وسلط هذا الحدث الضوء على التحدي الذي تواجهه التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية المتطورة أمام تكتيكات المقاومة الفلسطينية.

وكان جيش الاحتلال قد أدخل مدرعة إيتان التي يعتقد أنها أكثر أمنا ومرونة من مدرعة النمر، التي تفحمت في رفح، واحترق طاقمها المكون من 8 جنود بنيران كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويصف الاحتلال المدرعة إيتان بأنها فخر الصناعة الإسرائيلية، التي دخلت الخدمة منذ سنة تقريبا، ويبلغ ثمنها 3 ملايين دولار. وهي مركبة برمائية مدولبة بـ8 عجلات، تتولى نقل أطنان الذخائر و12 جنديا بكفاءة عالية في جميع التضاريس.

ويبلغ وزن إيتان الإجمالي 35 طنا، يعني أخف بكثير من مدرعة النمر التي تزن 70 طنا، كما أن محركها صغير نسبيا، لن تحتاج لأكثر من 750 حصانا، وتصل سرعتها إلى 90 كيلومترا في الساعة.

ومن ناحية التدريع فإن إيتان محمية أكثر من النمر، ومزودة بنظام القبضة الحديدية، الذي يحتوي على وحدات دروع سلبية، وأنظمة إلكترونية نشطة، كما أنها مزودة بمدفع رشاش ثقيل من عيار 12.7 مليمترا يُتحكم فيه عن بعد، ويمكن تزويدها بمدفع 40 مليمترا، ومنصة إطلاق صواريخ.

بطولة المقاومة

واستعرضت حلقة 23-6-2024 من برنامج "شبكات" أبرز تغريدات نشطاء التواصل الاجتماعي التي أجمعت على الإشادة بأداء المقاومة وبطولتها في حرب غزة.

الناشط كريم عادل أشاد بإنجاز المقاومة وقال في تغريدة له: "لواء ناحال يتفاخر بامتلاكه الآلية الأفضل في العالم لنقل الجنود "إيتان"، فأتاهم رجال القسام ودمروا آليتين منها كترحيب صغير بها، وهكذا اكتمل الكمين في رفح مع رصد المروحيات وهي تنقل قتلاهم إلى خارج القطاع".

وعضد المغرد شريف فكرة عادل حول بطولة عناصر المقاومة وغرد: "تمكن مقاوم غير مجهز عسكريا من استهداف آلية حديثة لجيش العدو ثمنها 3 ملايين دولار بقذيفة الياسين بثمن 500 دولار"، وأكمل موضحا المكان الذي استهدفت منه المركبة: "ويبدو أنها أصابت الجهة الخلفية اليمنى وهي حجرة جلوس المقاتلين التي يضم 9 مقاعد".

وأكد صاحب الحساب خالد على رأي من سبقوه حول أداء المقاومة وحاول وصف المشهد وقال: "في غزة نحن أمام مشهد عجائبي، مقاومة تزداد تماسكا وثباتا، واحتلال يزداد تفككا وارتباكا، أهم وأخطر ما في كمين الشابورة أنه وقع في اليوم 258 للحرب".

أما المغرد عبد الله فأكد من ناحيته أن "كمين الشابورة الأخير ليس الأول في المخيم، بل الثاني في أيام قليلة"، وأوضح فكرته بأن "هذا يعني نجاح استخباراتي للمقاومة، وفشل لجيش الاحتلال، فالقسام قادر على إيقاع جنود الاحتلال في أكثر من كمين بنفس المكان".

ومن جهتها أوضحت هند العطار أن "المدرعة المستهدفة في كمين القسام "إيتان" تعني الصارم أو القوي، وهي مركبة قتالية مدرعة طورتها وزارة الدفاع الإسرائيلية لتحل محل ناقلة الجنود المدرعة M113 الأميركية الأصل المستخدمة في جيش الاحتلال".

وكانت كتائب القسام قد أعلنت أيضا استهداف دبابتي ميركافا في نفس الكمين بمخيم الشابورة، ونشرت مقطع فيديو يوثق فرار طاقمهما داخل أزقة المخيم، أما عن حصيلة كمين القسام بالشابورة، فقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل أحد ضباطه، الرقيب مالكية جروس، بالإضافة إلى إصابة 6 جنود.

23/6/2024المزيد من نفس البرنامجكيف تفاعل مغردون مع رفض بروكسل استضافة مباراة بلجيكا وإسرائيل؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 53 seconds 02:53ثغرات وإخفاقات في "يورو 24" والمنصات تقارنها ببطولة كأس العالم 2022 في قطرplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 17 seconds 04:17المياه تعكر فرحة العيد على أهالي تيارت الجزائرية وتثير ضجة على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 33 seconds 04:33تقارب بين موسكو وبيونغ يانغ والمنصات تعتبره اتفاقا جديدا ضد أميركا والغربplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21مغردون يتفاعلون مع تعطل لعبة ملاهي ورؤوس الركاب بالأسفل في الأردنplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 11 seconds 03:11قناع خاص لمبابي لاستئناف البطولة.. لماذا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06ركاب يتفاجؤون بوفاة قائد طائرتهم في الجو.. لماذا لام البعض مساعده؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 00 seconds 04:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مئات العائلات النازحة بالمواصي تعاود النزوح إثر قصف الاحتلال خيامهم

ورصد مراسل الجزيرة أوضاع النازحين الصعبة وقدم عدد منهم شهادته عما حدث خلال الليلة الماضية.

تقرير: هاني الشاعر

29/6/2024مقاطع حول هذه القصةالتحدي الاقتصادي يتصدر أولويات الرئيس الإيراني الجديد وسط تضخم قياسيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 40 seconds 03:40شاهد.. سرايا القدس تستهدف قوات الاحتلال بقذائف الهاون في محور نتساريمplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 45 seconds 01:45بعد هجوم إسرائيلي.. دمار كبير وجثث شهداء ملقاة بشوارع الشجاعيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 18 seconds 02:18ما أبرز القضايا الداخلية والخارجية التي هيمنت على مناظرة بايدن وترامب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 39 seconds 04:39رغم التراجع عن زيادة الضرائب.. استمرار المظاهرات بالعاصمة الكينية نيروبيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 18 seconds 02:18قضية التنمية تتصدرها.. البرامج الانتخابية لمرشحي الرئاسة بموريتانياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة السياسية الفرنسية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • شهداء ومصابون إثر تعرض خيام تؤوي نازحين لنيران جيش الاحتلال في رفح
  • الأحزاب اليسارية الفرنسية تتوحد لمواجهة صعود اليمين المتطرف
  • مطالبات داخل الحزب الديمقراطي بانسحاب بايدن من الانتخابات
  • 4 شهداء بينهم طفلان في قصف إسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة
  • مئات العائلات النازحة بالمواصي تعاود النزوح إثر قصف الاحتلال خيامهم
  • فوق السلطة- رضيت بالتنسيق الأمني والتنسيق لم يرض بالسلطة الفلسطينية
  • صفقة التبادل.. ولادة عسيرة
  • الضفة الغربية.. اقتحامات الأقصى وتصاعد المقاومة
  • الضربة الإيرانية لإسرائيل.. سيناريوهات وتساؤلات
  • احتجاز طائرات الحجاج بصنعاء.. المنصات تضج إثر أزمة جديدة بين اليمنية والحوثيين