نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع إدارة التدريب والإدارة المتخصصة بطب كبار السن بالإدارة العامة للرعاية الصحية المنزلية برنامجاً تدريبياً لغير المختصين بطب كبار السن يتضمن مجموعة من المحاضرات العلمية، وورش العمل لمواضيع تخصصية تتعلق بتقديم الخدمة الصحية لكبار السن، قدمها مجموعة من الاستشاريين المختصين بطب كبار السن.

ويهدف البرنامج إلى رفع كفاءة العاملين بالمستشفيات وتمكينها من تحقيق معايير المستشفيات صديقة كبار السن التي وضعها فريق من المختصين في الإدارة تؤهل المنشأة للحصول على اعتماد (مستشفى صديقة لكبار السن)، وتتضمن هذه المعايير وجود كوادر طبية مدربة وتجهيزات طبية مساندة تجهز البنية التحتية للمنشآت وتسهم في تعزيز الخدمات الصحية لكبار السن وترتقي بها لتضمن استمراريتها وفقاً لاحتياجات المرحلة العمرية.

ورشحت المستشفيات المشاركة في هذا المشروع ما يتجاوز الـ 150 متدرباً من كافة التخصصات الطبية، كما تم خلال البرنامج التدريبي تدريب مجموعة من الكوادر الطبية في القطاع الخاص من غير المختصين والعاملين في مجال الخدمة الطبية لكبار السن.

وجاء الترشيح من وزارة الصحة وشركة الصحة القابضة،‎ تحقيقاً للوعد الإستراتيجي لوزارة الصحة باعتماد المستشفيات لتكون صديقة لكبار السن، والذي تم تضمينه في تقرير الميزانية العامة للدولة كأحد الوعود الإستراتيجية لعام 2023 م، ويسعى المشروع لتقديم كل الخدمات والتسهيلات لكبار السن وإزالة جميع العوائق وجعلها بيئة تعزز من الاستقلالية، وتتوافر فيها الاحتياجات الأساسية لتقديم رعاية صحية شاملة لراحة كبار السن.

الجدير بالذكر أن المعايير تتماشى مع معاير منظمة الصحة العالمية للمراكز الصحية الصديقة لكبار السن، ومعايير صحية متعددة، للتأكد من أن البنية التحتية للمنشأة الصحية مناسبة لكبار السن، سواء كمرضى أو كمرافقين لتسهيل الخدمات المقدمة لهم، وتحقيق لأعلى مستويات الرضا للمرضى وذويهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: لکبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

غدا.. التقديم بالمعاهد الفنية للتمريض بمستشفيات الرعاية الصحية بالأقصر بحد أدنى 265 درجة

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر عن فتح باب التقديم بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية حورس "بنين وبنات " وإيزيس بنات فقط المجمع الطبي بنين فقط وطيبة بنين وبنات والكرنك بنين وبنات لطلاب الشهادة الاعدادية.

بشرط حصول الطالب المتقدم على 265 درجة فى الشهادة الإعدادية بحد أدنى، بشكل مبدئي ووفق الشروط المعلنة، وسيتم التقديم اعتبارا من غدا السبت 6/7/2024 حتى يوم 8/7/2024 للطلاب الحاصلين على مجموع 280 درجة وحتى 275 درجة أما الطلاب الحاصلين على مجموع 274.5 وحتى 270 درجة يوم الثلاثاء حتى يوم الخميس 11/7/2024 بينما الطلاب الحاصلين على 269.5 وحتى 265 يتم فتح باب التقديم لمدة 3 أيام من يوم السبت 13/7/2024 وحتى يوم الاثنين 15/7/2024.

وجاءت الشروط:

-أن يكون المتقدم مصري الجنسية حسن السير والسلوك، الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي فى ذات عام التقدم، القبول طبقا لأعلى المجاميع المتقدمة ويتم تحديد الحد الادنى بعد الانتهاء من عملية التنسيق، أن يتم المتقدم من أبناء المحافظة التي حصل منها على الشهادة الإعدادية على أن يتم القبول لكل مركز إداري على حد حرصا على مبدأ التوطين، ألا تكون الطالبة متزوجة ولا يتم الزواج أثناء الدراسة، عدم النقل من محافظة لأخرى، المصاريف الدراسية "عشرة آلاف جنيه " لكل صف دراسي للطلبة المصريين، رسوم سحب الملف 750 جنيه للطلبة المصريين.

- ضرورة الحصول على 7 درجات من 10 فى اختبارات" الاملاء فى اللغة العربية - واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي نظري وعلمي"وأيضا اجتياز الكشف الطبي بواسطة اللجنة الطبية بالهيئة العامة للرعاية الصحية" كشف نظر وكشف باطني واختبار المخدرات وكشف لياقة طبية للوظيفة".

- يجتاز المتقدم كشف الهيئة "الاختبارات الشخصية واختبار القدرات"الاختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية- قوة الملاحظة -اللباقة فى الحديث - سرعة الاستجابة - مهارات التواصل - المعلومات العامة - الخلو من العيوب الخلقية - حُسن المظهر-سلامة النطق - الوزن والطول".

- في حالة اجتياز الطالب المتقدم لجميع الشروط يقوم ولي أمر الطالب بالتوقيع على إقرار بقبول العمل فى أى محافظة حسب حاجة العمل وعدم زواج الطالبة خلال فترة الدراسة وعدم النقل من معهد لمعهد أخر خلال فترة الدراسة ويقبل النقل خلال الاجازة الصيفية فى حالة النجاح الطالب بشرط أن يكون معاهد رعاية فنية للتمريض، إلزام الطالب بحضور كورس اللغة الانجليزية وإثبات ذلك قبل استلام أصل الملف.

مقالات مشابهة

  • أبو رمضان : نعمل لتوفير الاحتياجات الطبية لشعبنا على مدار الساعة
  • غدا.. التقديم بالمعاهد الفنية للتمريض بمستشفيات الرعاية الصحية بالأقصر بحد أدنى 265 درجة
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • "وقاء".. برنامجاً تدريبياً لدعم مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل
  • تحقيق وتوجيهات عاجلة.. جولة مفاجئة لوزير الصحة بمستشفيات الإسكندرية
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار