كشف مختصون لـ "اليوم" أن صدور الموافقة الكريمة على التقويم الدراسي للخمس سنوات القادمة، يدعم استقرار العملية التعليمية بشكل كبير.
كما يحقق الرؤى المنشودة والتطلعات المقصودة، من خلال اعتماد نظام الثلاثة فصول للتعليم العام ومنح الجامعات استقلالية أكبر لإدارة مصالحها التعليمية.التقويم الدراسي للخمس سنوات القادمةوأشادت مستشارة التحول الرقمي وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، الدكتورة عبير بنت سليمان الحميميدي، بصدور الموافقة الكريمة على التقويم الدراسي للخمس سنوات القادمة، مؤكدة أنه يدعم استقرار العملية التعليمية بشكل كبير.


أخبار متعلقة بمشاركة 90 دولة.. المملكة تستعد لاستضافة الأولمبياد الدولية للكيمياءمباحثات رسمية.. تفاصيل زيارة رئيس مجلس الشورى إلى ألبانياوأشارت إلى أن التقويم الجديد يتماشى مع التقويم الدراسي للسنتين السابقتين، مما يحسم التوقعات حول مخطط التقويم الدراسي القادم من حيث طول العام الدراسي وعدد الإجازات.
وذكرت أن هذا التطابق يمكن الأسر من التخطيط المسبق للاستفادة المثلى من وقت العائلة خلال العام، كما يتيح للمعلمين التخطيط المسبق للاستفادة القصوى من الوقت المتاح للتعليم، بما يخدم الطلاب ويعزز العملية التعليمية.
وبينت أن التقويم الحالي يسمح لمسؤولي الإدارة المدرسية بالتخطيط للأنشطة الصفية واللا صفية، مما يعزز عملية التعلم للطلاب، مؤكدة بأن التقويم الجديد يمنح الطلاب، خصوصًا في المرحلة الثانوية، الوقت اللازم للتركيز على التعليم وتحديد خططهم الدراسية المستقبلية، مع فرص الراحة وتجديد الطاقة في أوقات مختلفة من العام الدراسي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د عبير الحميميدي - اليومالمبادرات الحثيثةوأعربت عضو هيئة تدريس في تخصص اللغويات والنحو والصرف بجامعة الباحة، د. البندري سعيد الغامدي، عن تقديرها للموافقة السامية على الإطار الزمني للتقويم الدراسي للعام المقبل 1446هـ.
وذكرت أن هذه الخطوة تأتي في إطار المبادرات الحثيثة من وزارة التعليم لتحقيق الرؤى المنشودة والتطلعات المأمولة، من خلال اعتماد نظام ثلاثة فصول للتعليم العام ومنح الجامعات استقلالية أكبر لإدارة مصالحها التعليمية.
وأضافت د. الغامدي: "أن إعلان هذا القرار في مطلع إجازة الصيف يجيب على تساؤلات الميادين التعليمية والمجتمع الأوليائي والبيئة الطلابية حول النظام التعليمي، سواء من حيث عدد الفصول أو نظام الإجازات المتنوعة خلال العام. هذه الخطوة تتيح للطلاب وأولياء الأمور والمؤسسات التعليمية مساحة واسعة للتخطيط المبكر والاستعداد الجيد للعام الدراسي المقبل، بما يضمن استقرار العملية التعليمية وبناء منهجية عمل محكمة".
وأشارت د. الغامدي إلى أن هذا القرار يسهم في فض الجدل المجتمعي ووأد الشائعات، إذ لا مجال للفضول أو الترقب حول ما سيستقبل من العام الدراسي الجديد، مضيفة: "الوزارة تتوج آلياتها الرائدة في السعي لتحقيق أهدافها المرجوة، بما يتماشى مع رؤية 2030، مما يسهم في بناء عام دراسي مستقر ومبني على أسس ثابتة تعزز المبادرات التعليمية وتتيح فرص التطور والتطوير".
وختمت د. الغامدي بالقول: "سيتم في نهاية العام الدراسي تحديد النظام الأنسب فيما يتعلق بعدد الفصول الدراسية والإجازات، وذلك بناءً على الاستبانات واللقاءات مع مختلف فئات المجتمع التعليمي، وقياس مخرجات التعليم وواقع المؤسسات التعليمية. نأمل أن تشاطر حكومتنا الرشيدة ووزارتنا التعليمية المتألقة هذه النتائج مع المجتمع التعليمي لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البندري سعيد الغامدي - اليوميتميز بالمرونة والتوافقوأكدت أستاذة المناهج وتعليم الرياضيات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ.د. حنان بنت عبد الرحمن العريني أن التقويم الدراسي للعام 1446 يتميز بالمرونة والتوافق مع كافة المؤسسات التعليمية، مما يسهم في تنظيم الاستعدادات للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين بشكل متوازن.
وأوضحت العريني أن نظام الفصول الثلاثة الدراسية يوفر فترات كافية من الإجازات المتنوعة التي تساعد الطلاب على تجديد نشاطهم والعودة إلى الدراسة بذهن صافٍ من المشكلات. وأشارت إلى أن هذا النظام يعزز استثمار الموارد البشرية بزيادة عدد أيام الدراسة الفعلية إلى 180 يومًا موزعة على 38 أسبوعًا دراسيًا، مما يتيح للطلاب فرصة تحسين معدلاتهم التراكمية.
وأضافت العريني أن التقويم الجديد يساعد مسؤولي التعليم في إثراء المحتوى التعليمي وتحسين الممارسات التعليمية، وصولاً إلى تجويد عمليات التعليم والتعلم وضمان كفاءة المخرجات التعليمية، مؤكدة أن الإجازات المتقطعة تساهم في منح الطلاب الفرصة لاستعادة نشاطهم والعودة للدراسة بحماس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: تعليم السعودية أخبار السعودية التقويم الدراسي الجديد في السعودية استقرار العملیة التعلیمیة التقویم الدراسی العام الدراسی article img ratio

إقرأ أيضاً:

استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء

بدأت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء استعداداتها المبكرة للعام الدراسي الجديد 1446 هـ ، وذلك من خلال إحداث 16 مدرسة جديدة وتنفيذ برنامج صيانة شامل لجميع المباني المدرسية البالغ عددها 550 مبنى.
وترأس مدير عام تعليم الأحساء، حمد العيسى، الاجتماع الثالث للجنة الاستعداد المركزية للعام 1446 هـ ، والذي ناقش التحديات والحلول المتعلقة بالمقررات الدراسية والصيانة، بهدف ضمان عام دراسي مكتمل التجهيزات في بيئة مدرسية ملائمة.
أخبار متعلقة لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف توقعات طقس الشرقية اليوم السبت .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساءاستعداد مبكروأكد العيسى على حرص تعليم الأحساء على الاستعداد المبكر والمنظم للعام الدراسي المقبل، مثمناً جهود شركة تطوير المباني في تنفيذ برنامج الصيانة الشاملة للمباني المدرسية، والذي يشمل تغطية وتكييف الأفنية الداخلية، ودهانات الفصول والممرات والواجهات الخارجية، وترميم دورات المياه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
وانطلقت استعدادات شركة تطوير للمباني بمحافظة الأحساء لتهيئة البيئة التعليمية للعام الدراسي 1446، حيث يبلغ عدد المباني المسندة بتعليم الأحساء «550» مبنى مدرسي» تم فيها تغطية الأفنية الداخلية لعدد «3» مباني، وتم تكييف الأفنية الداخلية لعدد «100» مبنى «سيتم تكييفها خلال الايام القادمة»، وتم دهانات الفصول والممرات لعدد «55» مبنى، ودهانات الواجهات الخارجية لعدد «3» مباني، وترميم دورات المياه لعدد «25» مبنى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساءالمقررات الدراسيةكما أشار العيسى إلى وصول المقررات الدراسية لعدد من مدارس الأحساء، وذلك ضمن جهود وزارة التعليم لإسناد المهام التشغيلية للقطاع الخاص.
واعتمد العيسى مؤخراً إحداث 16 مدرسة جديدة في الأحساء، سيتم افتتاح وتشغيل 11 منها بعد توفير الهيئة التعليمية والإدارية والتجهيزات المدرسية اللازمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
وتتولى مكاتب التعليم كل فيما يخصه متابعة تنفيذ توفير الكوادر البشرية التعليمية والإدارية المدربة على هذا القرار والتجهيزات المدرسية، ويتولى رئيس قسم الأمن والسلامة والمرافق تنفيذ الإجراءات اللازمة لاستئجار مبنى للمدارس المحدثة، والتأكيد على الجهات ذات العلاقة التنفيذ كل فيما يخصه واستكمال الإجراءات النظامية المترتبة.
يأتي ذلك في إطار حرص تعليم الأحساء على توفير بيئة تعليمية متكاملة ومجهزة تجهيزاً كاملاً للطلاب والطالبات، بما يضمن لهم عاماً دراسياً ناجحاً ومثمراً.

مقالات مشابهة

  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
  • فتح باب التقديم بالجامعات للطلاب الوافدين عبر منصة «ادرس في مصر»
  • التعليم حلم شعب!
  • مجلس محمد بن زايد يضيء على إعادة تصوّر التعليم المبكر
  • محمد الشرقي: تطوير متطلبات التعليم ومؤسساته
  • «التعليم» توافق على مد صلاحية نقل المعلمين بين المديريات التعليمية لمدة عامين
  • وزارة التربية بصنعاء تُعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتاريخ الاختبارات والإجازات