دمشق-سانا

أعلن مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، المهندس محمد خير اللحام أنها ستبدأ عملية الترقيم الإلكتروني لقطيع إناث الأبقار في الربع الأخير من العام الجاري.

وأوضح اللحام أن عملية الترقيم الإلكتروني لقطيع إناث الأبقار ستتم وفق أرقام إلكترونية، بحيث يخصص رقم لكل رأس في جميع المحافظات دون تكرار الأرقام، وذلك بعد استكمال كامل مستلزمات عملية الترقيم من أرقام ومرقمات وقوارئ إلكترونية.

وبين أن الترقيم الإلكتروني يهدف إلى تصويب الرقم الإحصائي الموجود لدى الوزارة، والحصول على أعداد دقيقة لقطيع الأبقار، وبناء سجل وطني له، وتحديد المشكلات وحلها، والإسهام في وضع الاستراتيجيات لتطوير القطيع ومراقبة أدائه وتحديد فرص الاستثمار فيه والاحتياجات الفعلية له من مستلزمات العملية الانتاجية، وتحقيق العدالة في تقديم الخدمات المختلفة وخاصة المواد العلفية واللقاحات البيطرية، لافتاً إلى أن الوزارة ستقيم ورشات عمل ودورات تدريبية للمشاركين بعملية الترقيم.

وأشار اللحام إلى أن عدد قطيع الأبقار حالياً في المناطق الآمنة بحسب المجموعة الإحصائية للعام الماضي يبلغ حوالي 574550 رأساً من كل الفئات، لافتاً إلى أنه يوجد لدى الوزارة حالياً نحو 375 ألف رقم ستبدأ بترقيم الإناث كمرحلة أولى، ومن ثم تستكمل عملية الترقيم لبقية القطيع.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الإعمار تعلن موعد إنجاز مدخلين للعاصمة بغداد

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الإسكان والإعمار والبلديات العامة، السبت، موعد إنجاز مدخل بغداد – كركوك ومدخل بغداد – الكوت، فيما حددت نسب الإنجاز. 

وقال المتحدث باسم الوزارة، نبيل الصفار، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "نسبة إنجاز مدخل بغداد - الكوت من جهة مدينة بسماية بلغ ما يقارب 95 بالمئة، وسيتم إكماله خلال العام الجاري 2024، أما مدخل بغداد - كركوك من جهة الشعب، أيضا وصل إلى مراحل إنجاز بلغت 93 بالمئة، ومن المؤمل إكماله نهاية العام الجاري".

وأضاف أن "بقية المداخل توزعت ما بين محافظة بغداد وأمانة بغداد، أهمها مدخل بغداد - الموصل التي تعمل عليه محافظة بغداد، وهناك توجيه حكومي بضرورة سرعة الانجاز".

وذكر، أن "الوزارة تعمل حالياً على معالجة المطبات المتواجدة في طريق العظيم، وهو جزء من طريق بغداد – كركوك، وفي نهاية  العام الجاري ستزال جميع هذه المشاكل".

وأشار إلى، أن "هنالك 82 محطة وزن سيتم إحالتها إلى الاستثمار، قسم منها تم إكمال متطلبات الإحالة إلى الاستثمار بالتعاون مع المحافظات، لغرض السيطرة على الحمولات الزائدة، وتوفير إماكن خاصة للوزن، إضافة إلى الحفاظ على الطرق من الضرر".

مقالات مشابهة

  • الجمارك:إكمال اتمتة المنافذ الحدودية في العام المقبل
  • الخرطوم..سيّدة تنجب 3 توائم إناث
  • تراجع فائض الحساب الجاري لقطر بنسبة 22.5%
  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • الإعمار تعلن موعد إنجاز مدخلين للعاصمة بغداد
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة
  • عاجل:- التعليم تنفي تسريب امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي التاريخ والفيزياء