جريدة زمان التركية:
2024-07-01@06:50:55 GMT

وزير تركي سابق يؤدي الحج بطائرة خاصة

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) -سافر البرلماني التركي عن حزب العدالة والتنمية مصطفى فارانك لأداء فريضة الحج على متن طائرة خاصة.

وأدى مصطفى فارانك، النائب ووزير الصناعة والتكنولوجيا السابق، الحج برفقة كل من قريبه رجل الأعمال إسلام جواهر، المدير العام لشركة “دي إتش إم آي” وعضو مجلس إدارة شركة “ثاي” حسين كسكين، وعبد الله كافوكجو مالك شركة “سيميت سراي”.

وقد عُلم أن الطائرة الخاصة التي سافر على متنها 4 أشخاص إلى مكة المكرمة تعود ملكيتها لعبد الله كافوكجو.

والطائرة الخاصة من طراز تشالنجر 300، التي اشتراها عبد الله كافوكجو، مالك شركة سيميت سراي، في عام 2017 تتسع لـ10 أشخاص.

ويمكن للطائرة البقاء في الجو لمدة 6 ساعات و30 دقيقة. يمكن للطائرة الطيران لمسافة 5 آلاف و541 كيلومتراً.

في ذلك الوقت، زُعم أن كافوكجو اشترى الطائرة الخاصة بمبلغ 12.5 مليون دولار أمريكي من مالكها السابق رجل الأعمال محمد سبيل.

وبينما كانت شركة سيميت سراي، المملوكة لكافوكجو، تواجه خطر الإغلاق في تلك السنوات، تقدم بنك زراعات بطلب إلى مجلس المنافسة للاستحواذ على 51 في المائة من أسهم الشركة، التي كانت قيمتها السوقية 200 مليون دولار، مقابل دين قدره 500 مليون دولار، لكن الرئيس رجب طيب أردوغان عارض هذا الإجراء، وسحب بنك زراعات طلبه.

وزعم أوميت ديكباير، الذي كان نائباً عن حزب الجيد في الوقت الذي اشترى فيه عبد الله كافوكجو الطائرة من طراز تشالنجر 300، أن ثمن الطائرة تم دفعه من الحوافز التي حصل عليها كافوكجو  من الدولة.

وقال ديكباير: “رجل الأعمال هذا الذي عليه ديون بقيمة 500 مليون دولار وتلقى 20 مليون دولار من الحوافز من الدولة يشتري طائرة بـ15 مليون دولار ويتلقى الحافز ويعيش في رفاهية، الآن ستتحمل الأمة أزمته. لا يوجد مثل هذا النهب”.

Tags: اسطنبولالعدالة والتنميةتركياطائرة خاصة’أنقرة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول العدالة والتنمية تركيا ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن صادرات مصر الزراعية شهدت طفرة كبيرة غير مسبوقة نتيجة المشروعات الزراعية العملاقة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتى ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين بالإضافة إلى فائض في التصدير الذي يدعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي.

وأضاف القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الان بزيادة 220 ألف طن عن العام الماضي بقيمة تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 589 مليون و 140 الف و 405 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار وزير الزراعة الى توجيهات فخامة الرئيس في تطوير منظومة الحجر الزراعى وفتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر وقال أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب، وذلك وفقا لتقرير تلقاه من د سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و5 آلاف 911 طن، بالإضافة إلي تصدير 926 ألف 812 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 131 ألف و17 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات، واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 83 الف و 985 طن، واحتل العنب على المركز الخامس في الصادرات الزراعية بإجمالي 71 ألف و650 طن، في حين احتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات بإجمالي 64 ألف و 800 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز السابع بإجمالي كمية بلغت 37 الف و410 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز الثامن بإجمالي 21 الف و295 طن، يليها في المركز التاسع الثوم بإجمالي 16 الف و805 طن، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 10 الف و 81 طن، في حين احتل الرمان على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 9134 طن.

مقالات مشابهة

  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا
  • وزير سابق رافق الأميرة للا لطيفة للعمرة والحج: كان تدينها قويا وتواضعها شديدا
  • بعد هبوط اضطراري.. مسؤول تركي يرد على ما أثير حول رفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
  • وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار
  • بقيمة 56 مليون يورو.. الوكالة الفرنسية للتنمية تمول إنشاء 20 صومعة حقلية في مصر
  • وزير تركي: عار أن تكون قبرص الرومية قاعدة للهجمات على غزة
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • وزير تركي يشن هجوما لاذعا على قبرص.. ما علاقة قطاع غزة؟
  • مصر تشارك في معرض السلام الدولي بتنزانيا بجناح يضم 25 شركة
  • هاجم نتنياهو.. وزير إسرائيليّ سابق عن نصرالله: لا يُريد الحرب