دشّن رئيس الشئون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، اليوم الأحد، مبادرة "إجابة السائلين" عبر الهاتف؛ للرد على استفسارات قاصدي المسجد الحرام الشرعية، وتوعيتهم وتعليمهم لأداء عباداتهم ومناسك العمرة.

السديس: حراك ميداني توعوي لإيصال رسالة الحرمين للعالم خطاط المصحف عثمان طه يتصدر التريند بعد موقف السديس والمعيقلي معه

‏ وأوضح السديس - وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس) - أن ‏مبادرة "إجابة السائلين" عبر الهاتف جاءت للتيسير على قاصدي المسجد الحرام، وتعزيز مهام مكاتب "إجابة السائلين" للرد على أسئلة قاصدي المسجد الحرام وتوعيتهم لما فيه اتباع هدي نبيهم ﷺ في أداء مناسك العمرة.

‏وتعمل إدارة "إجابة السائلين" التي تضم مجموعة من العلماء والقضاة والمدرسين على توعية الحجاج والزائرين في مسائل العقيدة الإسلامية والعبادات الشرعية وأحكام المناسك، وآداب الزيارة، ليؤدوا عباداتهم وفق المقتضى الشرعي دون إخلال أو إحداث وابتداع.

أكثر من مليون و400 ألف زائر للروضة الشريفة بالمسجد النبوي

بلغ عدد زوار الروضة الشريفة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة خلال الفترة من بداية شهر ذي القعدة وحتى الـ 14 من ذي الحجة لعام 1445هـ، مليونًا و403 آلاف و640 زائرًا.

 

وأوضحت إحصائية نشرتها الهيئة العامة للعناية بشئون المسجد النبوي،اليوم الأحد نقلتها وكالة أنباء السعودية (واس) - أن مساحة الروضة الشريفة تبلغ 330 مترًا مربعًا بطاقة استيعابية 800 زائر بالساعة بمتوسط 10 دقائق لكل زائر،مشيرة إلى أن عدد الزائرين من الرجال بلغ 762 ألفًا و101 زائر، ومن النساء 641 ألفًَا و539 زائرة.

 

وأشارت إلى أن هناك أربع مراحل لإدارة تفويج الزوار إلى الروضة الشريفة،حيث يتم التحقق من حجز المواعيد عبر تطبيق نسك وتوكلنا،ومسح رمز الاستجابة السريع عبر الأجهزة الإلكترونية،ومن ثم توجيه الزوار إلى مناطق الانتظار داخل المسجد النبوي،ثم تفويجهم إلى داخل الروضة الشريفة.

 

 وحرصت الهيئة العامة للعناية بشئون المسجد النبوي،بالتعاون مع الجهات الأمنية والخدمية بالمسجد النبوي،على التسهيل على الزوار والمصلين للصلاة في الروضة الشريفة والسلام على رسول الله وصاحبيه رضي الله عنهما، في إطار الجهود المبذولة لخدمة الزوار والمصلين بالمسجد النبوي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إجابة السائلين المسجد الحرام قاصدي المسجد الحرام قاصدی المسجد الحرام إجابة السائلین الروضة الشریفة المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

طالبات يستخدمن الذكاء الاصطناعي لحلول زحام المسجد الحرام

شكل أربع طالبات بجامعة أم القرى فريقا لابتكار يحسن تجربة المعتمرين من خلال إدارة الحشود ويوفر مساعدة فورية ويدعم السلامة.

تعتمد الفكرة التي تم التوصل إليها، على  توفير بيانات قيمة للتخطيط المستقبلي وتعزيز التواصل بين الجهات المعنية، وتقليل التكلفة وتوظيف وسائل التقنية الحديثة لإيجاد الحلول المبتكرة في خدمة الحجاج والمعتمرين، من خلال الذكاء الاصطناعي، وفق "العربية".

دخلت الفكرة حيز التنفيذ على ملايين الحجاج، وتضمنت إجراءات التنقل وتوفير حلول للتحديات الأمنية والصحية نتيجة التجمعات الكبيرة مثل حوادث التدافع.

كذلك تمت الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتحديد المسارات الأقل ضغطا، وتهيئة بيانات صحيحة حول نسب الكثافات البشرية في الحرم، لضمان التنقل بسهولة، والسيطرة على مشكلات الازدحام والتدافع، وتيسير  تقديم الخدمات.

مقالات مشابهة

  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • "لصحبة القرآن".. "الشؤون الدينية" تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • نجاح الحج المميز
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • استمرار تقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين لنهاية الصيف
  • "الشؤون الدينية" تفعل اللغات والترجمة لصناعة محتوى إثرائي عالمي
  • طالبات يستخدمن الذكاء الاصطناعي لحلول زحام المسجد الحرام
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي