تستهل البرازيل مشوارها في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم 2024 بمواجهة كوستاريكا -غدا الاثنين، في لوس أنجلوس- بشكل جديد تماما تقريبا من الدفاع إلى الهجوم، حيث يتصدر نجم ريال مدريد الصاعد فينيسيوس جونيور المجموعة التي كانت تنتظر فرصة تحقيق بداية جديدة.

وبعد الهزيمة المؤلمة بركلات الترجيح أمام كرواتيا في دور الثمانية بكأس العالم "مونديال قطر 2022" مرت البرازيل بمدربين مؤقتين بينما انتظرت مدة عام تقريبا في محاولة للتعاقد مع المدرب كارلو أنشيلوتي من ريال مدريد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 218 لاعبا من ريال مدريد في يورو 2024 وكوبا أميركاlist 2 of 2كوبا أميركا.. لاعب منتخب كندا يتعرض للعنصرية بسبب ميسيend of list

ولكن بعد أن مدد هذا الإيطالي عقده مع العملاق الإسباني، استقرت البرازيل على المدرب الرحالة دوريفال جونيور.

واستندت سمعة دوريفال على أنه مدرب متعدد المواهب متخصص في فرض بصمته الساحرة من خلال تولي مسؤولية الفرق المتعثرة منتصف الموسم بنجاح ملحوظ.

وفاز دوريفال بكأس ليبرتادوريس وكأس البرازيل مع فلامنغو بعد أشهر قليلة من توليه المسؤولية، وعندما لم يتم تجديد عقده مدة 6 أشهر، انضم إلى ساو باولو وقاده إلى نيل لقب الكأس المحلية قبل قبول تدريب المنتخب الوطني في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكان أمام دوريفال الكثير من المشكلات عند توليه تدريب المنتخب الوطني، الذي مر بفترة من الضياع حقق خلالها نتائج سلبية تاريخية بينما كانت البرازيل تنتظر قرار أنشيلوتي.

وتعرض الفريق للهزيمة في 3 مباريات متتالية في تصفيات كأس العالم للمرة الأولى، من بينها أول خسارة له أمام أوروغواي منذ 22 عاما، وشهدت نهاية سلسلة مؤلفة من 58 مباراة بدون هزيمة على أرضه في التصفيات، وهو ما قاد إلى أسوأ مسيرة على الإطلاق برصيد 7 نقاط من أصل 18 نقطة بعد 6 جولات.

وأضف إلى ذلك خسارة جهود النجم نيمار، الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي الأمامي والغضروف المفصلي في ركبته اليسرى أثناء مشاركته مع المنتخب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبسبب ذلك حققت البرازيل تراجعا كبيرا.

نيمار (يسار) يبكي بعد الخروج من كأس العالم 2022 في قطر (غيتي)

ومع عدم التعاقد مع أنشيلوتي ووجود الفريق في حالة اضطراب، حول دوريفال انتباهه لاستعادة الثقة واحترام الذات لدى تشكيلة شبابية ومتجددة، إذ تولى فينيسيوس جونيور مسؤولية تحمل العبء الأكبر كلاعب محوري في البرازيل.

ومع خوض الفريق شهرين للتحضير لمباراتين ضد إنجلترا وإسبانيا، عول دوريفال على عزيمة لاعبيه وكبريائهم، وأصلح فريقا كان مضطربا أكثر من كونه متعدد المواهب.

وفاز الفريق 1-0 على إنجلترا بمعقلها في ويمبلي، وقاتل ليتعادل 3-3 مع إسبانيا في برنابيو في وقت سابق من هذا العام.

وفي المباراتين، كان البطل هو الشاب الصاعد إندريك الذي أصبح أصغر لاعب يسجل في ويمبلي بعمر 17 عاما. وبعد أيام قليلة، سجل هدف التعادل أمام إسبانيا، وهو ما أدخل الفرحة على مشجعي ريال لأنه سينضم قريبا إلى بطل دوري أبطال أوروبا.

إندريك يحتفل بعد تسجيله هدف التعادل في مرمى إسبانيا (الفرنسية)

وستكون كوبا أميركا المرة الأولى التي يتاح فيها لدوريفال الوقت للعمل بشكل مكثف مع لاعبيه الذين سيواجهون كوستاريكا بعد معسكر تدريبي لمدة 3 أسابيع في فلوريدا، قبل مواجهة باراغواي وكولومبيا ضمن المجموعة الرابعة.

ومع تركيز معظم الاهتمام في هذه البطولة على منتخب الأرجنتين بقيادة نجمه ليونيل ميسي الفائز بكأس العالم الذي يلعب الآن بالدوري الأميركي للمحترفين، ستبدأ البرازيل مشوارها في كوبا أميركا بدون توقعات كبيرة، وهو ما سيكون دوريفال على دراية به من خلال تجربته على مستوى الأندية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات کوبا أمیرکا

إقرأ أيضاً:

ميسي يقود الأرجنتين ضد الإكوادور في ربع نهائي كوبا أميركا

عاد ليونيل ميسي قائد الأرجنتين للتدريبات استعدادا لمواجهة الإكوادور في ربع نهائي بطولة كوبا أميركا لكرة القدم المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

ولم يتدرب ميسي منذ تعرضه لإصابة في أعلى الفخذ خلال فوز فريقه 1-صفر على تشيلي في 25 يونيو/حزيران الماضي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد..كولومبيا تفرض التعادل على البرازيل بكوبا أميركاlist 2 of 2(1-1) نتيجة وملخص مباراة البرازيل ضد كولومبيا بكوبا أميركاend of list

ولم يشارك أفضل لاعب في العالم 8 مرّات في فوز الأرجنتين 2-صفر على بيرو السبت الماضي.

كما غاب عن المواجهة ذاتها المدرّب ليونيل سكالوني الموقوف مباراة واحدة، بعد التأخر بالعودة إلى الملعب بعد الاستراحة في أوّل مباراتين.

Messi, Julián and Enzo ???????????? pic.twitter.com/OJJkZZoP9v

— All About Argentina ???????????? (@AlbicelesteTalk) July 2, 2024

وقال الاتحاد الأرجنتيني للعبة إن اللاعب (37 عاما) قام ببعض التدريبات البدنية قبل الانضمام لزملائه في التدريب الجماعي.

وتلتقي الأرجنتين في ربع النهائي مع الإكوادور -فجر الخميس- في هيوستن، تكساس.

ويطمح منتخب الأرجنتين -الذي توج باللقب في النسخة الماضية التي أقيمت بالبرازيل عام 2021- للتتويج باللقب للمرة الـ16 في تاريخه من أجل الانفراد بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات حصولا على كأس البطولة، والذي يتقاسمه حاليا مع منتخب أوروغواي.

مقالات مشابهة

  • "كوبا أمريكا".. ضربة موجعة للبرازيل أمام أوروجواي
  • كوبا أميركا.. البرازيل تكتفي بالتعادل مع كولومبيا وتضرب موعدا مع الأوروغواي في دور الربع
  • ميسي يقود الأرجنتين ضد الإكوادور في ربع نهائي كوبا أميركا
  • “البرازيل” إلى ربع نهائي “كوبا أميركا” بعد التعادل مع كولومبيا
  • اول تعليق من مدرب البرازيل بعد التعادل مع كولومبيا
  • كوبا أميركا.. البرازيل تتأهل لدور الثمانية بتعادلها مع كولومبيا
  • إيقاف فينيسيوس «ضربة موجعة» للبرازيل!
  • أميركا والمكسيك.. الفشل بعد 70 عاماً!
  • البرازيل تضرب موعداً نارياً مع أوروجواي في «كوبا أميركا»
  • البرازيل تواجه كولومبيا في صدام ناري ببطولة كوبا أميركا