أكد اللاجئون في معسكر “كرياندنقو “نقص المساعدات الغذائية؛ مما تسبب في انتشار أمراض سوء التغذية ونقص الخدمات الصحية الأساسية وصعوبة الحصول على مياه الشرب النقية

التغيير:كمبالا

زارت نائبة رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، هيام محمد بشرى، معسكر “كرياندنقو” للاجئين السودانيين في منطقة بيالي شمال يوغندا.

ويقيم عدد كبير اللاجئين السودانيين، الفارين من حرب السودان، التي اندلعت منتصف أبريل 2023، في معسكر كرياندنقو شمال أوغندا الذي يبعد 400 كلم من العاصمة كمبالا.

وبحسب بيان أصدرته «تنسيقية تقدم» الأحد، فإن التنسيقية تضع قضايا اللاجئين والنازحين ضمن أولويات عملها، وتعمل على إنهاء الحرب لوضع حد لمعاناتهم.

وأكدت نائبة رئيس الهيئة القيادية للتنسيقية الالتزام بدعم اللاجئين عبر طرح قضاياهم ومطالبهم في المحافل الوطنية والإقليمية والدولية والتعاون مع المنظمات الإنسانية لتوفير الدعم اللازم والعمل على وقف الحرب في السودان وإعادتهم إلى وطنهم.

وطالب عدد من اللاجئين خلال الزيارة بتوفير سبل كسب العيش وتعزيز إجراءات السلامة والدعم النفسي.

وأشاروا إلى نقص المساعدات الغذائية؛ مما تسبب في انتشار أمراض سوء التغذية ونقص الخدمات الصحية الأساسية وصعوبة الحصول على مياه الشرب النقية، بجانب وجود مدرسة واحدة تضم طلاباً من جنسيات مختلفة، مما يزيد الضغط على الموارد.

من جهتها أعلنت نائبة رئيس “تقدم” الأستاذة هيام محمد بشرى الإحاطة بكل تلك الاحتياجات، ووعدت بعرضها على الجهات المعنية بغرض الإسراع في حلها في أسرع وقت ممكن.

وتشير الإحصاءات إلى استضافة أوغندا أكثر من 27,423 ألف لاجئ سوداني بعد اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل من العام الماضي.

ويواجه اللاجئون في المعسكر أوضاعا بالغة التعقيد فالخيام المنصوبة معرضة للسقوط؛ بسبب الرياح والأمطار كما تنعدم المياه والحمامات، ويفتقر المكان لمركز صحي للحالات الطارئة.

ويعد السودان الآن بؤرة لأكبر أزمة نزوح في العالم، سواء داخل السودان، أو في الدول المجاورة، خاصة النساء والأطفال، حيث يفر الملايين بسبب الهجمات العنيفة التي تسببها الأطراف المتحاربة.

الوسومآثار الحرب في السودان اللاجئون السودانيون تنسيقية تقدم كمبالا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان اللاجئون السودانيون تنسيقية تقدم كمبالا

إقرأ أيضاً:

بيان للسودانيين المقيمين بدولة قطر: وقع خطاب السيدة الوزيرة وخطاباتها السابقة في جنيف ونيويورك وبورتسودان موقعا حسنا في وجدان ملايين السودانيين

بيان للسودانيين المقيمين بدولة قطر: وقع خطاب السيدة الوزيرة وخطاباتها السابقة في جنيف ونيويورك وبورتسودان موقعا حسنا في وجدان ملايين السودانيين النازحين واللاجئين.– جاء الخطاب تعبيرا صادقا وأمينا عن موقف دولة قطر الشقيقة المناصر لشعب السودان في محنته غير المسبوقة إثر الحرب الظالمة المدبرة والمدعومة خارجيا– كل كلمة وردت في الخطاب البليغ المنصف لسعادة الوزيرة جاءت معبرة عن الحقائق المجردة التي حاول شركاء العدوان على السودان طمسها وتزييف الواقع بهدف أن تكون حرب السودان منسية– سيذكر شعب السودان أبد الدهر الدول والشعوب التي وقفت إلى جانبه ودافعت عن سيادته الوطنية وعلى رأس هؤلاء دولة قطر الشقيقة.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سليمان: تدفق اللاجئين السودانيين إلى الكفرة مازال مستمراً
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • الناطق باسم بلدية الكفرة: المدينة تمر بمأزق حقيقي سببه استمرار تدفق اللاجئين السودانيين نحوها
  • احتجاجا على نفاق رئيس الوزراء.. نائبة بريطانية تنشق عن حزب العمال
  • نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي : المغرب شريك إستراتيجي وحقيقي لأوربا
  • انجلينا جولي مع اللاجئين السودانيين في تشاد
  • تقرير لـ الأمم المتحدة يدق ناقوس الخطر بشأن أوضاع النساء في السودان
  • بيان للسودانيين المقيمين بدولة قطر: وقع خطاب السيدة الوزيرة وخطاباتها السابقة في جنيف ونيويورك وبورتسودان موقعا حسنا في وجدان ملايين السودانيين
  • مساعدات أمريكية للاجئين السودانيين في ليبيا، والتنمية الدولية تثني على جهود ليبيا في استضافتهم
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا