قالت السلطات الروسية إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 100 شخص في هجمات أوكرانية بطائرات بدون طيار وصواريخ يوم الأحد، بينما أسفر اليوم الثاني من القصف الجوي الروسي على خاركيف في شمال شرق أوكرانيا عن مقتل شخص واحد على الأقل.

اعلان

وقال ميخائيل رازفوجاييف، حاكم المدينة المعين من قبل موسكو، إن خمسة أشخاص -بينهم طفلان- قُتلوا جراء سقوط حطام عندما أُسقطت خمسة صواريخ أوكرانية في سيفاستوبول، وهي مدينة ساحلية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وقالت وكالة الأنباء الروسية الرسمية ريا نوفوستي، نقلاً عن وزارة الصحة، إن 124 شخصًا أصيبوا بجروح.

وأعلن رازفوجاييف يوم الإثنين يوم حداد في المدينة، مع إلغاء الفعاليات العامة.

كما قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون في منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا عندما هاجمت ثلاث طائرات أوكرانية بدون طيار مدينة غرايفورون، حسبما قال حاكم الإقليم فياتشيسلاف غلادكوف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن الدفاعات الجوية أسقطت خلال الليل 33 طائرة أوكرانية بدون طيار فوق مناطق بريانسك وسمولينسك وليبيتسك وتولا غرب روسيا. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

تجدد القصف الروسي على خاركيف الأوكرانية

يأتي ذلك فيما أسفر هجوم جديد على خاركيف الأوكرانية عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 10 أشخاص يوم الأحد، وفقًا لمسؤولين محليين. وقال عمدة المدينة إيهور تيريخوف إن المدينة تعرضت لهجوم بقنبلة موجهة وإن الكهرباء انقطعت عن حوالي نصف مدينة خاركيف بسبب الهجوم.

وجاءت هجمات يوم الأحد بعد أن ضربت روسيا خاركيف بعد ظهر يوم السبت بأربع قنابل جوية، وأصابت مبنى سكنيًا من خمسة طوابق وقتلت ثلاثة أشخاص. وقال حاكم الإقليم أوليه سينيهوبوف إن 41 شخصًا ما زالوا يتلقون العلاج من الإصابات يوم الأحد.

وفي خطاب مصور عقب الهجوم، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شركاء أوكرانيا على تعزيز دفاعاتها الجوية.

وقال: "أنظمة الدفاع الجوي الحديثة لأوكرانيا - مثل الباتريوت، والتدريب السريع لطيارينا على طائرات إف-16، والأهم من ذلك، المدى الكافي لأسلحتنا - ضرورية حقًا".

روسيا: الذكرى السنوية الأولى لتمرد قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك إن شخصين أصيبا بجروح جراء سقوط حطام صاروخين روسيين فوق منطقة كييف خلال الليل.

وقال الحاكم الإقليمي لمنطقة دونيتسك الأوكرانية المحتلة جزئيًا فاديم فيلاشكين إن الهجمات الروسية يوم السبت أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين.

وفي سياق متصل، نشرت البحرية الأوكرانية صوراً يوم الأحد قالت إنها تؤكد تدمير مستودع في منطقة كراسنودار جنوب روسيا يُستخدم لإطلاق وتخزين طائرات بدون طيار من طراز "شاهد" الإيرانية التصميم.

وقال مسؤولون في البحرية إن مدربين وطلاب عسكريين قُتلوا في الهجوم الذي نفذته أوكرانيا ليلة الجمعة. ولم تعلق موسكو بعد على هذه التقارير، لكن مسؤولين قالوا إن الدفاعات الجوية أسقطت عددًا من الطائرات المسيرة في المنطقة خلال ليلة الجمعة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا: الذكرى السنوية الأولى لتمرد قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين روسيا تطلق وابلاً من الصواريخ على منشآت الطاقة الأوكرانية ومقتل ثلاثة أشخاص على الأقل بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو روسيا أوكرانيا طيارات مسيرة عن بعد الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وتصعيد متواصل في الشمال وغالانت يزور واشنطن يعرض الآن Next نتنياهو يزعم مجددا بأنّ الولايات المتحدة تمنع عن بلاده شحنات الأسلحة بعد أيام من نفي واشنطن ذلك يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات ضخمة واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين يطالبون باستقالة حكومة نتنياهو يعرض الآن Next شاهد: وفاة أكثر من ألف حاج خلال تأديتهم مناسك الحج هذا العام ومصر تلغي تصاريح 16 وكالة سفر يعرض الآن Next روسيا: الذكرى السنوية الأولى لتمرد قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين اعلانالاكثر قراءة انتهاء بناء القسم الأول من أطول نفق للسكك الحديدية تحت الماء بالعالم يربط بين الدنمارك وألمانيا الرئيس الأرجنتيني اليميني المتطرف يصل إلى إسبانيا في رحلة مثيرة للجدل شركة العرجاني.. بين تسهيل عبور الفلسطينيين إلى مصر واتهامات بالاستغلال خلال الحرب انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر باكستان: اقتحموا مركز شرطة وأعدموا سائحاً بسبب تدنيسه للقرآن اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس بنيامين نتنياهو احتجاجات غزة الشرق الأوسط فلاديمير بوتين سياحة إيران جو بايدن قطاع غزة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس بنيامين نتنياهو احتجاجات غزة الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس بنيامين نتنياهو احتجاجات غزة روسيا أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس بنيامين نتنياهو احتجاجات غزة الشرق الأوسط فلاديمير بوتين سياحة إيران جو بايدن قطاع غزة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next بدون طیار یوم الأحد

إقرأ أيضاً:

روسيا تشن هجوما صاروخبا على أوكرانيا .. و ترسل 10 آلاف مجند إلى العملية العسكرية الخاصة

عواصم "د ب أ": أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية، الليفتنانت جنرال ميكولا أوليشوك، أن الجيش الروسي شن الليلة الماضية هجوما على أوكرانيا باستخدام صواريخ أطلقت من الجو والبحر، مسيرات هجومية طراز "شاهد".

وأضاف أوليشوك، في بيان عبر تطبيق تليجرام، اليوم، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 23 طائرة مسيرة وخمسة صواريخ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم".

وقال أوليشوك إن القوات الروسية أطلقت ستة صواريخ من طرازات مختلفة و23 طائرة مسيرة.

وأوضح أوليشوك أن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت ما مجموعه 28 صاروخا وطائرة مسيرة.

ويتعذر التحقق من مثل هذه البيانات من مصدر مستقل.

تجنيد 10 آلاف

قال مسؤول روسي بارز، اليوم إن موسكو قامت حتى الآن بتجنيد نحو 10 آلاف شخص ممن نالوا الجنسية الروسية، وارسالهم للقتال في حربها المستمرة منذ أكثر من عامين ضد أوكرانيا.

وقال رئيس لجنة التحقيق الروسية، ألكسندر باستريكين، في كلمته خلال منتدى سان بطرسبرج القانوني، " أمسكنا بالفعل أكثر من 30 ألف "مهاجر" حصلوا على الجنسية ولم يرغبوا في التسجيل للخدمة العسكرية، وأرسلنا نحو 10 آلاف منهم إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة".

وكان باستريكين زميلا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويعتبر أحد المقربين منه.

وقال باستريكين إن الرجال الذين تم تجنيدهم مسؤولون بشكل أساسي عن حفر الخنادق وبناء التحصينات، مضيفا: "أنت بحاجة إلى سواعد قوية حقا للقيام بذلك".

وخلال الأشهر الأخيرة، نفذت قوات الأمن مرارا وتكرارا مداهمات على الشركات التي يعمل بها عمال مهاجرون.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن الذين حصلوا بالفعل على جوازات سفر روسية يتم تجنيدهم قسرا في كثير من الأحيان. ويتم وعد آخرين بعملية تجنيس أسهل إذا تم إرسالهم إلى الجبهة.

تطلع للمستقبل وسط القتال

بينما تواصل أوكرانيا مواجهة التحديات الهائلة التي تفرضها الحرب مع روسيا، تظل تطمح وتتطلع إلى المستقبل بإصرار.

وبينما تعاني من تبعات الحرب والدمار، تتبنى أوكرانيا رؤية طموحة تشمل إعادة بناء البنية التحتية وتحديثها باستخدام أحدث التقنيات الخضراء، مما يعزز قدرتها على تحمل الصعاب والنهوض من جديد.

ويقول السفير مارك جرين رئيس مركز ويلسون الأمريكي في تقرير نشره المركز، إنه في ظل قنابل ورصاص روسيا، تشير دراسة استقصائية حديثة إلى أن الأوكرانيين يتطلعون إلى مستقبل أقل فسادا وأكثر حيوية اقتصاديا.

ويضيف جرين أنه من الصعب تضخيم الأضرار والمعاناة التي تسببت فيها القوات الروسية (بدعم من إيران وكوريا الشمالية وغيرهما) للشعب الأوكراني على مدار أكثر من عامين، إذ أن الأرقام تكشف كل شىء .

فقد قتل عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين، كما قتل أكثر من عشرة آلاف مدني وأصيب أكثر من 20 ألفا، وكان من بينهم 1885 طفلا، وتم اختطاف آلاف آخرين أو نقلهم بالقوة إلى روسيا.

ونزح 7ر3 مليون أوكراني داخليا، بجانب 5ر6 مليون شخص جرى تهجيرهم خارج البلاد. وهناك حوالي 6ر14 مليون شخص في حاجة إلى مساعدة إنسانية.

وتضرر أكثر من 465 مرفقا طبيا و 1072 مرفقا تعليميا أو تم تدميرها.

وتتناثر ألغام أرضية عبر أراضي أوكرانيا، تعادل مساحتها ما يعادل حجم ولاية فلوريدا، وقد أسفرت عن مقتل ما يقرب من ألف مدني. ويقول جرين إنه في رحلته الأخيرة في أنحاء أوكرانيا مع وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعطى له كل شخص التقاه نفس الرسالة وهي: "قل لأمريكا إننا نشعر بالتعب، لكننا لسنا منهكين". ويرى أن هذا يظهر واضحا في كيفية استمرار جنودهم في المقاومة بقوة، حتى عندما تتسبب التأخيرات السياسية في الغرب في نقص الإمدادات العسكرية لديهم. ويمكن رؤية ذلك أيضا في كيفية تفكيرهم في المستقبل.

ويقول إن الفساد كان مشكلة كبيرة في أوكرانيا، كما كان في العديد من الدول التي كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي في وقت مضى. وفي السنوات القلائل الماضية، كان فشل أوكرانيا في تحقيق مؤشر الفساد الخاص يمؤسسة "تحدي الألفية" هو ما منع المؤسسة من التفاوض على اتفاق جديد مع البلاد. وألمح منتقدو المساعدات الأمريكية لأوكرانيا إلى أن المبالغ الضخمة من الدعم المادي والمالي المقدمة لأوكرانيا تشكل إغراء كبيرا للمسؤولين الفاسدين، نظرا لسجل الفساد السابق للبلاد. وفي النهاية، تعد أوكرانيا أكبر متلق للمساعدات الأمريكية في الخارج، وهو أمر يحدث لأول مرة لدولة أوروبية منذ خطة مارشال.

ولكن على الرغم من الخسائر المستمرة للحرب، والمساعدات التي تدخل البلاد، والحاجة الواضحة إلى قيام المسؤولين الأوكرانيين بنقل الموارد بسرعة، وجد استطلاع حديث للرأي أن المواطنين الأوكرانيين كشفوا عن إحراز تقدم في مكافحة الفساد. ووجد "المسح السنوي التاسع للبلديات الأوكرانية" ، الذي أجراه المعهد الجمهوري الدولي في أبريل ومايو 2024، أن 80% على الأقل ممن شملهم المسح قالوا إنهم لم يشعروا أبدا بأنهم ملزمون "بتقديم خدمة أو تقديم هدية أو دفع رشوة لمسؤول محلي للحصول على الخدمات"، وهذا تحسن كبير مقارنة بأرقام عام .2019

وفي حين أن الفساد لا يزال عالقا في أذهان المواطنين، حتى في خضم قتال القوات الروسية والإصلاحات المستمرة المتعلقة بالحرب، أطلقت سلطات إنفاذ القانون الأوكرانية تحقيقات فساد متعددة رفيعة المستوى مع المسؤولين الحكوميين. وفي بعض الحالات، دفعت هذه التحقيقات الرئيس زيلينسكي إلى إقالة العديد من أعضاء إدارته.

لكن رؤية المواطنين للمستقبل تتجاوز الفساد. وعندما سئلوا عن كيفية تعامل الحكومة مع إعادة الإعمار بعد الحرب، قال ثلاثة أرباعهم إنه يجب على القادة "تضمين تقنيات خضراء موفرة للطاقة وتحديث" البنية التحتية، حتى لو "استغرق الأمر وقتا أطول" لإكمالها. ووجد هذا الدعم القوي لنهج أكثر صبرا وتحديثا للبنية التحتية حتى في أجزاء من البلاد التي تلقت أشد الأضرار من القصف الروسي، مثل خاركيف.

ويخلص جرين إلى أن تعبير "متعبون، لكن غير منهكين" يعد سمة رائعة في دولة يجب أن تكون متعبة جدا من الحرب. وكانت هذه الحرب غير مبررة، وقد ألقى الروس بكل ثقلهم على الشعب الأوكراني. واقتبس قول وزير الخارجية بلينكن في مناسبات متعددة، بأن "هناك أدلة واضحة على الفظائع وجرائم الحرب". وقال إنه في الأسابيع الأخيرة، كانت هناك تقارير عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأوكرانيين. ومع ذلك، فإنهم لا يقاتلون فقط، بل يخبرون قادتهم بتنفيذ السياسات والإصلاحات التي ستجعل أوكرانيا المستقبلية انتصارهم النهائي على طغيان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و"عدوانه".

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة
  • مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية
  • مقتل 5 أشخاص وإصابة اثنين في هجوم أوكراني بمقاطعة كورسك الروسية
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • روسيا تشن هجوما صاروخبا على أوكرانيا .. و ترسل 10 آلاف مجند إلى العملية العسكرية الخاصة
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • حرب غزة: دمار لا ينتهي وشلال الدم يتواصل وعائلات المحتجزين يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق حكومية