النساء اللواتي ليس لديهن أطفال أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب ثلاث مرات، لأنه بدون ولادة طفل، ولا ينتج جسمهن أقصى قدر من الهرمونات الوقائية، وهذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.

 

توصلت دراسة إلى أن عدم إنجاب الأطفال يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بقصور القلب، ويؤثر هذا الخطر أيضًا على الأمهات اللاتي دخلن مرحلة انقطاع الطمث المبكر وجد علماء من الولايات المتحدة أن النساء اللاتي ليس لديهن أطفال أكثر عرضة بنسبة 70٪ للإصابة بقصور القلب في سن الشيخوخة مقارنة بممثلي الجنس العادل الذين أنجبوا طفلاً واحدًا على الأقل.

 

 

ولكن الخطر يزيد ثلاثة أضعاف أو 175% إذا كنا نتحدث عن قصور القلب مع الحفاظ على الكسر القذفي في هذه الحالة، لا يسترخي الجانب الأيسر من القلب بالقدر الذي ينبغي، ووجدت الدراسة أن هرمون الاستروجين الجنسي، المرتبط بالحمل والحيض، يلعب دورا هاما في حماية القلب.

 

وقام العلماء بتحليل معلومات من 28519 امرأة بعد انقطاع الطمث وتم متابعتهن لمدة 13 عاما، وتم إدخال حوالي 5.2% من هؤلاء النساء إلى المستشفى بسبب قصور القلب، حيث يكون القلب ضعيفًا جدًا بحيث لا يتمكن من ضخ ما يكفي من الدم عبر الجسم وكان متوسط ​​عمر المرأة عند بداية المراقبة 62 عاما، ولكل سنة إضافية بعد انقطاع الطمث، يزداد خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 1٪.

 

ويعتقد العلماء أن الإنجاب يحمي من هذا النوع من اضطرابات القلب لأنه يسبب ارتفاعا في مستويات هرمون الاستروجين، ولاحظ أن العلم لم يتوصل إلى نتيجة نهائية حول آليات هرمون الاستروجين الذي يحمي القلب، وقد يصبح هذا العمل حجة أخرى لصالح هؤلاء العلماء الذين يعتبرون دور الهرمون الجنسي حاسما في الحد من مخاطر فشل القلب.

 

ما هو قصور عضلة القلب

يحدث قصور القلب عندما لا تَضُخ عضلة القلب الدم كما ينبغي وعند حدوث ذلك، غالبًا يرتد الدم، ويمكن أن تتراكم السوائل في الرئتين، مما يُسبب الإصابة بضيق النفس.

 

تسبب بعض الحالات المَرَضية المتعلقة بالقلب تدريجيًا إضعاف القلب أو تيبسه بدرجة تؤثر في قدرته على سحب الدم وضخه بشكل مناسب، وتتضمن هذه الحالات المَرَضية ضيق شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

قد يحسّن العلاج المناسب أعراض فشل القلب وقد يساعد على إطالة عمر القلب لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن تحسن التغييرات في نمط الحياة جودةَ الحياة وحاول فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية وتقليل تناول الملح والسيطرة على التوتر.

 

لكن فشل القلب قد يكون مهددًا للحياة. وقد تظهر على الأشخاص المصابين بفشل القلب أعراض خطرة وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى الخضوع لزرع القلب أو تركيب جهاز لمساعدة القلب على ضخ الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب قصور القلب خطر الإصابة بقصور القلب انقطاع الطمث المبكر الطمث الشيخوخة أطفال حماية القلب هرمون الاستروجين انقطاع الطمث اضطرابات القلب بقصور القلب قصور القلب

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح  الدكتور ديمتري مفتشين أخصائي علم المخدرات إلى أن تناول الكحول يلحق أضرارا جسيمة بالصحة ولكن عند الإقلاع التام عن تناوله تبدأ عمليات التعافي من أضراره فورا وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا الطبية .

وأضاف أنه عندما يتوقف الشخص عن تناول الكحول تظهر على الجسم علامات تطهير فى المرحلة الاولى من الايام  لطرد وتطهير الجسم من السموم المتراكمة والتى تتمثل فى اعراض التهيج والقلق والصداع والرعشة لليد والأرق  وتعد هذه الظواهر مؤقتة وتكون علامة على عملية ازالة المسموم والتطهير الذاتى و تبدأ هذه الأعراض بالزوال في نهاية الأسبوع الثاني  ويشعر الشخص بتحسن نومه ومزاجه .

وتبدأ التغيرات الإيجابية بالظهور في نهاية الشهر الأول من دون كحول وسيبدأ الكبد المتضرر من الكحول في التعافي وإزالة السموم المتراكمة بشكل فعال وسيعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته و ينخفض احتمال الإصابة بارتفاع مستواه وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويستمر جسم الشخص خلال الأشهر الستة الأولى من دون كحول في التعافي وستحصل تحسينات كبيرة في عمل القلب والأوعية الدموية  حيث يعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته. ويستقر النبض ويقل احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب