انطلقت بمحافظة مسندم فعاليات وأنشطة البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين الذي يستهدف طلبة مدارس المحافظة المطبقة لبرنامج ثروة (2) بالإضافة إلى الطلبة المشاركين في مبادرة الموهوبين العرب.

وقال خالد بن أحمد الشحي المدير المساعد لدائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر إن البرنامج يهدف إلى استثمار مواهب الطلبة عبر ممارستهم لمختلف الأنشطة التي يقدمها والتعرف على القدرات والاستعدادات لدى الطلبة الموهوبين وتوجيهها التوجيه السليم وتطوير مهارات التفكير المنتج وزيادة الوعي بمهارات البحث العلمي وتنمية حس الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية ونشر وترسيخ ثقافة التفوق والموهبة لدى الطلبة لبث روح التنافسية الإيجابية بينهم.

كما بدأت بمحافظة شمال الشرقية فعاليات البرنامج الصيفي الذي يستمر على مدى خمسة أيام في ولايات إبراء والمضيبي وسناو بمشاركة أكثر من ١٠٠طالب وطالبة.

وقال محسن بن حمد البراشدي مدير دائرة التربية الخاصة والتعليم المستمر إن البرنامج الصيفي لهذا العام يركز على إكساب الطلبة مهارات عملية تمكنهم من الاستفادة منها في مسيرتهم التعليمية وحياتهم المستقبلية، وتعزيز دور التقانة الحديثة ومواكب التطورات العلمية المتسارعة، لاسيما إبراز المواهب الطلابية وصقل المهارات وتعزيز التعاون، واستثمار أوقات الفراغ ورعاية الموهوبين وتبادل الخبرات والشراكة المُثرية وتأصيل الهوية الوطنية.

وأضاف أن فعاليات البرنامج تتمحور حول المجالات الابتكاري، والنفسي، والترفيهي، والفني، بالإضافة إلى المجال القيادي، حيث تقام في هذه المجالات عدد من حلقات العمل أبرزها حلقة عمل حول الذكاء الاصطناعي، وحلقة عمل حول أساسيات التصوير بالدرون، بالإضافة إلى حلقة عمل حول القيادة عند الطالب الموهوب، ويشمل البرنامج تنفيذ رحلات علميّة وترفيهيّة لعدد من المواقع العلمية والترفيهية في سلطنة عُمان.

وفي ولاية العوابي بدأت فعاليات عدد من المراكز الصيفية والمتمثلة ببرنامج (صيف مميز) الذي ينظمه فريق الصبيخاء الرياضي الثقافي بولاية العوابي وذلك سعياً من الفريق لاستغلال موسم الصيف الاستغلال الأمثل بما يعود بالنفع والفائدة على أبناء المجتمع.

وقال الدكتور يحيي بن راشد الهطالي رئيس الفريق تتضمن فعاليات المركز الصيفي عددا من الفعاليات والبرامج بمشاركة أكثر من ١٠٠ طالب تتخللها رحلات ترفيهية وزيارات لعدد من المواقع التراثية بولاية العوابي وولايات المحافظة.

كما بدأت مؤسسة النور الخالد للقرآن الكريم وعلومه بولاية العوابي برنامجها الصيفي بنظام السكن الداخلي واستقبلت الطلبة المقبولين بالمركز من داخل الولاية وخارجها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 13 ألف طالب وطالبة من 17 دولة. بينها اليمن . «موهبة» تطلق أضخم برنامج لرعاية الموهوبين

 

أطلقت مؤسسة «موهبة» برامجها الإثرائية ممثلة في برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي، وبرنامج موهبة الإثرائي البحثي، وبرنامج موهبة الإثرائي العالمي، وبرنامج سفراء موهبة لصيف 2024، عبر أكثر من 100 برنامج في 16 مدينة.

 

وتستمر البرامج، التي تنطلق على مدى 3 و4 و6 أسابيع، بحسب كل برنامج ومدته، بمشاركة نحو 13 ألف طالب وطالبة، منهم 450 طالبًا وطالبة من مختلف الدول العربية تمثلت في: سوريا، الأردن، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، العراق، سلطنة عمان، قطر، الكويت، ليبيا، المغرب، موريتانيا، اليمن، مصر وجنوب أفريقيا، وسيقدم لهم مواد علمية إثرائية مكثّفة في المجالات البحثية والعلمية والتقنية ذات الأهمية الحيوية، ليكتسب الطلبة خلالها العديد من المهارات العلمية والشخصية، إضافة إلى المشاركة في الأنشطة المتعددة والرحلات الميدانية داخل مقار البرامج وخارجها.

  

ويشارك في برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي 12,219 طالبًا وطالبة في 68 برنامجًا في 16 مدينة، كما يشارك في برنامج موهبة الإثرائي العالمي 480 طالبًا وطالبة، وفي برنامج موهبة الإثرائي البحثي 485 طالبًا وطالبة، ملتحقين بنحو 14 برنامجًا، بينما يشارك في برنامج «سفراء موهبة»، الذي يقام في 3 دول؛ أمريكا، بريطانيا، وإيرلندا، 128 طالبًا وطالبة في 24 برنامجًا.

 

وأوضحت الأمين العام لمؤسسة (موهبة) الدكتورة آمال الهزاع، أن البرامج الإثرائية الصيفية التي تقدمها مؤسسة «موهبة» بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم والجامعات السعودية والمراكز البحثية، تهدف إلى إكساب معرفة وخبرات علمية متقدمة تنمي قدرات ومهارات الطلبة، وتقدم لهم الدعم المناسب لتطويرها وصقلها.

 

وأكدت الهزاع، أن الطلبة يتدربون على يد خبراء دوليين رواد في العناية بالموهوبين، لإكسابهم المعرفة الأكاديمية، والمهارات العلمية، في عدد من الوحدات العلمية الإثرائية. من جانبه، أشار نائب الأمين العام لخدمات الموهوبين الدكتور خالد محمد الشريف، إلى أن ما يميز البرامج الإثرائية هو توسيع مدارك الطلبة العقلية والمعرفية، وتحديد واكتشاف المجال العلمي للطالب لوضع أهدافه المستقبلية، وكذلك تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية وإكساب الطلبة مهارات القرن الــ 21، كما توفر البرامج بيئة علمية وإثرائية تمكن الطلبة من مخالطة أقرانهم الموهوبين بنفس الفئة العمرية، إضافة إلى ممارسة أنشطة علمية تحت إشراف مختصين لإبراز قدراتهم الإبداعية، واستثمار أوقات الطلبة خلال الإجازة الصيفية.

 

مقالات مشابهة

  • افتتاح فعاليات البرنامج الصيفي «لون صيفك»
  • بدء "صيفي.. همم وقيم" في جنوب الباطنة
  • بمشاركة 13 ألف طالب وطالبة من 17 دولة. بينها اليمن . «موهبة» تطلق أضخم برنامج لرعاية الموهوبين
  • أكثر من 90 موهوبًا وموهوبةً يبدأون رحلتهم البحثية في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024
  • “موهبة” تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الموهوبين
  • انطلاق البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين في مدارس محافظة الداخلية
  • انطلاق برنامج موهبه الإثرائي الصيفي
  • البرامج الصيفية.. استثمار ناجح في مهارات الطلبة ورعاية الموهوبين
  • وقولو للناس حسنا.. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية
  • “موهبة” تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الطلبة الموهوبين