دبي: يمامة بدوان

نجح الدكتور شريف الرميثي، عضو طاقم المحاكاة ضمن ثاني دراسة في «برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء»، في زراعة الخس، ضمن مهمة المحاكاة في مجمع «هيرا» بمدينة هيوستن الأمريكية.

وقالت وكالة «ناسا» في تغريدة نشرتها على منصة «إكس»، أرفقتها بصورتين، يظهر فيهما الرميثي وعدد من زملائه أعضاء الطاقم: إنه خلال مهمة المحاكاة التي استغرقت 45 يوماً إلى المريخ، زرع أفراد طاقم هيرا الخس، ضمن دراسة «كيف يمكن للمهام الروتينية التي تتم بمعزل بعضها عن بعض، أن تؤثر في أداء الطواقم وسلوكهم».

ومن المقرر أن يغادر طاقم المحاكاة، المكوّن من الرميثي وزملائه جيسون لي، وستيفاني نافارو، وبايومي ويجيسيكارا، مجمع أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية في مركز جونسون للفضاء بوكالة «ناسا»، بعد أن أمضى 45 يوماً، في محاكاة الفضاء على الأرض، أجروا خلالها 18 دراسة علمية، 7 منها بالتعاون مع «مركز محمد بن راشد للفضاء» ووكالة الفضاء الأوروبية «إيسا»، بهدف تقييم الاستجابات الفسيولوجية والسلوكية والنفسية لأفراد الطاقم، في بيئة مشابهة لما سيواجهه روّاد الفضاء في رحلة إلى المريخ والقمر، للتغلب على العقبات في المهام الطويلة الأمد، في أعماق الفضاء.

كما أجرى محاكاة المشي على المريخ، عبر تقنيات الواقع الرقمي، لتوفير صورة بانورامية للمريخ، كذلك دراسة صخور الكوكب الأحمر، من أجل فهم كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والحبس وأوضاع العمل التي سيواجهها الرواد، خلال مهام رحلات الفضاء المستقبلية في مساحات محدودة، وهو ما يساعد الرواد مستقبلاً في تطوير مهاراتهم بالملاحة الفضائية.

وبحسب مركز محمد بن راشد للفضاء، تهدف ثاني دراسة في برنامج الإمارات، إلى تعميق فهم البشرية للتحديات الفسيولوجية والنفسية للمهام الطويلة الأمد إلى الفضاء. كما ستسهم نتائج هذه الدراسة، التي تُجرى على الأرض، في إعداد البشرية للمهام الفضائية المستقبلية، بما في ذلك الوصول إلى المريخ وما بعده.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الفضاء الإمارات هيوستن إلى المریخ

إقرأ أيضاً:

الموارد البشرية والتوطين: 30 يونيو موعد نهائي لتحقيق مستهدفات التوطين

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن 30 يونيو الجاري، هو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين للنصف الأول من العام 2024، والمتمثلة بتحقيق معدل نمو 1% في أعداد المواطنين في الوظائف المهارية لدى الشركات التي يعمل لديها 50 موظفا فأكثر وفق قرارات مجلس الوزراء المنظمة لذلك.
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أنها ستبدأ اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، بالتحقق من مدى التزام الشركات بتحقيق المستهدفات المطلوبة منها تمهيدا لتطبيق المساهمات المالية المقررة بحق الشركات غير الملتزمة.
وأشادت الوزارة بالشركات التي حققت معدل النمو المطلوب منها، مؤكدة ضرورة تسجيل المواطنين في أحد صناديق المعاشات وكذلك في نظام حماية الأجور، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تحافظ الشركات على نسب النمو، التي حققتها مع حلول 30 يونيو الجاري.
وجددت الوزارة ثقتها بقدرة الشركات على الإيفاء بالتزاماتها في ظل ما تشهده الدولة من نمو اقتصادي متسارع في كافة مجالات الأعمال، مبينة أن وجود المواطنين في وظائف القطاع الخاص حقق قيمة مضافة ونوعية لقطاع الأعمال، وساهم في نمو أعمال الشركات.
ودعت الشركات التي لم تحقق المستهدفات إلى الآن، إلى الاستفادة من المنصة الإلكترونية لبرنامج "نافس" التي تزخر بالمواطنين الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات من أصحاب الكفاءات المستهدفة بالتعيين.
وأشارت الوزارة إلى أهمية التزام الشركات بمستهدفات التوطين التي تحظى بالأولوية القصوى لدى حكومة دولة الإمارات، كونها تنعكس على تحقيق الأهداف الاقتصادية، والتوجهات الطموحة للدولة للمرحلة الاقتصادية المقبلة التي تشهد منح أولوية رئيسة لتمكين رأس المال البشري الوطني.
 

أخبار ذات صلة المجلس التنسيقي لسوق العمل بالدولة يستعرض ممكنات عمله في المرحلة المقبلة «الموارد البشرية والتوطين»: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • دراسة: البشرية عُرضة لحرب نووية مدمّرة لا يمكن تفاديها
  • المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  • الموارد البشرية والتوطين: 30 يونيو موعد نهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في معسكر ناسا للفضاء
  • بريطانيا.. وفاة جديدة بسبب الخس
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"
  • أبنية تشبه الأهرامات.. هل ثمّة حضارة مندثرة في المريخ؟