ناصر العبري

أنجبت سلطنة عُمان على مدى تاريخها الخالد المجيد عددا من الشخصيات العظيمة التي ساهمت في رقي الحركة الفكرية والثقافية والعسكرية والاجتماعية والسياسية والحضارية فيها، ولا بُد أن نظهر هذه الشخصيات من خلال وسائل الإعلام والمناهج الدراسية وأن تقام الأمسيات والندوات تخليدا لدورهم وتضحياتهم تجاه الوطن العزيز.

ونحن نعيش ذكرى وفاة الفريق الركن خميس بن حميد بن سالم الكلباني- رحمة الله عليه- الذي انتقل إلى جوار ربه بتاريخ الحادي والعشرين من يونيو.


 

اليوم أتناول بعض المعلومات من سيرة قائد خدم وطنه وسلطانه بكل إخلاص وتفانٍ، وكانت أياديه البيضاء تمتد للمحتاجين، كما إنه دائمًا يوصي بالتمسك بالتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، إنه المرحوم الفريق الركن خميس بن حميد بن سالم الكلباني رحمة الله عليه، وُلِد الفريق الركن خميس بن حميد بن سالم الكلباني في 7 يوليو سنة 1947 في بلدة العارض بولاية عبري في محافظة الظاهرة، وكان له شرف الانخراط في الجيش السلطاني العماني بتاريخ 27 يونيو سنة 1961 ومنح رتبة ضابط في 12 أبريل سنة 1973، وبعد ذلك تدرج- رحمة الله عليه- في الرتب العسكرية تباعًا وشغل عدة مناصب إلى أن حصل على رتبة فريق في 12 ديسمبر عام 1990؛ حيث عُين حينها رئيسًا للأركان في الجيش السلطاني العُماني، وهو أيضاً رئيس للاتحاد العماني للرماية ورئيس جمعية الجيش السلطاني العُماني.

وأثناء التحاقه بقوات السلطان المسلحة حضر العديد من الدورات خلال الفترة من 1975 وحتى عام 1990 داخل السلطنة وخارجها، وأهمها الدورات العسكرية الحتمية ودورات في اللغة الإنجليزية وفي وسائل التعليم بالمملكة المتحدة ودورة القيادة والأركان في السودان، وكانت آخر الدورات في الكلية الملكية للدراسات الدفاعية بالمملكة المتحدة في 3 يناير عام 1990 وحتى 7 ديسمبر عام 1990.


 

وقاد- رحمة الله عليه- العديد من الوحدات والتشكيلات أثناء خدمته في الجيش السلطاني العُماني، منها أنه كان قائدا للجيش السلطاني العماني قبل صدور المرسوم السلطاني بتعيينه رئيسا لأركان الجيش السلطاني العماني في 12 ديسمبر عام 1990، وشغل منصب رئيس أركان الجيش السلطاني العماني إلى أن وافته المنية ظهر يوم السبت 20 ربيع الآخر 1424 للهجرة الموافق 21 يونيو عام 2003، وكان- رحمة الله عليه- زار عددًا من الدول العربية الشقيقة والدول الأجنبية الصديقة؛ حيث ترأس وفودًا رسمية إلى هذه الدول، وقد حصل رحمة الله عليه على 22 وسامًا عسكريًا.

إن هؤلاء القادة الوطنيين نماذج مُشرِّفة ينبغي أن يُحتذى بها، وأن نُربّي أبناءنا على معرفة تاريخ وسير هؤلاء المخلصين، الذين منحوا الوطن جُل عمرهم، وبذلوا الغالي والنفيس من أجل رفعة وازدهار وطننا الحبيب.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سيكتب التاريخ بطولات الرجال الابطال أمثال الملازم محمد صديق

ليس غريبا على المليشيا واعوانها إطلاق الشائعات المغرضة ضد جيشنا ووطننا والشرفاء من أبناءه الذين لزموا خطوط النار مواجهة للعدو الغادر منذ أول يوم لإطلاق شرارة الحرب مقدمين صدورهم دروعا لحماية هذا الوطن فمنهم من مضى إلى الله نحسبه شهيدا ومنهم من أسر وفقد وجرح ومازادتهم الابتلاءات إلا ثباتا وإقداما وجسارة.

فليس غريبا أن تطلق شائعات بأن هنالك خلافات تدور على مستوى هيئة القيادة التي ظلت تدير هذه المعارك بحكمة وإقتدار وتكاتف عجيب كيف لا وهكذا هو حال المؤسسة العسكرية ضباطا وضباط صف وجنود يعملون تحت منظومة واحدة لا يعرفها إلا من دخل هذه المؤسسة وعمل بوحداتها المختلفة فالجيش القوي المنظم المتشبع بالعقيدة القتالية الراسخة يؤدي واجبه بكل اقتدار ولا يخترق.

فالجيش أقوى من أن تؤثر عليه إفتراءات الاعداء وسينصر الله جيشه بإذن الله تعالى وغدا ترفرف رآيات العز تحدث عن نصر عزيز قوي يعيد للسودان مجده وعزه ويبدد احلام الطامعين والغذاة.

وسيكتب التاريخ بطولات الرجال الابطال أمثال الملازم محمد صديق الذي صدق وعده واسلم روحه لله طاهرة من أجل الوطن وغيره كثر سبقه لقمان واخوته الطاهرين.

سيحكي التاريخ قصة الرائد جعفر وهو يرفض قيود الزل يرفض المساس بمؤسسته محافظا على رتبته مرسلا أعظم الرسائل لدفعته وجنوده وقادته.
وسجل الابطال ملئ بالبطولات التي لاتحصى.
لله درهم رجال شم كالجبال الراسيات حق لنا أن نفخر بهم.

قريبا ستنقشع سحب الظلام ويحل في الأرض السلام بنصر الله وفتحه ولانامت أعين الجبناء.
بئس من باع ضميره ووطنه وهنيئا لمن ربح البيعة وصان شرف الوطن.

بقلم ام علي الكرار

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت عام 1990.. ركاب رحلة طيران يرفعون دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا
  • الانتصار لغزة عزة
  • قضية التوظيف والباحثين عن عمل.. إطلالة من نافذة الأمن الوطني
  • تفاصيل المرسومين الساميين الصادرين اليوم
  • سيكتب التاريخ بطولات الرجال الابطال أمثال الملازم محمد صديق
  • غوغل يوفر رسمياً الترجمة من و إلى اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ
  • جوجل تُضيف اللغة الأمازيغية إلى خيارات الترجمة بحروف تيفناغ
  • لواء احتياط إسرائيلي يفند روايات قادة تل أبيب عن هزيمة حماس ويتحدث عما تمنحه الأنفاق لمقاتلي الحركة
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي في مجلس البطين