تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

آثار مرتضى منصور، الرئيس السابق لنادي الزمالك، اليوم الأحد، الجدل حول انسحاب الكاتب والروائي يوسف زيدان من مجلس أمناء مؤسسة «تكوين الفكر العربي».

الأمر الذي جعل رواد السوشيال ميديا يتساءلون هل مرتضى منصور له علاقة بانسحاب يوسف زيدان، بسبب القضية المقامة ضد تكوين أمام القضاء الإداري.


وكتب الرئيس السابق لنادي الزمالك -عبر حسابه الخاص على موقع «فيس بوك»-  "انتظروا بعد قليل رأي المستشار مرتضي منصور في إقامة لقاء القمة بين الزمالك والأهلي" .

وأكمل: "انتظروا أيضا المفاجأة التي حدثت اليوم أمام محكمة القضاء الإداري في القضية المقامة ضد مؤسسة تكوين".

 

من جهتها، قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، تأجيل الدعوى المقدمة من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة، وإحالتها إلى هيئة المفوضين بجلسة 3 أغسطس المقبل.

وفى وقت سابق، تقدم مرتضى منصور المحامي، بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، مطالبًا فيها بإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة.

وكان الكاتب والروائي يوسف زيدان، أعلن  اليوم الأحد، انسحابه من مجلس أمناء مؤسسة «تكوين الفكر العربي».

وقال «زيدان» -عبر حسابه الخاص عبر موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك»- "أُحيطكم علمًا بأنني بعد معاناةٍ وطول تفكير، قررتُ الخروج من مؤسسة تكوين والاستقالة من مجلس أُمنائها، واجتناب أيِّ أنشطة أو فعاليات ترتبط بها:.

وتابع: أن ذلك لتخصيص كل وقته للكتابة، فهي فقط التي تدوم، وربما تثمر في الواقع العربي المعاصر، الذي بلغ حدًّا مريعًا من التردِّي.

وهدد يوسف زيدان، في وقت سابق، بالانسحاب من «تكوين» في حال عقد مناظرة بين عضو مجلس أمناء المؤسسة إسلام بحيري والشيخ عبد الله رشدي، مضيفًا في تعليق عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك»: "إذا أُقيمت هذه المناظرة المعلن عنها لأي سبب كان، فسوف أنسحب من عضوية مجلس أمناء المؤسسة، وأقطع صلتي بها".

وأثار انطلاق المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة «تكوين الفكر العربي» تحت عنوان: «خمسون عاما على رحيل طه حسين.. أين نحن من التجديد اليوم»، قبل أيام في المتحف المصري الكبير، جموع كبيرة من مختلف فئات الشعب المصري والعربي.

وتضم مؤسسة «تكوين» في عضوية مجلس أمنائها عددًا من المفكرين العرب؛ وهم الدكتور يوسف زيدان (مصر)، والدكتور فراس السواح (سوريا)، وإبراهيم عيسى (مصر)، والدكتوره ألفة يوسف (تونس)، والدكتورة نادرة أبي نادر (لبنان)، وإسلام البحيري (مصر).

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: يوسف زيدان تكوين مؤسسة تكوين مرتضى منصور وزيرة التضامن تکوین الفکر العربی مجلس أمناء مؤسسة القضاء الإداری مرتضى منصور مؤسسة تکوین یوسف زیدان

إقرأ أيضاً:

الخارجية ترد على تصريحات الكونغرس تجاه زيدان: تدخل سافر بالشأن العراقي

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم السبت، رفضها تصريحات النائب في الكونغرس الأمريكي مايك والتز، تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، فيما اعتبرت هذه التصريحات تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي. وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ السومرية، انه "تابعت وزارة الخارجية تصريحات وتوجهات النائب في الكونغرس الأمريكي مايك والتز، تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان".
وأكدت الوزارة، بحسب البيان، "رفضها التام لما جاء في هذه التصريحات من مساس بشخص رئيس مجلس القضاء القاضي فائق زيدان وبالحقوق الأساسية للدولة العراقية، والتي يمثل فيها القضاء الضامن الأساسي للحقوق والحريات".

واعتبرت الوزارة، ان "تلك التصريحات تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي، وتؤكد أن محاولة التأثير على السلطة القضائية هو مساس بأهم مقومات كيان الدولة، والذي يقع على عاتقه تحقيق العدالة والمساواة واستقرار البلاد".
وتابع البيان، انه "تأسف وزارة الخارجية لمحاولات إقحام الكونغرس في هكذا قضايا، لكونها تشكل تدخلاً في سيادة الدول وأنظمتها القضائية".

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • «الكشكي»: هناك آمال كبيرة من مجلس أمناء الحوار الوطني معلقة على الحكومة الجديدة
  • رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية
  • الخارجية العراقية لأمريكا:من قال أن (فائق زيدان)جندي إيراني؟!
  • بعد عقد اجتماعاته.. ننشر اختصاصات مجلس أمناء التحالف الوطنى
  • العراق يرفض التصريحات الأمريكي بحق رئيس القضاء: يمس كيان الدولة
  • الخارجية ترد على تصريحات الكونغرس تجاه زيدان: تدخل سافر بالشأن العراقي
  • المقاولون العرب يقبل استقالة معتمد جمال ويعلن تعيين طلعت محرم بدلًا منه
  • محمود مسلم: استقالة وزراء من حكومة قنديل كانت ضربة للإخوان قبل 30 يونيو