لجريدة عمان:
2024-07-01@22:56:02 GMT

لماذا لا يأخذ نتنياهو بايدن على محمل الجد؟

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

ترجمة: أحمد شافعي

قبل أشهر قليلة، بدا أن الكيل قد فاض بالرئيس بايدن من تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدعواته إلى ضبط النفس في غزة، حتى أنه بدا صارما في النهاية.

في شهر مارس، سئل بايدن عما لو أن دعواته لإسرائيل بعدم غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة تمثل «خطا أحمر»، بما يعني أن الغزو سوف يؤدي إلى عواقب وخيمة.

فقال بايدن: «إنه خط أحمر، لكنني لن أتخلى أبدا عن إسرائيل».

لم يكن واضحا ما الذي أدى إلى تلك النتيجة، ولعله لم يكن واضحا حتى لبايدن نفسه. ولكنني ـ بما أكنه من إعجاب عام لسياسة بايدن الخارجية ـ ملت إلى الاعتقاد بأن الرئيس كان يعني أن الغزو الإسرائيلي لرفح سيؤدي إلى تعليق عمليات نقل الأسلحة الهجومية، ولكن دون انقطاع للأسلحة الدفاعية من قبيل الحماية ضد الصواريخ القادمة.

ثم حدث في أبريل أن اتصل بايدن بنتنياهو وبدا مرة أخرى أنه يرسم خطا ورديا على الأقل. حثه على وقف فوري لإطلاق النار، وأوضح له ـ وفقا لما أعلنه البيت الأبيض «ضرورة أن تعلن إسرائيل وتنفذ سلسلة خطوات محددة وملموسة وقابلة للقياس لمعالجة الضرر الواقع على المدنيين، والمعاناة الإنسانية، وسلامة عمال الإغاثة».

وتابع البيان قائلا: إن «سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بغزة سوف تتحدد من خلال تقييمنا للإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن هذه الخطوات».

وفي مايو، بدا أن بايدن قد وضع مرة أخرى خطا أحمر. فقد قال لشبكة سي إن إن: «إذا ذهبوا إلى رفح، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة» المستخدمة ضد المدن.

بدا أن كل هذا يشير إلى استعداد بايدن المتأخر للوقوف في وجه نتنياهو واجتناب وقوع كارثة إنسانية في رفح. وبعد حثٍّ واسع النطاق - حتى من زوجته - على بذل المزيد من أجل سكان غزة، بدا أن بايدن شفع المساعدة بشروط من أجل دفع إسرائيل إلى إغراق القطاع بالمساعدات، وتجنب غزو رفح، والتوقف عن قتل عمال الإغاثة والتحرك قدما نحو وقف إطلاق النار.

وفي الفترة التالية لتلك المكالمة الهاتفية الصارمة في أبريل، سمح بايدن مرة أخرى لنتنياهو بالتغلب عليه.

فقامت إسرائيل بغزو رفح، وانخفضت إمدادات الغذاء التي تصل إلى الناس في جنوب غزة، ولقي ما لا يقل عن خمسة عشرة من عمال الإغاثة مصرعهم في غزة، وواصلت إسرائيل قصفها الطائش من قبيل ذلك الذي أضرم النار في مخيم برفح، مما أسفر عن مقتل العشرات.

والآن وقد تعرض خطا بايدن الأحمر والوردي للتجاهل، ما الذي يخطط له الرئيس بعد ذلك؟ تمضي الإدارة قدما في بيع طائرات مقاتلة من طراز إف 15 لإسرائيل بقيمة ثمانية عشر مليار دولار، وليس لدي أي اعتراض على الصفقة من حيث المبدأ، لكن توقيتها يرسل إشارة رهيبة مفادها أنه لا توجد عواقب لتجاهل بايدن.

قال جيريمي كونينديك، المسؤول السابق في الإدارة ورئيس منظمة اللاجئين الدولية: إن «ما أظهره بايدن لنتنياهو مرارا وتكرارا هو أنه سوف يهدد بإصبعه لكنه لن يفعِّل التهديد».

لقد بدأت هذه الحرب عندما تعرضت إسرائيل لهجوم إرهابي مروع، وكان لها كل الحق في ضرب حماس، لا في أن تسوي أحياء بأكملها بالأرض أو تجوِّع المدنيين. ولقد قام بايدن بتكميم نتنياهو وتوفير الحماية له في الأمم المتحدة حتى عندما وجدت لجنة تابعة للأمم المتحدة أن إسرائيل مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

لقد بدا أن بايدن تصور في البداية أن بوسعه التأثير بشكل أفضل على نتنياهو وكبح جماحه من خلال تقريبه منه. ومن الإنصاف القول بأن هذا النهج صادف حظا من النجاح: فإسرائيل لم تغز لبنان في الخريف الماضي، وكانت تفكر في ذلك، وبدا غزوها لرفح أكثر انضباطا من غزوها لمدن غزة الأخرى. ويقول عمال الإغاثة: إنها سمحت أيضا بدخول المزيد من الغذاء إلى شمال غزة.

لكن الخلاصة هي أن سياسة بايدن في غزة ساعدت نتنياهو على البقاء في السلطة لا في تعزيز المصالح الأمنية بعيدة المدى لإسرائيل في رأيي. وتناقضت الحرب مع قول بايدن بأن الولايات المتحدة تدعم «النظام الدولي القائم على القواعد»، فقوضت بالتالي موقفنا في أوكرانيا.

في الوقت نفسه، وفي عرض سافر يبدي الجحود للرئيس الذي كان بمثابة شريان حياة له، استخدم نتنياهو مقطع فيديو باللغة الإنجليزية لانتقاد إدارة بايدن بسبب عدم دعمها الكافي وإظهاره الاستعداد لتجاوز البيت الأبيض والتحدث مباشرة إلى الكونجرس.

نعلم جميعا أن الدبلوماسية تتعلق بالعصي بقدر ما تتعلق بالجزر. ولو أن نتنياهو لا يأخذ بايدن على محمل الجد، فذلك لأن بايدن يتحدث في الغالب بهدوء حاملا جزرة كبيرة.

بعد هجوم نتنياهو الأخير على إدارة بايدن قبل أيام قليلة، رد البيت الأبيض بأنه رأى تصريحات رئيس الوزراء «مخيبة للآمال للغاية». ومن المؤكد أن نتنياهو تعلم درسا من ذلك.

لقد تساءلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية: «ما الدليل الإضافي الذي يحتاج إليه بايدن ليعلم أن نتنياهو ليس حليفا للولايات المتحدة؟». ونبهت الصحيفة بايدن إلى أن نتنياهو قد «تلاعب به».

وإذا أظهر بايدن أن خطوطه الحمراء عديمة المعنى في غزة، فلماذا تجد له روسيا أو الصين أو إيران أي مصداقية؟ ولو أنه يجبن كل هذا الجبن فلا يستطيع مواجهة حليف يعتمد على الأسلحة الأميركية، فما السبب الذي يدعو إلى الظن بأنه سوف يواجه منافسا؟

تكمن المفارقة في أن لبايدن بشكل عام سياسة خارجية ناجحة، وبخاصة في تشكيل تحالف في آسيا للحد من مخاطر الحرب مع الصين، لكنه يجد نفسه الآن غارقا في فوضى في الشرق الأوسط يمكن أن تتفاقم، فقد تستمر الحرب في غزة على مستوى أدنى لبقية العام الحالي، وتتحدث إسرائيل عن مهاجمة حزب الله في لبنان خلال الأسابيع المقبلة، بما قد يؤدي إلى حرب منفصلة يمكن أن تكون أشد كارثية. ويحاول بايدن منع نشوب حرب في لبنان، لكن ضعفه أمام نتنياهو يحد من تأثيره.

والحقيقة أنني أدرك أنه من السهل كتابة هذه المقالات الانتقادية من موقع الهامش، وأن التعامل مع سياسة العالم الحقيقي أصعب كثيرا. فعالم الدبلوماسية يواجه دائما مشكلات أكثر مما يواجه من الحلول، ويزداد الأمر تعقيدا بفعل تشابك السياسات الأمريكية ومراوغة نتنياهو، ولكن، بعد ثمانية أشهر من الرعب المتواصل في الشرق الأوسط، يجب أن يدرك بايدن أن سياسته في غزة تمثل فشلا أخلاقيا وعمليا وسياسيا لم يساعد أحدا إلا نتنياهو

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عمال الإغاثة أن نتنیاهو أن بایدن فی غزة بدا أن

إقرأ أيضاً:

موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟

أكد موقع أميركي أن مخاطر اندلاع حرب أهلية باتت تتهدد إسرائيل مبرزا أن أسبابها أعمق من أن تربط بالحرب على غزة أو الصراع مع حزب الله.

وأوضح موقع كاونتر بانش في تقرير أن استقالة عدد من قادة إسرائيل مثل وزراء الحرب بيني غانتس وغادي أيزنكوت كشفت عن انقسامات عميقة داخل إسرائيل، على الرغم من حرص رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على التأكيد أن حربا أهلية إسرائيلية لن ترى النور أبدا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل سيودعوننا السجن؟.. لوموند: مسلمو فرنسا بين القلق والاستسلام أمام التجمع الوطنيlist 2 of 2موندويس: مخطط إسرائيل المسرّب لضم الضفة الغربية يحدث بالفعلend of list

وتابع التقرير أن الانقسام داخل إسرائيل لا يمكن النظر إليه مثل الاستقطابات الجارية في الديمقراطيات الغربية، ليس فقط لأن إسرائيل ليست دولة ديمقراطية في جوهرها، ولكن لأن التكوين السياسي في إسرائيل فريد من نوعه.

صراع عميق

وزاد أن مصطلحي اليمين واليمين المتطرف قد يعطيان انطباعا بأن الصراع السياسي في إسرائيل هو صراع أيديولوجي بالأساس، لكن الواقع يؤكد أن أسباب الصراع أعمق بكثير، وترتبط برغبة اليمين الجديد (نتنياهو وحلفاؤه) في إعادة تشكيل الطبيعة السياسية لإسرائيل.

وأوضح التقرير أن خروج مئات الآلاف من الإسرائيليين منذ يناير/كانون الثاني 2023 في مظاهرات حاشدة بدعم من النخب التي توصف بالليبرالية، كان هدفها منع نتنياهو من إحداث تغييرات جذرية تمس موازين القوى السياسية التي حكمت منذ تاريخ إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948.

وعلى الرغم من أن النقاشات حرصت على التوضيح بأن الخلافات زادت رغبة الناس في مواجهة رغبة نتنياهو تهميش المؤسسة القضائية الإسرائيلية لأسباب شخصية، فإن الموقع يرى أن جذور الخلاف التي تهدد باندلاع حرب أهلية مختلفة تماما.

ويوضح ذلك بقوله إن الأمر يتعلق بعلاقة السلطة السياسية بالجيش، ويرى أن الموضوع طفا على السطح عندما هاجم نتنياهو بوضوح جنرالات الجيش قائلا "إسرائيل دولة لها جيش وليست جيشا له دولة".

الجيش والحرب

وأكد التقرير أن الحقيقة واضحة وهي أن إسرائيل تأسست واستمرت من خلال الحرب، وهذا يفسر مكانة الجيش الخاصة في المجتمع الإسرائيلي، إذ يتمتع بامتيازات مهمة عندما يتعلق الأمر بصناعة القرار السياسي الإسرائيلي، ولا أدل على ذلك من وصول كبار قادة الجيش إلى أهم منصب للسلطة، بما في ذلك ديفيد بن غوريون، وأرييل شارون، وإيهود باراك.

وهنا تكمن المشكلة الحقيقية -يوضح الكاتب- إذ إن نتنياهو مع بدئه إعادة هيكلة المؤسسات السياسية الإسرائيلية سعيا لتهميش الجيش وتجريده من قوته السياسية، أخل بالركيزة الأساسية للتوازن السياسي الإسرائيلي المستمر منذ 1948.

وذكّر الكاتب بالصراع المسلح الذي نشب بين جيش بن غوريون الذي كانت تهيمن عليه الهاغاناه، وبين قيادات مليشيات مسلحة، عندما قصف الجيش السفينة "ألتالينا" التي كانت تحمل أسلحة إلى الأرغون، و"قتل واعتقل العديد من عناصر تلك المليشيا".

وقال إن الحديث عاد مجددا داخل إسرائيل عن "هذه الحرب الأهلية المصغرة"، وكون الخلافات التي تتعمق يوما بعد يوم قد تجبر الجيش على التخلي عن التوزان التاريخي الذي تحقق عقب ذلك الحدث الذي كان بالإمكان أن ينهي مستقبل إسرائيل كدولة بعد أيام من قيامها.

مقالات مشابهة

  • لماذا أحدث قرار الإفراج عن مدير مجمع الشفاء جدلا واسعا داخل إسرائيل؟
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • بغياب جينيفر لوبيز.. بن أفليك يأخذ أغراضه الشخصية من المنزل
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • ذوو الأسرى بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • بايدن أداء جنائزي وترمب كان أقل تهورا
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل