطعام.

وعدد موقع ZOE فوائد الصيام المتقطع للنساء وأبرزها:

1- فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون وسيلة فعالة للنساء لإنقاص الوزن.

2- صحة القلب والالتهابات

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم، وقد يعزز الصيام المتقطع صحة القلب عن طريق:

تحسين مستويات الكولسترول
خفض ضغط الدم
تحسين مستويات الدهون في الدم
تقليل الالتهاب المزمن

3- تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

العديد من الدراسات تُربط الصيام المتقطع بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى النساء.

4- المساعدة على علاجات السرطان

يدرس العلماء حاليًا التأثيرات التي قد يحدثها الصيام المتقطع على علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي، حيث يمكن أن يُحسِّن الصيام آثار العلاج، ويُقلِّل من آثاره الجانبية السلبية.

5- الحماية من الأمراض التنكسية العصبية

تشير الدراسات إلى أن الصيام المتقطع قد يحمي من أمراض التنكس العصبي مثل السكتة الدماغية ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، عبر تبديل استخدام الكربوهيدرات والدهون كمصادر للطاقة.

يُشير الموقع إلى أنه على الرغم من هذه الفوائد المحتملة، هناك حاجة إلى المزيد من البحث لفهم مدى تأثير الصيام المتقطع على البشر بشكل دقيق.

كيفية اتباع نظام الصيام المتقطع للنساء

يكثر البحث عن أفضل طريقة للصيام المتقطع للنساء، ومن الأساليب الأكثر شيوعًا للصيام المتقطع ما يلي:

1- مرتان في الأسبوع (5:2):

تعرف هذه الطريقة أيضًا باسم 5:2، وتتضمن تناول نظام غذائي طبيعي وصحي لمدة 5 أيام في الأسبوع٬ أما في اليومين المتبقيين من الأسبوع، تصوم حيث لا تتناول أكثر من 500-800 سعرة حرارية. يمكنك اختيار الأيام التي ترغب في الصيام فيها، مع الحرص على تناول وجبة تفطر تحتوي على سعرات حرارية معتدلة على الأقل.

2- صيام اليوم البديل

كما يوحي الاسم، فإن صيام الأيام البديلة يتضمن الصيام كل يومين، وخلال أيام الصيام يجب أن تقلل من استهلاكك للطعام إلى نحو 500-800 سعرة حرارية٬ بينما في أيام عدم الصيام يمكنك تناول نظام غذائي طبيعي وصحي.

3- الصيام المقيد بالوقت

هنا يفصل الشخص بين الأكل والصيام في دورتين خلال يوم واحد، وتكمن الفكرة في تمديد فترة الصيام التي تحدث بالفعل أثناء النوم.

وبما أن غالبية ساعات الصيام تكون أثناء النوم، يجد الكثير من الناس أن اتباع هذه الطريقة أسهل، وهناك طريقتان شائعتان لتناول الطعام المقيد بالوقت هما: طريقة 16/8 وطريقة 14/10.

– طريقة 16/8: يشمل صيام 16 ساعة متواصلة تشمل ساعات النوم، تليها فترة 8 ساعات لتناول الطعام. على سبيل المثال تناول الطعام بين الساعة 9 صباحًا و5 مساءً.

– طريقة 14/10: تتضمن صيام 14 ساعة متواصلة مع 10 ساعات مخصصة لتناول الطعام. على سبيل المثال، تناول الطعام بين الساعة 10 صباحًا و8 مساءً.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الصيام المتقطع فوائد نظام الصيام المتقطع الصیام المتقطع على الصیام المتقطع فی الدورة الشهریة لتناول الطعام تناول الطعام فی الأسبوع إلى أنه إلى أن

إقرأ أيضاً:

هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟

أفادت دراسات سابقة باعتقاد سائد يشير إلى أنّ النساء يشعرن بالبرد أكثر من الرجال، وأشارت بعض تلك الدراسات إلى نمط سلوك الجنسين في التعامل مع أنظمة التبريد في مقرّات العمل، وكيف أنّ النساء يفضلن أجواء معتدلة على خلاف الرجال الذين يحبذون درجات حرارة منخفضة.

ووفقًا لدراسة قديمة أخرى، فإن متوسط درجة حرارة الجسم لدى النساء أعلى قليلاً من متوسط درجة حرارة جسم الرجال، غير أن أيديهن وأقدامهن وآذانهن تميل إلى أن تكون باردة، ويرجع ذلك إلى وجود هرموني "الأستروجين" و"البروجسترون" لدى النساء، إذ يعمل الأستروجين على توسيع الأوعية الدموية في الأطراف مما يسمح بهروب الحرارة بسهولة من تلك المناطق، بينما يُضيّق "البروجسترون" الأوعية الدموية في الجلد، مما يحافظ على درجة حرارة الجسم بالتزامن مع تقليص تدفق الدم إلى الأطراف.

وهذا ما قد يفسّر شعور النساء بالبرودة أكثر من الرجال حيث تبرد أطرافهن بسرعة. إلا أنّ دراسة حديثة أشارت إلى أنّ إدراك البشر لدرجة حرارة الجسم وقدرتهم على تنظيمها لا يعتمد على جنسهم، بل على سماتهم الجسمانية، وعلى وجه الخصوص حجم الجسم ودهونه.

دراسة جديدة تخالف المفاهيم السائدة

وأظهرت نتائج الدراسة الحديثة التي أجراها مجموعة من العلماء في "معاهد الصحة الوطنية الأميركية"، أنّ الرجال والنساء يدركون درجات الحرارة بطريقة مماثلة تقريبا، وتبدو استجابتهم لاختلاف درجة الحرارة متطابقة إلى حد كبير.

وشملت الدراسة تجربة عملية على 12 امرأة و16 رجلا جميعهم في حالة صحيّة جيدة، حيث وُضِعوا جميعا داخل حجرة يتحكم العلماء بدرجة حرارتها بين 31 و17 درجة مئوية. وارتدى جميع المشاركين ملابس موحدة، بالإضافة إلى أجهزة استشعار تتتبّع النشاط الكهربائي في عضلاتهم ودرجات الحرارة في البشرة.

كما قاس الباحثون كميّة الأكسجين المستنشقة وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة باستخدام جهاز "مقياس السعرات الحرارية"، مما ساعد على تتبع كمية الطاقة المستهلكة للحفاظ على درجة حرارة الجسم. وسُجّلت أوزان الأشخاص ونسبة الدهون في أجسامهم ومعدلات التمثيل الغذائي الأساسي، وتعد جميعها عوامل مؤثرة في إنتاج الحرارة في الجسم.

وكان المقياس الذي وضعه العلماء يتراوح بين أقصى شعور بالبرودة "بارد جدا" وأقصى شعور بالحرارة "ساخن جدا"، وأظهرت النتائج أن تصوّر كلّ من الرجال والنساء لدرجة حرارة الغرفة كان متشابهًا إلى حد كبير، حيث شعروا بالبرد عند نفس درجة الحرارة، بين 20 و21 درجة مئوية، كما كانت درجة حرارة الجلد لدى المشاركين متقاربة، بزيادة طفيفة في درجة حرارة جسم السيدات المشاركات.

وأظهرت القياسات الفسيولوجية، مثل النشاط الكهربائي في العضلات، تشابها بين الجنسين، مع وجود اختلاف بسيط في معدلات الأيض لصالح الرجال.

ووجد العلماء أن النساء حافظن على درجة حرارة أجسامهن عند درجات منخفضة في الحجرة، وربما يعود ذلك إلى أن السيدات لديهن نسبة دهون أعلى، مما يوفر عزلا حراريا أكبر. وكانت درجة الحرارة التي بدأت عندها أجسام النساء في استهلاك الطاقة للبقاء في حالة دافئة، والتي أطلق عليها الباحثون "درجة الحرارة الحرجة المنخفضة"، أقل قليلا من الرجال بمتوسط درجة مئوية واحدة.

ورغم أنّ العينة التي أجريت عليها التجربة كانت محدودة، فإنّ الدراسة تمنح فرصة إلى إعادة النظر فيما يتعلّق بأحد المعتقدات السائدة عن شعور الجنسين بالبرودة.

مقالات مشابهة

  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • سرية الهادية أمام المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات: المرأة العمانية تبوأت أعلى المناصب في مختلف المواقع القيادية
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • العلاقة بين تناول الحليب وتأثيره على صحة المرأة
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • انتخاب التونسية ليلى بلخيرية نائب رئيس «كوميسا النساء صاحبات المؤسسات»
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟