تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في خّضم التوترات وأحداث التصعيد الجارية على الصعيدين الإقليمي والدولي، تحاول التنظيمات الإرهابية استغلالها خاصة في الأراضي التي تسعى منذ سنوات التغلغل فيها، ولعل الكويت من أبرز الدول الخليجية التي وضعتها بعض التنظيمات الإرهابية خاصة «تنظيم داعش» هدفا لشن أعمال تزعزع أمنها واستقرارها، إلا أن هذه المحاولات لطالما باءت بالفشل، ويرجع ذلك ليقظة وكفاءة الأجهزة الأمنية الكويتية ونجاحها بإخفاق هذه المساعي التي تزايدت خلال الفترة الماضية.

 

محاولة إرهابية

يأتي هذا في سياق ما أعلنته النيابة العامة الكويتية في 17 يونيو 2024، بإصدارها أمر يقضي  بحجز مواطن لاتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية (لم تذكر اسمها) ترمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد بطريقة غير مشروعة، وأشارت أن المتهم تلقى تدريبات على صنع المفرقعات وتحضير السموم لتحقيق غرض غير مشروع، كما عقد العزم على مغادرة البلاد لخوض القتال مع تلك الجماعة إلا أنه عجز عن ذلك، وأضافت النيابة أنها قد استجوبت المتهم وواجهته بالتهم المنسوبة إليه، وجار استكمال إجراءات التحقيق.

 

وهذا الأمر يكشف عن نجح الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية الكويتية فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب والأفكار المتطرفة، ورغم أن النيابة لم تذكر اسم التنظيم لكن يتوقع الكثير من الخبراء والمراقبين أن يكون «تنظيم داعش» الإرهابي ذي السوابق الكثيرة في توجيه تهديدات للكويت خلال الفترة الأخيرة، حيث يسعى لتنفيذ مخطّطه الإرهابي بإنشاء قاعدة له داخل الأراضي الكويتية.

 

ومن الجدير بالذكر، أن الأجهزة الأمنية الكويتية نجحت في يناير 2024، في إحباط محاولة لتنظيم داعش الإرهابي في استهداف دور عبادة تخص الطائفة الشيعية  في الكويت، كما أنها في مايو 2024، تمكنت من القبض على مواطن لاتهامه بالانضمام إلى تنظيم محظور (لم تذكر اسمه)  والتخطيط لتفجير معسكرات أمريكية داخل البلاد، وأفادت بأن الشخص الذي ألقى القبض عليه تعلم صناعة المتفجرات وساعد غيره على تعلمها، بهدف تفجير المعسكرات التابعة للقوات الأمريكية.

 

 

أهداف إرهابية

وحول هدف التنظيم الإرهابي، يقول المحللين السياسيين بأن «داعش» يحاول من خلال دفع عناصر له لمحاولة تنفيذ أعمال إرهابية داخل الدولة الخليجية، من أجل أمرين، أولهما، هو  إبراز ضعفها أمام الشريك الأمريكي، خاصة أن الكويت وأمريكا بينهم اتفاقية دفاعية كما توجد «قاعدة عريفجان» أكبر قاعدة عسكرية للجيش الأميركي في الكويت، أما الأمر الثاني، أن تهديد «تنظيم داعش» للكويت يعزى في جزء كبير منه إلى جوارها الجغرافي مع العراق الذي سبق وأن مثّل مسرحا رئيسيا لنشاط هذا التنظيم الإرهابي، وبناءً عليه، يمكن القول أن الكويت نجحت حتى الآن في إفشال هجمات هذا التنظيم.

 

استراتيجية «داعش»

وحول محاولة التنظيم الإرهابي استهداف الأراضي الكويتية، يقول «هشام النجار» الباحث في شؤون حركات التيارات الإسلامية، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن التنظيم الإرهابي لطالما دأب على هذه المحاولات خلال الفترة الأخيرة وتزايدت عقب عملية "طوفان الأقصى" في محاولة لصرف الأنظار عن عدم مشاركته في الدفاع عن فلسطين وغزة كما كان يدعوا من قبل بأنهم يدافعون عن المسلمين وحقوقهم، كما أن محاولة «داعش» للانتشار  في الكويت يرجع لاستراتيجية الخليفة الجديد للتنظيم الذي يوسع عملياته الإرهابية في أكثر من مكان ليظهر متمايزا عن «تنظيم القاعدة» المنافس الأول له.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: داعش الكويت مكافحة تنظيم داعش قاعدة أمريكية الشيعة التنظیم الإرهابی تنظیم داعش

إقرأ أيضاً:

حزب الله الإرهابي ينعي حسن نصرالله

بيروت

أعلن حزب الله الإرهابي مقتل أمينه العام حسن نصر الله، “ملتحقا برفاقه الذين قاد مسيرتهم نحوًا من ثلاثين عامًا”.

وقدم الحزب الإرهابي التعازي إل المرشد الإيراني علي خامنئي، والشعب اللبناني.

واستهدفت الصواريخ الإسرائيلية الجمعة الضاحية الجنوبية لبيروت في ما قال الجيش إنه استهداف “لمقر قيادة الحزب”.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • الجهاد الإسلامي: استهداف رفاقنا في الجبهة الشعبية محاولة لإضعاف قوى المقاومة
  • نوال الكويتية تروج لأحدث أعمالها الغنائية الجديدة
  • خبير: أمريكا تحاول «غسل يدها» من اغتيال حسن نصر الله
  • المصنفات الرقمية.. التنظيم القانوني وإشكالية التطبيق. كتاب جديد
  • ناطق الحوثيين: استهداف إسرائيل منشآت مدنية في الحديدة محاولة لكسر قرارنا بمساندة غزة ولبنان
  • هل ينهار حزب الله بعد اغتيال حسن نصر الله؟.. خبير لبناني يكشف مستقبل التنظيم
  • حزب الله الإرهابي ينعي حسن نصرالله
  • ضحايا داعش يحلمون بمحاسبة عناصرها أمام القضاء.. التحالف الدولي: جرائم التنظيم أدت لفقدان آلاف الأرواح.. وإحالة الإرهابيين إلى العدالة أمر حيوي
  • الكويت.. أم تحاول قتل طفلتها بحقنة أنسولين بعد افتضاح أمرها