كتب - أحمد جمعة:
أصدرت هيئة الدواء المصرية، 6 منشورات رسمية خلال شهر يونيو الجاري؛ للمطالبة بسحب تشغيلات من عقارات "غير مطابقة" للمواصفات، موجهة بوقف تداول تلك التشغيلات.

البداية كانت مع منشور حمل رقم 33 لسنة 2024، إذ وجهت الهيئة بسحب التشغيلة رقم "2304012" من دواء "YOSERFLOXIN 100MG/ML oral solution"، وهو يستخدم كمضاد للاكتئاب، ولعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات النفسية.

كما طالبت الهيئة في منشورها رقم 34 لسنة 2024، بوقف تداول وسحب التشغيلة رقم 22307 من دواء "Westbreath 0.5mg FCT"؛ ويُستخدم كمضاد للالتهاب وتقليل التورم في الرئتين وتخفيف تفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي.

ووجهت الهيئة في منشورها رقم 35 لسنة 2024، بسحب التشغيلة رقم "Cr.001/22" لمستحضر "Nefertari silky body cream with lavender" وهو مرطب للجسم.

وطلب المنشور رقم 36 لسنة 2024، بوقف تداول وسحب التشغيلة رقم "B231032C" من دواء "Parabenzole 0.25 gm Bolus"؛ وهو يسخدم كطارد للديدان يعمل على قتل وتخليص الجسم من الديدان.

وفي منشور رقم 37 لسنة 2024، وجهت الهيئة بسحب التشغيلة رقم "230075" لمستحضر "Betasept 7.5 % Surgical Scrub Solution"، وهو مطهر عام قاتل للجراثيم واسع النطاق.

كما طالبت الهيئة في منشورها رقم 38 لسنة 2024، بوقف تداول وسحب التشغيلة رقم "5522150" من دواء "Lyse 6.5 mg/ml nasal drops"؛ ويستخدم لعلاج احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية باستخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على رذاذ أنفي ملحي.

كما طالبت الهيئة في منشورها رقم 39 لسنة 2024، بوقف تداول وسحب التشغيلة رقم "221786" من دواء "Canyon Oral gel"؛ ويستخدم لعلاج الفم من التهابات اللثة والفم وتخفيف آلام الأسنان، كما يعمل على تقليل تقرحات الفم لأنه يحتوي على مادة الليدوكايين، ولها تأثير مخدر قوي لتسكين الآلام.

وحذرت الهيئة في منشورها رقم 40 لسنة 2024، بوقف تداول وسحب التشغيلات رقم "231017" لمستحضر "Purified water" من إنتاج شركة "فارماباك"، والتشغيلتين رقم "3005 و3006" من المستحضر "Purified water USP 42" من إنتاج شركة الفتح؛ حيث يستخدم الماء المقطر، من خلال إضافته إلى الأدوية بغرض التخفيف أو الإذابة لتحضير محلول جاهز للحقن العضلي، أو الوريدي، أو الحقن تحت الجلد.

وشددت الهيئة على أن تلك التحذيرات تعود إلى أن المستحضرات صادر لها عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء.

وأكدت هيئة الدواء أن هذه التنبيهات تختص بالتشغيلات الواردة في المنشورات فقط ولا تنطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام.

وأشارت هيئة الدواء إلى أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان هيئة الدواء المصرية تحذيرات الأدوية أدوية غير مطابقة هیئة الدواء من دواء لسنة 2024

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من مجاعة وشيكة في وسط وجنوب قطاع غزة

قال المجلس النرويجي للاجئين، إن مجاعة وشيكة باتت في وسط وجنوب قطاع غزة، في ظل العدوان المتواصل منذ 9 أشهر، وإغلاق المعابر ومنع دخول المساعدات.

وقال مسؤول التعليم بالمجلس، ماجد القيشاوي، إن "الناس بدأوا يعانون من المجاعة في المنطقة الوسطى وفي الجنوب".

وأضاف أن "كل المؤشرات تقول إننا سنصل إلى مرحلة لن يجد السكان فيها شيئا يأكلونه، إذا ظل معبر رفح، المصدر الرئيسي للإمدادات الغذائية، مغلقا".

وأكد أن "الإمدادات الغذائية القليلة الموجودة في غزة لا يمكن أن تستمر إلى الأبد".

وأوضح المجلس أن "الاستجابة الإنسانية جنوب وادي غزة وصلت إلى حد التوقف تقريبا، نتيجة تصاعد المخاوف الأمنية ونقص الإمدادات، وتحديات التنسيق التي تواجه المنظمات الإنسانية"، وفق البيان.

وشدد على أنه "مع استمرار تزايد الاحتياجات في القطاع، تتضاءل قدرة العاملين في المجال الإنساني على الاستجابة".

وذكر القيشاوي أن "تكاليف المعيشة ترتفع بشكل لا يمكن تصوره، وتكلفة بعض المواد زادت 15 ضعفا على الأقل".

وأضاف: "لا يمكننا العثور على المواد الأساسية مثل مستلزمات النظافة التي اختفت من السوق بسبب الانخفاض الحاد في وصول المساعدات والشاحنات التجارية".

وأوضح أن "الأشخاص المقيمين قرب ساحل غزة يستخدمون مياه البحر للغسيل والاستحمام والشرب، كما يأكل معظم الأطفال والناس الأطعمة المعلبة أو المعكرونة، لأنها ما يستطيعون تحمل تكلفته"، وفق المتحدث.

وأشار مسؤول التعليم بالمجلس إلى أن "معظم الأطفال يضطرون إلى العمل لمساعدة أسرهم، ما قد يعرضهم لخطر العنف والاستغلال".



إلى ذلك، قالت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، إنها أرسلت الخميس، 50 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقالت الهيئة في بيان: "عبرت قافلة مساعدات انسانية جديدة لأهلنا في غزة، تم تسييرها من قبل القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية".

وأضافت: "سيرت القافلة التي تضم 50 شاحنة بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي، وضمن تبرعات الحملات الشعبية وبعض من المؤسسات الأردنية".

وأوضحت الهيئة في بيانها أن الشاحنات "حملت الطرود الغذائية الأساسية ومادة الأرز، ليصار إلى توزيعها على أهلنا في غزة، من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع".

وحتى الخميس، خلفت الحرب الإسرائيلية المدعومة أمريكيا منذ 7 تشرين أول/أكتوبر أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من هطول أمطار غزيرة على نيودلهي
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • هيئة السوق المالية: استمرار ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب بنهاية 2023 بنسبة 15.6%
  • استقرار أسعار الذهب بالأسواق اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة
  • تحذيرات من مجاعة وشيكة في وسط وجنوب قطاع غزة
  • هيئة الدواء تستقبل عدداً من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل عدداً من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • هيئة الدواء تبحث مع ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة زيادة التصدير
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة