بوابة الوفد:
2024-09-30@10:16:42 GMT

وزارة الجبهة الداخلية

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

الفقر والجهل والمرض.. ثالوث يدمر حياة أعظم الأمم، وينهى مستقبلها، ويخلق أجيالاً مشوهة لا تستطيع أن تجد لها مكاناً بين العالم.

نعم.. البطون إذا جاعت، والأجساد إذا نخرها المرض، والعقول إذا عشش فيها الجهل، فقل على الأمة السلام.

المكاشفة وصدق النوايا هى أقصر الطرق لتشخيص العلة ومحاولة العلاج على أسس سليمة، بعيداً عن مدرسة النعامة التى تدفن رأسها فى الرمال، فالرياح العاتية سوف تذهب بالرمال بعيداً، ولن تجد النعامة ملجأ للاختباء فيه، ولا سبيل للنجاة إلا المواجهة.

أما الفقر أو الحالة الاقتصادية الصعبة التى دقت رقاب العباد، بعدما أصبح الغلاء حديث الساعة، بسبب القفزات المتوالية فى الأسعار التى فاقت قدرات جميع الطبقات، فقد باتت فوق الاحتمال، ولا بد من تدخل قوى للدولة لفرض الحماية الاجتماعية، وبسط يدها القوية لإعادة هيبتها من جديد إلى الأسواق عبر آليات رقابية مشددة وضرب المتلاعبين بأقوات المصريين بيد من حديد.

الأمر الآخر الذى ألهب الأسواق مؤخراً، وزاد الأمر صعوبة لا تحتمل، وحمل على كاهل المصريين ما لا يطوقونه هو الأشقاء السودانيون.

الحكاية ببساطة أننا تعلمنا منذ نعومة أظافرنا وحفظنا عن ظهر قلب بيت الشعر «يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا.. نحن الضيوف وأنت رب المنزل»، لذا فإننا لم نجد غضاضة فى أن تفتح البلاد أبوابها أمام الأشقاء من الدول التى توجد بها نزاعات وحروب، لينعموا بالعيش بيننا، حيث لم تقم لهم مصر المخيمات أو تعاملهم على أنهم لاجئون.

وقدر عدد الإخوة فى بلدهم الثانى مصر بالملايين، عراقيين وليبيين، وسوريين وفلسطينيين، ويمنيين، دون مشكلة تذكر، إلى أن شهد السودان الشقيق حرباً أهلية، وفتحت لهم مصر الأبواب أسوة بإخوانهم مرحبة بهم ومقدمة لهم كل الدعم.

الأمر إلى هنا لا غضاضة فيه، ويا ليتهم اتخذوا من الأشقاء السوريين مثلاً لأنهم عملوا، واجتهدوا وفتحوا مشروعات جديدة، ولم يضاربوا على المصريين، ولم يضيقوا عليهم الخناق فى أرزاقهم.

لكن الأشقاء السودانيين الذين توطنوا فى أحياء كاملة رفعوا أسعار إيجارات الشقق السكنية بصورة مغالى فيها زادت العبء بدرجة كبيرة على المستأجرين المصريين الأمر الذى دفع الملاك لإنهاء تعاقداتهم، أو عدم التجديد لهم، للتأجير للأشقاء السودانيين الذين يدفعون ببذخ، فارتفعت أسعار الإيجارات لأكثر من 150% أما الإيجار المفروش فقد زاد لأكثر من 6 أضعاف، والتمليك حدث، ولا حرج.

وإذا كان السكن نموذجاً، فإنه ينطبق على كثير من أمورنا الحياتية الأمر الذى يزيد من أعباء الدولة ومسئوليتها فى الحماية الاجتماعية، فكاهل المصريين لا يتحمل المزيد من الأعباء.

الضلع الثانى للثالوث المدمر هو الجهل، الذى لا يعنى هنا الأمية، وإنما ذلك النظام التعليمى الفاشل المبنى على الحشو والتلقين والحفظ دون فهم، ولذلك يكون الغش فيه أقصر الطرق للنجاح.

الطالب المصرى يضيع عمره فى حفظ وتخزين معلومات يستطيع الحصول عليها بكبسة زر على الإنترنت فى ثوانٍ معدودة، وأصبحت الجامعات تعطى شهادات تخرج لحاملى مؤهلات عليا أميين.

نحن نحتاج إلى ثورة تعليمية ومدرسين مؤهلين، وطلاب يدرسون وفق مناهج متقدمة ومتطورة منذ الحضانة وحتى الجامعة، فإذا كنا نريد لبلادنا التقدم، فلابد أن يقود العلم القاطرة.

الضلع الثالث للثالوث المدمر هو المرض، وهذا الشق المرعب لا يتعلق فقط بارتفاع أجور الأطباء ولا بأسعار المستشفيات الخاصة، ولا بفقر غالبية المستشفيات الحكومية خاصة فى المراكز والقرى والنجوع، ولكن الأخطر من كل ذلك هو اختفاء الدواء.

وأصبحت رحلة البحث عن الدواء أشبه بالمهمة المستحيلة، واختفت عشرات الأدوية، بل المئات من الصيدليات، وأصبحت معاناة كل المرضى وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة هى البحث عن كورس الدواء، حتى البدائل لم تعد متوافرة- وإن وجدت- فالأسعار وفقاً للعرض والطلب، ورفع الجميع شعار أرجوك أعطنى هذا الدواء.

باختصار.. الثالوث المدمر يهدد حياة المصريين بقوة، والأمر يحتاج إلى أن تستحدث الحكومة الجديدة وزارة للجبهة الداخلية تكون مهمتها فرض الحماية اللازمة لطبقات الشعب المختلفة ووضع الخطط وتشريع القوانين للحفاظ على سلامتها وتحقيق أمنها ومنعها من الاندثار.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الجبهة الداخلية باختصار كاهل المصريين

إقرأ أيضاً:

«الأهلي»: مساهمات التنمية المجتمعية تجاوزت 13 مليار جنيه

 افتتح البنك الأهلى المصرى مشروعات التطوير بمستشفيات حميات العباسية بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، ومحمد الإتربى الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى المصرى.

وأعرب الدكتور خالد عبدالغفار عن اعتزازه بالتعاون الدائم والمثمر والمستمر مع البنك الأهلى المصرى فى دعم مستشفى الحميات بالعباسية الذى يُعد أول مستشفى متخصص فى هذا المجال فى مصر والمنطقة العربية، كما يُعد خط الدفاع الأول ضد الأمراض المعدية والوبائية بكافة أنواعها، فهو بمثابة المستشفى الأم المنوط به استقبال كل الحالات المشتبه بها وعزلها وعلاجها والتعامل معها، مع تطبيق كافة معايير مكافحة العدوى واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، خاصة أنه يقدم خدماته الطبية للمواطنين بالمجان.

وأكد محمد الإتربى أن البنوك الوطنية لها دور كبير فى دعم الملف الصحى فى مصر، كونه من الملفات التى تخص كافة المواطنين، مشيراً إلى أن البنك الأهلى المصرى يسعى دائماً لاستكمال مساهماته لدعم وتطوير القطاع الصحى، كونه من القطاعات الحيوية التى تواجه العديد من التحديات لارتباطه بشكل مباشر بحياة وصحة المصريين، ونظراً للدور الحيوى الذى يقوم به مستشفى حميات العباسية، فقد بادر البنك الأهلى المصرى منذ اللحظة الأولى لدعم تطوير المستشفى بوحداته المتخصصة وتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية على أعلى مستوى من المهارة والكفاءة وتقليل قوائم الانتظار، وهو الأمر الذى توليه الدولة أهمية كبرى ضمن خططها التنموية، موضحاً أن مساهمات البنك الأهلى المصرى فى مختلف مجالات التنمية المجتمعية تجاوزت 13 مليار جنيه فى الثمانى سنوات الأخيرة.

وأشار «الإتربى» إلى أن البنك الأهلى المصرى يقدم الدعم لمستشفى حميات العباسية منذ عام 2014، حيث يحرص البنك الأهلى المصرى فى استراتيجيته لخدمة المجتمع على دعم القطاعات المختلفة، ومنها القطاع الصحى بشكل أساسى لكونه أحد أهم المجالات التى تؤثر بشكل مباشر فى خطط الدولة للتنمية تماشياً مع رؤية مصر 2030 فى توفير أفضل رعاية صحية للمواطن المصرى. 

مقالات مشابهة

  • الحليب في الريف.. «مصدر خير كتير.. قريش وجبنة قديمة وزبدة وفطير»
  • «المصريين الأحرار»: الدولة المصرية وقيادتها الرشيدة ملتزمة بدعم الأشقاء في أحلك الظروف
  • «المصريين الأحرار»: مصر حريصة على دعم الأشقاء في أحلك الظروف
  • أشرف غريب يكتب: الإسكندرية تنتظر مهرجانها
  • «المصريين»: إرسال مساعدات للبنان يؤكد مسؤولية القاهرة التاريخية تجاه الأشقاء العرب
  • «الأهلي»: مساهمات التنمية المجتمعية تجاوزت 13 مليار جنيه
  • شهادات وذكريات.. يرويها مصطفى بكري: تجربة مصر الفتاة والمعركة مع سمير رجب
  • العالم يعيش أفلام سينما الحروب المرعبة
  • السحر فى واقعنا المعاصر
  • أرتيتا يرد على منتقدي طريقة لعبه