تستعد المملكة لاستضافة النسخة السادسة والخمسين للأولمبياد الدولي للكيمياء 2024، خلال الفترة من 21 حتى 30 يوليو المقبل، بمشاركة أكثر من 340 طالباً وطالبة، و400 أستاذ جامعي ومعلم متخصص في الكيمياء، من 90 دولة، وبتنظيم مشترك بين وزارة التعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وجامعة الملك سعود، وبرعاية حصرية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وتقام منافساتها في جامعة الملك سعود.

ويُعد أولمبياد الكيمياء الدولي، إحدى أهم المسابقات العلمية الدولية التي يتنافس فيها طلبة المدارس الثانوية الموهوبون في علم الكيمياء على مستوى العالم، بهدف تحفيز اهتمامهم بعلم الكيمياء، من خلال حل المسائل الكيميائية المستقلة والإبداعية، فضلاً عن تعزيز الاتصالات الدولية في علم الكيمياء، وتكوين الصداقات بين الشباب المهتمين بالعلوم من مختلف الجنسيات، والعمل على بث روح التعاون بين الطلبة، وتبادل الخبرات التربوية والعلمية المتعلقة بعلم الكيمياء.

وأكدت الأمين العام لمؤسسة "موهبة"، رئيس اللجنة الإشرافية لاستضافة الأولمبياد؛ الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، أن استضافة المملكة للنسخة السادسة والخمسين من الأولمبياد الدولي للكيمياء، تأتي في إطار دعم القيادة الرشيدة –حفظها الله-، واهتمامها بالمواهب والعلم والابتكار، ويعكس التزام المملكة بتعزيز مكانتها إقليمياً ودولياً، وبناء المواطن السعودي المنافس عالميًا؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأشارت إلى أن مؤسسة "موهبة" استعدت للحدث العلمي المرتقب وفق عدة مسارات متوازية، تشمل تعزيز التنسيق مع شركائها لاستضافة استثنائية تليق بمكانة المملكة، وإعداد الطلبة الموهوبين للمنافسة القوية، وتحقيق إنجازات جديدة باسم الوطن.

وكان أعضاء اللجنة التوجيهية الدولية لأولمبياد الكيمياء الدولي، قد أشادوا خلال زيارتهم للرياض بمستوى الجاهزية والاستعدادات المتكاملة لاستضافة هذا الحدث العلمي المرتقب، الذي تحتضنه المملكة لأول مرة في تاريخ مشاركاتها بالأولمبياد، وذلك خلال لقاء مع معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، الذي دشن الحملة التعريفية بالأولمبياد في يناير الماضي، بحضور الأمين العام لمؤسسة "موهبة"، وأعضاء اللجنة التوجيهية الدولية، وأعضاء اللجنة الإشرافية للأولمبياد.

وتملك المملكة رصيداً حافلاً من الإنجازات في مشاركاتها الـ13 السابقة بالأولمبياد، حصدت خلالها 39 ميدالية، منها 14 ميدالية فضية، و25 برونزية، وحقق المنتخب السعودي أربع جوائز عالمية في أولمبياد الكيمياء الدولي 2023 , الذي أقيم في سويسرا العام الماضي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الأوليمبياد الأولمبياد الدولي للكيمياء

إقرأ أيضاً:

الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقيم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان "حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية… تقاليد الطعام نموذجًا"، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 1 و 2 يوليو 2024، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال "صون التراث غير المادي".

تُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة.

كما تُشارك كل من: "المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية"، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

وتهدف الورشة لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل: السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

تتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات: "تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقاليد الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام".

مقالات مشابهة

  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين 
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منه
  • بمشاركة 4 دول.. المملكة تستضيف الحدث النهائي لمشروع imocares
  • المملكة تستضيف الحدث النهائي لمشروع imocares في لندن
  • وفد المملكة يشارك في اجتماع مجموعة عمل التجارة والاستثمار خلال رئاسة البرازيل لـ G20
  • لأول مرة في تاريخ المملكة.. فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات بدون طيّار
  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء
  • بنسعيد: المملكة تلتزم تحت قيادة جلالة الملك بتعاون وثيق وشامل مع اليونسكو