RT Arabic:
2024-06-29@15:45:39 GMT

وفاة 7 مواطنين روس خلال أداء مناسك الحج في السعودية

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

وفاة 7 مواطنين روس خلال أداء مناسك الحج في السعودية

أفاد رئيس بعثة الحج الروسية حزب الله أسويف اليوم الأحد في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، بوفاة 7 حجاج روس هذا العام خلال مناسك الحج.

إقرأ المزيد وفاة 11 حاجا إيرانيا منذ بدء موسم الحج

وأضاف أسويف في حديثة: "بعد انتهاء موسم الحج، أستطيع أن أقول إن 7 مواطنين روس توفوا هذا العام خلال موسم الحج في السعودية لأسباب طبيعية".

وأشار إلى أنه بالاستناد إلى بيانات الوفيات فإن اثنين من الحجاج المتوفين فقط كانوا مسجلين كحجاج نظاميين بينما البقية كانوا يحملون تأشيرات سياحية عادية لا تسمح لهم بأداء فريضة الحج وفقا للقوانين السعودية.

ووفقا له فإن الحجاج المتوفين هم من سكان جمهورية داغستان الروسية ومقاطعة موسكو، مضيفا: "توفي بعضهم بسبب قصور في القلب، فيما لم يتحمل بعضهم الآخر المسافات الطويلة التي اضطرا لقطعها، لأن الحجاج غير النظاميين يضطرون إلى السفر عدة كيلومترات لتجاوز أطواق الشرطة من أجل الوصول إلى الأماكن المعنية.

وشدد أسويف على ضرورة الذهاب إلى مناسك الحج عبر الطريق الرسمي فقط وتجنب الأساليب غير النظامية، حفاظا على السلامة.

وخلص إلى القول: ""إن الوجود غير القانوني في الحج يشكل خطرا كبيرا على صحة وحياة الحجاج، حيث أدخلت السعودية قواعد صارمة لإقامة الحجاج بغية الحفاظ على الانضباط، لكن وللأسف، لا تزال هناك انتهاكات،".

وسبق أن قال المشاركون في جسر الفيديو "موسكو -مكة" في المركز الصحفي الدولي التابع لمجموعة "روسيا سيفودنيا" الإعلامية، توجه هذا العام ما يقرب من 25 ألف حاج من روسيا إلى الحج، بما في ذلك 400 من أفراد عائلات العسكريين الذين قتلوا خلال العملية العسكرية الخاصة.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحج تويتر روسيا غوغل Google فيسبوك facebook مكة المكرمة منصة إكس وفيات

إقرأ أيضاً:

عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)

أمرت النيابة العامة، بفتح تحقيقات عاجلة مع عدد من شركات السياحة التي باشرت تنظيم رحلات أداء مناسك الحج لهذا العام، بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية.

حيث باشرت النيابة العامة، التحقيقات في القضية رقم 8475 لسنة 2024 إداري أول المنتزة، بشأن بلاغ صاحب شركة سياحة باضطلاع متهمين -الأول مدير فرع الشركة بمحافظة الإسكندرية، والثاني صاحب شركة أخرى - بإيهام خمسة وعشرين مواطنًا بقدرتهما على تسفيرهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، ومنحهم تأشيرات زيارة بالمخالفة للإجراءات القانونية، وقد نتج عن ذلك وفاة واحدة من الحجاج حال سعيها في أداء مناسك الحج.

وقد كشفت التحقيقات بسؤال ذويها عن قيام مالكي شركتيْ السياحة المذكورين آنفًا في البيان، وآخرين من العاملين في هذا القطاع، بالاتفاق مع المتوفاة على منحها تأشيرة زيارة إلى المملكة العربية السعودية تتيح لها أداء مناسك الحج، وتوفير أماكن لإقامتها وحافلاتٍ للتنقل، بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية المعمول بها، وذلك مقابل مبالغ مالية تم تحصيلها منها لتسفيرها لأداء المناسك بهذه الطريقة غير المشروعة، وهو ما أيده المدير العام المختص بوزارة السياحة والآثار، وأكدته تحريات جهة البحث.

هذا وقد أمرت النيابة العامة بضبط المتهمين، ونفاذًا لذلك ضُبط اثنان منهم، ووجهت النيابة العامة إليهما تهمة التسبب خطأ في وفاة المجني عليها، لمخالفتهما القوانين واللوائح وعدم توفير وسائل الانتقال وأماكن الإقامة المتفق عليها، مما أدى إلى وفاتها، وأمرت بحبسهما أربعة أيام احتياطيًا.

كما باشرت النيابة العامة تحقيقاتها في القضية رقم 4303 لسنة 2024 جنح قصر النيل، بشأن بلاغ وفاة سيدة حال أداء مناسك الحج بعد منحها تأشيرة زيارة، كان قد تم الاتفاق مع ثلاثة أشخاص على استخراجها بمعرفة شركتيْ سياحة، وبسؤال ابنيْ المتوفاة شهدا باضطلاع المتهمين باستخراج تأشيرة زيارة لوالدتهما لأداء فريضة الحج، وذلك بمعرفة مسئولي شركتي سياحة أخرييْن، وبعد سفرها حدثت وفاتها حال أدائها تلك المناسك إثر ما تعرضت له من إعياء بسبب عدم توفير وسيلة انتقالها، وباستجواب مالك شركة السياحة الأولى نفى صلته بواقعة سفر المتوفاة، فأمرت النيابة العامة بحجزه لحين ورود تحريات الشرطة، وجارٍ استكمال التحقيقات، واستدعاء مسئولي باقي الشركات المخالفة.

اقرأ أيضاًبسبب السرعة الزائدة.. إصابة 8 في حادث انقلاب ميكروباص بصحراوي الفيوم

لهو الأطفال.. القبض على المتهمين بالشروع في قتل شاب بأسيوط

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445