يمكن لفيروس الأنفلونزا أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 17 مرة في الأسبوع الأول بعد دخوله الجسم وقد توصل إلى هذا الاستنتاج باحثون من جامعة سيدني في أستراليا.

 

ويدرك العلم جيدًا أن عدد النوبات القلبية يزداد في الشتاء وحتى وقت قريب، كان العلماء يشتبهون في أن هذه القفزة مرتبطة بالطقس البارد، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بجلطات الدم ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت على أكثر من 500 مريض بنوبة قلبية أن 17% منهم أصيبوا بعدوى خطيرة في الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا قبل وقت قصير من نوبة قلبية.

 

 

وبالإضافة إلى فيروس الأنفلونزا ، يعتقد العلماء أن الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية يزيدان أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وحتى نزلات البرد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 13 مرة.

 

أدت دراسة متأنية للمعلومات إلى استنتاج مفاده أن خطر الإصابة بنوبة قلبية لدى ضحية الأنفلونزا يصل إلى ذروته في الأيام السبعة الأولى ثم ينخفض ​​تدريجياً، لكنه يظل مرتفعاً لمدة شهر واحد ووفقا لمؤلفي الدراسة، فإن أحد أسباب تحول التهابات الجهاز التنفسي إلى مسببات للنوبات القلبية هو زيادة تخثر الدم، وزيادة الالتهاب وتأثير السموم على الأوعية الدموية، التي تتضرر نتيجة لذلك.

 

وقال العلماء : "من خلال دراستنا، نريد أن نخبر الناس أنه على الرغم من أن الخطر المطلق للإصابة بنوبة قلبية بسبب فيروس الأنفلونزا لا يزال منخفضا، إلا أنهم يجب أن يتذكروا أن العدوى الباردة يمكن أن تؤدي إلى تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، ولهذا السبب، يجب على الناس اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع هذه العدوى، بما في ذلك لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي عند توفرها."

 

النوبات القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية) ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

 

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنفلونزا نوبة قلبية النوبات القلبية الجهاز التنفسي جلطات الدم الطقس البارد نزلات البرد الالتهاب الرئوي التهاب الشعب الهوائية الأوعية الدموية من خطر الإصابة بنوبة قلبیة

إقرأ أيضاً:

مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي.

 

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي، ويحذر الأطباء من أن تناول مكملات أوميجا 3 قد يسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب.

 

وقالت المعالجة ناديجدا بودكوريتوفا لبوابة 74.ru : "إن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 تزيد من خطر اضطرابات ضربات القلب لدى الأشخاص الأصحاء، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل معينة".

 

وأوضح الطبيب أن العوامل المحددة المذكورة هي ارتفاع مستويات الدهون في الدم، والحساسية الموجودة تجاه الأسماك، واضطرابات الغدة الدرقية، وحصوات المثانة والكلى.

 

بدورها، أشارت مرشحة العلوم الطبية إيكاترينا كاشوك إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 قد يتعرضون للرجفان الأذيني (الرجفان الأذيني)، ويمكن أن تكون عواقب هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب جلطات واضطرابات دموية، مما يزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكتة القلبية.

 

 

وذكر الطبيب أن أحماض أوميجا 3 مفيدة لجسم الإنسان فقط إذا تم تناولها كجزء من الطعام، في هذه الحالة، فإنها تقلل من مستوى الكولسترول السيئ، ومعه، خطر تكوين لويحات الكوليسترول، وكذلك تحسين سيولة الدم، ومنع سماكة وتشكيل جلطات الدم.

 

ما هي الأطعمة التي تعتبر أفضل مصادر الأوميجا 3؟

الأسماك الدهنية، الكبدة، الفول، الجوز، بذور الكتان، زيت الزيتون، بذور السمسم.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب، ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب، ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين، ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر، بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

 

مقالات مشابهة

  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب