تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لُقب بـ "شاعر الرفض" ، نظرًا لرفضه للواقع الذي عاصره في الوطن العربي، صم آذان السلطات بقصائده اللاذعة، وحتى الآن لا يزال شعره قادرًا على التواصل مع الأجيال الجديدة، إنه الشاعر الجنوبى الكبير أمل دنقل، يحتفى العالم اليوم بذكرى ميلاده، حيث ولد فى مثل هذا اليوم 23 يونيو عام 1940.

في جنوب مصر، حيث الصعيد المصرى، وتحديدًا بقرية القلعة مركز قفط بقنا، ولد الشاعر الكبير أمل دنقل، وكان والده أحد علماء الأزهر الشريف، تيمن والده به حيث حصل على إجازة العالمية فى نفس عام ولادته فسماه "أمل".

وراثة موهبة الشعر

تأثر أمل بوالده، حيث استمد ثقافة واسعة، فكان والده يكتب الشعر العمودي، فورث عن والده موهبة الشعر، حيث ترك له مكتبة ضخمة تضم عددا ضخما من كتب التراث في الفقه والشريعة، والتفسير وذخائر التراث العربي.

 حذر من التصالح مع إسرائيل

عاصر "دنقل" هزيمة 1967، وانعكس ذلك على شعره، حيث شعر بالانكسار، وترجم هذا الانكسار فى قصيدته الشهيره "البكاء بين يدى زرقاء اليمام"،  وعندما انتصرت مصر في حرب أكتوبر،  حذر من التصالح مع إسرائيل، وعمل سلام معهم فكتب قصيدته "لا تصالح ".

دوادينه الشعرية 

ولقد أصدر الشاعر الجنوبى خلال مسيرته 7 دواوين شعرية، كما أن هناك مجموعة من الأعمال التي تحدثت عن دنقل والتي صدرت بعد رحيله، كان أولها البكاء بين يدي زرقاء اليمامة الذي صدر ببيروت عام 1969، واستوحى قصائده من رموز التراث العربى، وفي عام 1971 أصدر ديوانه الثاني بعنوان "تعليق على ما حدث" هو استمرار لاتجاه الديوان الأول المعروف باسم "البكاء بين يدى زرقاء اليمامة"، ثم أصدر ديوانه التالي في عام 1974 بعنوان "مقتل القمر" ويعتقد أنه أول الدواوين التي كتبها أمل دنقل فى مطلع الستينيات، وبعدها بعام أصدر ديوانه الرابع بعنوان "العهد الآتي"، وفي القاهرة أصدر ديوانه الخامس بعنوان "أحاديث في غرفة مغلقة عام 1979"، ثم أصدر ديوانين آخرين في عام 1983 تحت عناوين "أقوال جديدة عن حرب بسوس" و"أوراق الغرفة 8".

مؤلفات تحدثت عنه

لم تقتصر شهرة "دنقل" على أعماله فقط، بل كان للأعمال التى تحدثت عنه نصيب كبير فى شهرته، وهى"أمل دنقل: عن التجربة والموقف لـ حسن الغرفي عام 1985، الجنوبي: أمل دنقل لـ عبلة الرويني عام 1985، أمل دنقل أمير شعراء الرفض لـ نسيم مجلي عام 1986، التراث الإنساني في شعر أمل دنقل لـ جابر قميحة عام 1987، في البحث عن لؤلؤة المستحيل لـ سيد البحراوي عام 1988، ثلاثون عاما مع الشعر والشعراء لـ رجاء النقاش عام 1994، البنيات الدالة في شعر أمل دنقل لـ عبد السلام المساوي عام 1994، استلهام القرآن الكريم في شعر أمل دنقل لـ إخلاص فخري عمارة عام 2001، مختارات من شعر أمل دنقل لـ السماح عبد الله عام 2005، جمالية التقرير في شعر أمل دنقل، بحث في مجلة فصول، العدد 91 سنة 2016 للدكتور علي عبد رمضان، عِمْ صباحاً أيها الصَّقر المجنَّح: دراسة في شعر أمل دنقل لـ حلمي سالم.

رحيل الشاعر الجنوبى أمل دنقل 

توفى الشاعر الجنوبى أمل دنقل في 21 مايو 1983 متأثرا بمرض السرطان الذي لازمه لأكثر من ثلاث سنوات صارع خلالها الموت دون أن يكفّ عن حديث الشعر، رحل وترك لنا تجربته الشعرية والتى وثقتها عطيات الأبنودى فى فيلم تسجيلي عن دنقل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصالح مع إسرائيل الشاعر أمل دنقل فی عام

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يوقف 3 شركات صرافة بذريعة مخالفة تعليماته وقراراته

أصدر البنك المركزي اليمني قرارات بوقف ثلاث شركات صرافة، بذريعة مخالفة التعليمات التي أصدرها البنك.

 

وبحسب قرارات البنك التي نشرها في حسابه على منصة إكس، فقد وجه بوقف 3 شركات، وأمر بإغلاق فروعها إلى "أجل غير مسمى".

 

 

وأوضح البنك، أن المحافظ أحمد غالب أصدر 3 قرارات بإيقاف تراخيص شركتي "المري" و"المجربي" وفروعهما، وكذلك وقف ترخيص منشأة "ثمر للصرافة" وإغلاقها حتى إشعار آخر.

 

وأشار إلى أن الشركات المذكورة خالفت قرارات وتعليمات البنك، لافتا إلى أن سحب تراخيصها جاء بناءً على تقارير النزول الميداني المثبتة بالمخالفات المرفوعة من قطاع الرقابة على البنوك بتاريخ 24-27 يونيو 2024م.


مقالات مشابهة

  • مركزي عدن يوقف ثلاث شركات صرافة عن العمل 
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يكتب: في ذكرى 30 يونيو.. تحديات وأمنيات
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (3).. قضية اقتحام السجون
  • البنك المركزي اليمني يوقف 3 شركات صرافة لمخالفتها تعليماته وقراراته
  • البنك المركزي يوقف 3 شركات صرافة بذريعة مخالفة تعليماته وقراراته
  • كركي: رفع تعرفة عملية تنقية الدم من الكوليسترول APHERESIS-LDL‏
  • في ذكرى وفاته.. محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل
  • محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي بذكرى وفاته (فيديو)
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان الراحل صلاح قابيل