تعتزم الحكومة السويسرية إرسال ضابط اتصال إلى شرق أفريقيا لإجراء محادثات مع إريتريا، بشأن إعادة مواطنيها إلى البلاد.

سويسرا ترفع مستويات التأهب وتخلي العديد من المناطق جراء الفيضانات الشديدة

وقالت وزيرة الدولة لشئون الهجرة في سويسرا، كريستين شرانر بورجنر، إن استعداد إريتريا لإعادة استقبال مواطنيها هو شرط أساسي لمزيد من المفاوضات، حسبما أورد موقع “سويس إنفو" السويسري في نسخته باللغة الإنجليزية.

 

وأضافت بورجنر أن سويسرا على استعداد للتفاوض حول اتفاق بهذا الصدد مع إريتريا، مشيرة إلى أن إريتريا رفضت حتى الآن إعادة المواطنين الإريتريين من أي دولة إلى وطنهم، مؤكدة "إننا نُجري نقاشاً مستمراً"، حيث يتواجد حالياً في سويسرا نحو 260 إريترياً قد رُفضت طلباتهم للجوء وعليهم العودة إلى إريتريا.

وسوف يستقر ضابط الاتصال في العاصمة الكينية نيروبي، وسيتواجد في إريتريا بشكل منتظم.

وقالت وزيرة الدولة لشئون الهجرة السويسرية إن اتفاقية مرور مع دولة ثالثة لن تغير الموقف الإريتري، ومع ذلك فإن أمانة الدولة السويسرية للهجرة سوف تبحث هذا المطلب السياسي.

وفي يونيو الجاري، تبنى البرلمان السويسري اقتراحا من شأنه أن يسمح لطالبي اللجوء المرفوضين من إريتريا بالعودة إلى وطنهم من سويسرا عبر دولة ثالثة، ونظراً لعدم توقيع اتفاقية شراكة بشأن الهجرة أو اتفاقية إعادة القبول مع إريتريا، رأى أغلبية أعضاء مجلس النواب السويسري أن هناك حاجة إلى مزيد من الضغط، كما دعوا إلى تعيين ممثل سويسري مسئول عن قضايا الهجرة في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سويسرا إريتريا الحكومة السويسرية مع إریتریا

إقرأ أيضاً:

باحث في شئون الهجرة: ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية

أكد المحامي أشرف ميلاد روكسي، الباحث في شئون اللاجئين والهجرة، أن فكرة الترحيل في مصر يتم بعد إجراءات يتدخل بها الجهات الرسمية ولجنة الفتوى بوزارة العدل لترحيل أي شخص، مشددًا على أنه أي ضيف لم يوفق أوضاعه قبل 1/7 سيتم اتخاذ الإجراءات السريعة حيالة.

 

وأشار "ميلاد روكسي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن دخول البلاد بشكل غير نظامي لشخص حياته معرض للخطر وهرب من مناطق حروب يتم إعفاءه من أي إجراءات عقابية بمجرد دخول البلاد، سوف يتم ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية.

 

وأضاف أن أي شخص أجنبي في أزمة وكان سببًا في مشكلة لابد من عرضه على الأمن الوطني والجوازات للتأكد من أنه لا يشكل خطر على المجتمع، مؤكدًا أنه إذا كان يشكل خطر على المجتمع في البداية يتم الطلب منه مغادرة البلاد، منوهًا بأنه يتم الطلب منه في البداية توفيق أوضاعه، مضيفًا: "مصر بلد مهم في المنطقة على كافة الأصعدة 

 

وتابع: "أعداد الأجانب الموجودين في مصر ليس بهذا العدد في تصريح بعض المسئولين".

وفي سياق أخر، قفزت إيجارات الشقق بين 200٪ وحتى 400٪ فى القاهرة والجيزة، مع الإقبال الكبير من السودانيين بعد دخولهم مصر إثر الحرب الدائرة هناك منذ منتصف عام 2023، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات فى المناطق الشعبية والراقية على حد سواء.

بدأت الظاهرة مع منتصف شهر أبريل ٢٠٢٣، مع اندلاع اشتباكات عنيفة فى السودان، واتخذت مصر جهوداً لإجلاء رعاياها المصريين المقيمين هناك، إلى جانب استضافة الأشقاء السودانيين.

ويسرت مصر دخول السودانيين إلى الأراضى المصرية، عبر المنافذ البرية دون تأشيرة، خاصة من معبر أرقين والقسطل.

وبحسب بيان صادر لوزارة الخارجية المصرية، فإن مصر استقبلت أكثر من 200 ألف مواطن سودانى منذ اندلاع الأزمة، حيث تعد من أكثر دول الجوار استقبالاً للأشقاء السودانيين.

وتشير بعض الإحصاءات غير الرسمية التى أصدرها عدد من منظمات المجتمع المدنى المعنية بأوضاع اللاجئين، أن عدد السودانيين فى مصر بين 700 ألف و7 ملايين شخص، ويتركز نحو 56% منهم فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية.

مقالات مشابهة

  • صحف سويسرا: المنتخب السويسري ليس لديه ما يخشاه عند مواجهة إنجلترا
  • لأول مرة .. إجراء محادثات بين طالبان ومسؤولين أمميين
  • سويسرا تخرج إيطاليا من “اليورو” وتتأهل لربع النهائي
  • باحث في شئون الهجرة: ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية
  • سويسرا تصعق إيطاليا حاملة اللقب وتتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024
  • سويسرا تقصي إيطاليا من نهائيات أمم أوروبا
  • سويسرا تفجر مفاجأة وتطيح بإيطاليا حاملة اللقب من يورو 2024
  • تشكيل سويسرا أمام إيطاليا بأمم أوروبا 2024
  • شاهد الآن يوتيوب Italy vs Switzerland.. مشاهدة منتخب إيطاليا × سويسرا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | يورو 2024
  • حرب وشيكة تلوح في الأفق.. الولايات المتحدة تستعد لإجلاء الآلاف من مواطنيها من هذه الدولة العربية