قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن البلدات والقرى الواقعة على الحدود بين إسرائيل ولبنان تحولت إلى منطقة مهجورة بسبب الهجمات الصاروخية المتواصلة التي يشنها حزب الله اللبناني، ويخشى محللون أن تكون نذيرا لبداية حرب شاملة.

وذكرت الصحيفة في تقرير ميداني أن حملة القصف المستمر دفعت أكثر من 60 ألف إسرائيلي إلى النزوح من منازلهم في المنطقة الحدودية، وأحالت 43 تجمعا سكانيا في شمال إسرائيل إلى مدن أشباح، لكن بلدة واحدة هي كفر فراديم لم يتم إخلاؤها رسميا بعد، ومع ذلك فر بعض سكانها جنوبا إلى مناطق أكثر أمانا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتب روسي: حرب كبيرة أم نظام عالمي جديد؟list 2 of 2كاتب إسرائيلي: لهذه الأسباب الثلاثة يجب قصف لبنان وغزوه فوراend of list

وإذا كان أحد أهداف الحرب هو ممارسة الضغط على أراضي العدو فإن حزب الله يكون قد نجح دون الاضطرار إلى شن هجوم واسع النطاق، بحسب تقرير "تايمز".

وكان الحزب اللبناني قد أعلن الأسبوع الماضي أنه نفذ أكثر من 2100 عملية عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

قصف مستمر

ووفق الصحيفة البريطانية، فقد درج حزب الله على إطلاق وابل من قذائف الهاون والطائرات المسيرة وصواريخ مضادة للدبابات موجهة بدقة يوميا على إسرائيل.

وقد أسفر هذا الصراع المحتدم عن مقتل 25 إسرائيليا و430 شخصا داخل لبنان، منهم 342 عنصرا في حزب الله، بحسب الصحيفة البريطانية التي حذرت من أن خطر اندلاع حرب شاملة يتزايد كل ساعة.

وأشارت إلى أن حزب الله أقدم الثلاثاء الماضي على أكثر تحركاته جرأة حتى الآن حين نشر لقطات من طائرة تجسس مسيّرة كانت تحلق فوق سفن حربية إسرائيلية في ميناء حيفا.

وحمل الفيديو تذكيرا بمقطع من كلمة الأمين العام للحزب حسن نصر الله قال فيها إن اللقطات تمثل جزءا صغيرا من المعلومات الحساسة التي تمتلكها جماعته الآن عن أهداف في عمق إسرائيل.

بلا ضوابط

وقال نصر الله في الفيديو إن "المقاومة ستقاتل بلا ضوابط وبلا قواعد وبلا أسقف"، خاتما تصريحه بتحذير كل "من يفكر بالحرب معنا سيندم".

وأفادت صنداي تايمز بأنه من غير الواضح على الإطلاق ما إذا كانت إسرائيل تمتلك القدرة العسكرية لتدمير حزب الله وتكبيد لبنان هزيمة ساحقة مثلما أعلن وزير خارجيتها يسرائيل كاتس.

وأضافت أن ثمة اعتقادا بأن حزب الله لديه ترسانة من الأسلحة تضم 150 ألف صاروخ وقذيفة، بما في ذلك المئات التي يمكن أن تصل إلى جنوب إسرائيل.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمتلك نحو ألفي طائرة مسيرة قادرة على القيام بعمليات انتحارية وجمع معلومات استخبارية، إلى جانب أحدث قدرات الحرب السيبرانية (الإلكترونية).

ورسم مواطن من جنوب أفريقيا يقطن في كفر فراديم صورة قاتمة لأوضاع البلدة الواقعة في شمال إسرائيل وتأثيرها على أولئك الذين آثروا البقاء بمنازلهم في الجانب الإسرائيلي.

الوضع صعب

وقال للصحيفة "يعيش الناس في الجنوب تحت تهديد الصواريخ من غزة، ولكن لديهم بضع ثوان للركض بحثا عن مأوى، لكن هنا ليس لدينا حتى ثوانٍ، نحن وجها لوجه مع حزب الله، لذا فإن البقاء هنا يعني المخاطرة بحياتك وأنت تترقب تدمير منزلك، نحن بحاجة إلى أن تستعيد لنا حكومتنا حياتنا".

ونقلت الصحيفة عن ساريت زيهافي -وهي ضابطة سابقة في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية والمديرة الحالية لمركز ألما للأبحاث والتعليم الذي يُعنى بتحليل تكتيكات حزب الله- أنها على قناعة بأن هجوما كبيرا وشيك الوقوع.

وقالت إن "حزب الله يريد انهيار إسرائيل، وهو على استعداد للانتظار حتى يحين الوقت المناسب، ويتحلى بطول الأناة، وسيضرب في لحظة لا نتوقعها ولا يمكن التنبؤ بها".

ولفتت زيهافي إلى أن حزب الله بنى شبكات أنفاق واسعة النطاق على الحدود مزودة بالسلالم والكهرباء ومكيفات الهواء، ولكن دون وجود فتحة على الجانب الإسرائيلي.

وتابعت أن بناء تلك الأنفاق استغرق عقدا من الزمن، وأن الجيش الإسرائيلي اكتشف منها 6 فقط منذ عام 2019.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات ترجمات حزب الله

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية تكشف إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن محاولة إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إن مصلحة تخفي معلومات عن تخفيض الغذاء الذي يقدم للأسرى الفلسطينيين منذ بداية الحرب على غزة.

وكانت "جمعية حقوق المواطن" قدمت التماسا للمحكمة العليا بهذا الأمر بعد الحصول على عشرات الشهادات من الأسرى غير المرتبطين بحماس.

وتشير تلك الشهادات إلى نقصان وزنهم بعشرات الكيلوغرامات بعد أن قامت مصلحة السجون بتخفيض كمية الغذاء المقدم إليهم بشكل دراماتيكي إلى درجة التجويع.

مصادر في جهاز الأمن شككت في قانونية خطوة "الشاباك" وحذرت من تقديم الغذاء بكمية أقل من الحد الأدنى حسب القانون الدولي، كما حذرت من أن إخفاء معلومات حول ذلك يمكن أن يؤدي إلى تداعيات أمنية، بحسب الصحيفة العبرية.



ورغم أن مصلحة السجون قالت إنه تمت زيادة كمية الغذاء مؤخرا، إلا أن الصحيفة أكدت أن كمية الغذاء بقيت على حالها.

وبحسب الصحيفة فإن وزارة العدل وجهاز الأمن عبروا عن الخشية من أن "سياسة تجويع" من قبل مصلحة السجون يمكن أن تضر بـ"إسرائيل" في الساحة الدولية وبالمفاوضات مع حماس.

يذكر أنه في بداية الحرب أمرت رئيسة مصلحة السجون في حينه، كاتي بيري، بإغلاق كافتيريا الأسرى وإعداد الطعام في الأقسام. لكن الوزير بن غفير تفاخر بأنه أمر بعدم توزيع وجبات اللحوم على السجناء، وبذلك فإنه قلص بشكل فعلي كمية الغذاء المقدم لهم.

من جهته زعم المستشار القانوني في مصلحة السجون، العميد عيران ناهون، أن الأسرى سيحصلون على الحد الأدنى الأقل حسب القانون وحسب المواثيق التي تلتزم بها إسرائيل"، وأضاف: "لا غرام زيادة. هذا هدف أمني، لكني لا أستبعد أن هذه سياسة، وسياسة ليست كلمة فظة.. لماذا نقدم لهم أكثر؟".



لكن الصحيفة تؤكد أن سياسة الوزير بن غفير أدت إلى إخفاء كمية الغذاء الحقيقية التي تقدم للسجناء.

ونقلت عن مصدر أمني قوله: "منذ اندلاع الحرب توجد سياسة متعمدة لتخفيض كمية الغذاء بدون تمييز"، مضيفا: "هذه السياسة أثارت التساؤلات الحقيقية حول البيانات التي قدمتها مصلحة السجون إلى درجة أنه لا يمكن معرفة الصورة الكاملة أو ما إذا كان هذا الأمر قانوني. هذا الأمر لا يثير فقط مشكلة قانونية بل صعوبة أمنية لها تداعيات حقيقية".

من جهته كشف رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عبد العزيز الدويك، الذي أفرج عنه من سجون الاحتلال مؤخرا، عن الظروف القاسية التي يعانيها الأسرى الفلسطينيون.

وقال الدويك في تصريحات لقناة "الجزيرة" إن الأسير يعيش الجوع الكامل على مدى 24 ساعة، ولا يتوفر له الطعام إلا بكميات يمكن أن تكفي لأطفال صغار، قطع صغيرة من الخبز، والأرز يقدم بـ3 أو 4 ملاعق للأسير الواحد، ويكون غير ناضج وإنما مسلوقا فقط.

وأكد الدويك أنه نتيجة للظروف القاسية وسوء التغذية المتعمد، فقد كل أسير في المتوسط 30 كيلوغراما من وزنه.



مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مسلحين في مبنى تابع لحزب الله اللبناني
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان
  • إعلام فلسطيني: قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على منطقة الشاكوش والإقليمي شمال غربي مدينة رفح
  • الاحتلال يسعى لإنشاء منطقة ميتة في لبنان باستخدام الفوسفور الأبيض
  • بسبب هجمات حزب الله.. الجيش الإسرائيليّ اتّخذ قراراً عاجلاً ما هو؟
  • قرب لبنان.. منطقة ستبقى مهجورة لسنوات!
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية
  • صحيفة: أميركا تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • صحيفة عبرية تكشف إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين
  • كاتب إسرائيلي يتحدث عن مدن أشباح شمال وجنوب فلسطين.. مساحتنا تتقلص