نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث داخليا في السعودية، في إنتاج أول خلايا تائية علاجية في المملكة تقلل تكلفة العلاج بنحو 80%.

السعودية.. نجاح أول عملية قلب مفتوح باستخدام الروبوت بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر

 

 وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" موضحة التفاصيل، بأن "مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث داخليا نجح في إنتاج خلايا تائية (CAR-T)، تستخدم في علاج مرضى السرطان، ما يسهم في تخفيض التكلفة من 1.

3 مليون ريال إلى ما يقارب 250 ألفا للحالة العلاجية الواحدة، وتوفيره للمرضى خلال فترة لا تزيد عن 14 يوما، متجاوزا بذلك تحديات التكلفة والشحن كافة، في إنجاز يخفف من معاناة المرضى وحصولهم على العلاج في الوقت المناسب، ويتكامل مع المساعي الوطنية لتوطين الصناعات الحيوية".

وحسب "واس"، فإن "الإعلان عن هذا الإنجاز الذي يعزز مكانة التخصصي بصفته رائدا في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، جاء خلال افتتاح أعمال منتدى العلاجات المتقدمة الذي انطلق صباح اليوم الأحد، حيث يهدف إلى زيادة عدد الأبحاث السريرية في مجال العلاج بالخلايا التائية والعلاج الجيني، لتمكين المرضى في المملكة من الوصول إليها، وإتاحة الفرصة للشركاء الصناعيين، لاستكشاف فرص افتتاح أبحاث سريرية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث".

وأوضحت "واس" أنه "قبل بدء التصنيع الداخلي للعلاج، تراوحت فترة إنتاجها بين 21 إلى 28 يوما، نظرا لتصنيعها خارج المملكة، ما جعلها خاضعة للعديد من التحديات اللوجستية واضطرابات سلسلة التوريد التي تتضمن الحفظ بالتبريد والشحن إلى مراكز التصنيع الخارجية، ثم إعادة شحنها إلى المستشفى، وهو ما يتسبب بتأخير محتمل في حصول المرضى على العلاج، وزيادة فترة معاناتهم".

وبينت وكالة الأنباء السعودية أن "هذا الإنجاز يمثل ثمرة للتعاون بين العديد من الأقسام داخل المستشفى، ضمن مركز تصنيع داخلي للخلايا التائية، مجهز بمفاعلات حيوية متقدمة، ووحدات معالجة الخلايا، يتبع معايير ولوائح تنظيمية صارمة لضمان جودة وسلامة المنتجات العلاجية، سبقها تنفيذ برامج تدريب شاملة للموظفين على مبادئ وتقنيات تصنيع الخلايا التائية في المرحلة الحالية، ستقدم الخلايا التائية المنتجة داخلياً للمرضى، ضمن تجربة سريرية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث".

وأشارت إلى أن "العلاج بالخلايا التائية يعد أحد أحدث التطورات في مجال علاج السرطان، حيث يعتمد على تعديل خلايا المريض المناعية لتصبح قادرة على التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها، حيث تستخرج من دم المريض، ثم ترسل إلى مراكز التصنيع لتعديلها وراثياً، وبعد ذلك، يتم إعادة حقنها في جسم المريض لتبدأ في مهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية"، مبينة أن "هذا الإنجاز يأتي في إطار إستراتيجية مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لتطوير العلاجات المتقدمة وزيادة فرص الأبحاث السريرية، مما يضمن تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة لجميع المرضى، ضمن التزامه بتعزيز جودة الرعاية الصحية المدفوعة بالابتكار والتميز".
 

المصدر: "واس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية تويتر غوغل Google فيسبوك facebook مرض السرطان مستشفى الملک فیصل التخصصی ومرکز الأبحاث الخلایا التائیة

إقرأ أيضاً:

كيف أتعامل مع السرطان بمفردي؟ 5 نصائح للتغلب على السرطان إن كنت بمفردك

المناطق_متابعات

تجربة التعافي من مرض السرطان ليست بالسهلة، فيتساءل البعض حول كيف أتعامل مع السرطان بمفردي؟ خوفاً من ألا يجدوا من يقدم لهم المساعدة أثناء فترة العلاج.

 

أخبار قد تهمك الاتحاد يستهدف ضم نجم أتالانتا 28 يونيو 2024 - 3:27 مساءً “المرسة” طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان 28 يونيو 2024 - 3:19 مساءً

يعيش الكثير منا بمفردهم إما باختيارهم، أو لأسباب أخرى، ومع اكتشاف المرض تزيد المخاوف، لذا يتساءل البعض عن كيف أتعامل مع السرطان بمفردي؟ وحتى تمر هذه الأزمة بسلام نتعرف إلى أهم النصائح؛ حتى تتغلب على السرطان بمفردك.

 

كيف تتغلب على السرطان وأنت بمفردك؟

فور اكتشاف الإصابة بمرض السرطان، يميل المريض عادة إلى العزلة، والاختفاء عن الناس، وفي حالات أخرى يكتشف المريض حقيقة من حوله فيبتعد البعض ويقترب البعض؛ لذا تقدم مدونة (Maggie’s) لدعم مرضى السرطان، بنصائح للتغلب على السرطان إن كنت بمفردك.

1. الأمر يحتاج إلى تخطيط

نعم، تحتاج رحلة التعافي من السرطان تخطيط مضاعف، فمن المحتمل أن تمر بهذه الرحلة بمفردك لأسباب مختلفة، وهذه الرحلة نفسها ستزيد من المشاعر والتحديات، وقد تزداد صعوبة حالة اختبرتها بمفردك، فحتى إن كنت معتاد على البقاء بمفردك، فمرورك بهذه التجربة سيزيد من اختلاط مشاعرك، وشعورك ببعض الخوف.

مع هذا هناك العديد من الطرق التي تسهل عليك الأمر، فحتى إن كنت تعيش بمفردك هذا لا يعني أنك ستختبر المرض وحدك، فواحدة من أهم خطوات العلاج، التواصل مع الفريق الطبي المتابع لك، وإخبارهم أنك تعيش بمفردك، فلا بد أن يكونوا على دراسة بذلك.

 

2. تقبل مشاعرك

أنت تمر برحلة شاقة، لكنها ستنتهي. فالبقاء بمفردك أثناء فترة العلاج سيزيد من شعورك بالوحدة والعزلة، بل سيتأثر مزاجك العام، فقد ترغب في الانسحاب من كافة التجمعات، أو تظل قلقاً لخوفك من احتمالية فشلك في السيطرة على الأمر وأنت بمفردك.

فكل هذه المشاعر مقبولة، وحتمية، لكن لا تدع خبرات الآخرين تؤثر على خبرتك، فكل حالة تختلف عن الأخرى، وكل مريض لديه قدرة مختلفة على تخطي الأمر، واعلم أن مرورك بالتجربة بنفسك يختلف تماماً عن إخبارك بتجربة الآخر دون أن تمر بها.

 

 

3. شارك الأمر مع الأصدقاء والمقربين

مع بداية اكتشافك للمرض، عليك أن تخبر من حولك، ومن يهمهم أمرك؛ حتى يمر الأمر بسلام، لكن احرص على الحديث مع من تثق بهم، وتشعر بالارتياح تجاههم، وأخبرهم بهذا. وحتى إن كان هؤلاء لا يعيشون على مقربة منك أو معك في نفس المنزل فوجودهم خلال يومك -عبر الهاتف أو الزيارات الدورية- سيعزز من شعورك بالأمان لتخطي هذه الرحلة الشاقة.

 

 

4. أخبر الطاقم الطبي

مع بدء اكتشاف المرض، وأثناء وضع خطة العلاج، لا بد أن تخبر الطاقم الطبي أنك تعيش بمفردك. أما إن كنت تشعر بالوحدة -سواء كنت تعيش بمفردك أو رفقة آخرين- لا بد أن تخبر الطاقم الطبي؛ حتى يقدم لك الدعم المناسب سواء كان دوائي أو كان سلوكي بترشيح بعض مجموعات الدعم لك.

 

من ناحية أخرى، أثناء تلقيك العلاج حتماً ستكون صدقات مع من يتلقى العلاج معك؛ لأنه فترة العلاج تكون شبه يومية في بعض الحالات. وإن كان العلاج لا يتطلب الذهاب بصورة دورية للمستشفى سوف يرشح الفريق الطبي بعض مجموعات الدعم المجانية للمريض؛ حتى يتحدث عن مخاوفه، ومشاعره، ويستمع إلى تجارب الآخرين.

 

 

 

5. كن على تواصل مع الآخرين

لا تنعزل، حاول دائماً أن تكون على مقربة من الآخرين، فإن كنت تعمل أخبر مديرك بالعمل عن إمكانية تنظيم مواعيد العلاج مع ذهابك إلى العمل، وإن كنت تمارس الرياضة اطلب من أحد الجيران أن يصاحبك في تمارينك اليومية، أما إن كنت تجد صعوبة في إعداد الطعام اطلب من المقربين أو الأصدقاء مساعدتك في إعداد الطعام وشرائه من السوق.

 

 

كيف أساعد مريض السرطان الذي يعيش بمفرده؟

نوه موقع (City Of Hope) عن بعض التحديات التي قد يعاني منها مريض السرطان الذي يعيش بمفرده، وكان على رأسها العزلة الاجتماعية؛ كونها واحدة من أهم المواجهات التي يمر بها المريض، نضيف إليها صعوبة ضبط مواعيد العلاج، وإعداد الطعام، وإنجاز بعض المهام؛ لما ينتج عن آثار جانبية من العلاج والمرض.

 

فيما نوه الموقع عن خطورة الوقوع في بئر الاكتئاب، الذي يجعل مريض السرطان يجد صعوبة في تذكر أي موقف إيجابي والتركيز عليه، فكل ما يفكر فيه هو المرض والألم؛ لذا إن كنت تعرف أحد مرضى السرطان الذي يعيش بمفرده يمكنك أن تساعده باتباع بعض الخطوات، لعل أهمها ما يلي:

تفهم رغبته في العزلة أو البقاء بمفرده.لا تأخذ رفضه لوجودك بشكل شخصي.حاول أن تقدم له العون في تنظيم مواعيد الدواء.يمكنك زيارته من أجل إعداد الطعام له.حاول أن تذهب معه جلسات العلاج.استمع إلى مخاوفه.شجعه على التواصل مع مجموعات الدعم.ساعده في الحفاظ على نظافته الشخصية.وقدم له المساعدة لترتيب وتنظيم المنزل.اسأل المتخصصين حول الطريقة المناسبة للتعامل معه دون أن تستنزف.

 

نذكرك أن عليك احترام رغبة المريض في البقاء بمفرده، فلا تفرض المساعدة عليه، واسأل الطبيب المتابع لحالته عن أفضل طرق التواصل والتعامل مع المريض دون إيذائه نفسياً. وننصح مرضى السرطان بالتواصل مع الآخرين قدر الممكن، وإشراك من حولك في رحلتك؛ تهويناً وتخفيفاً على نفسك.

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 يونيو 2024 - 3:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 يونيو 2024 - 3:15 مساءًأمين منطقة الباحة يفتتح مهرجان واجهة بلجرشي للتسوق والترفيه أبرز المواد28 يونيو 2024 - 3:02 مساءًالخارجية الفلسطينية: شرعنة بؤر استيطانية جديدة تخريب مُتعمد لفرصة تطبيق “حل الدولتين” أبرز المواد28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 بعنوان “آفاق متجددة” أبرز المواد28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًانخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.86% في أسبوع أبرز المواد28 يونيو 2024 - 2:29 مساءً«المساحة الجيولوجية»: هزة أرضية بقوة 3.6 درجة شرق الشنان في منطقة حائل.. الوضع مطمئن28 يونيو 2024 - 3:15 مساءًأمين منطقة الباحة يفتتح مهرجان واجهة بلجرشي للتسوق والترفيه28 يونيو 2024 - 3:02 مساءًالخارجية الفلسطينية: شرعنة بؤر استيطانية جديدة تخريب مُتعمد لفرصة تطبيق “حل الدولتين”28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 بعنوان “آفاق متجددة”28 يونيو 2024 - 2:36 مساءًانخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.86% في أسبوع28 يونيو 2024 - 2:29 مساءً«المساحة الجيولوجية»: هزة أرضية بقوة 3.6 درجة شرق الشنان في منطقة حائل.. الوضع مطمئن الاتحاد يستهدف ضم نجم أتالانتا الاتحاد يستهدف ضم نجم أتالانتا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟
  • كيف أتعامل مع السرطان بمفردي؟ 5 نصائح للتغلب على السرطان إن كنت بمفردك
  • انقطاع النفس الانسدادي.. جراحات السمنة تقلل خطر الوفاة
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل