أنتجت إيران 6.6 تيراواط/ ساعة من الطاقة النووية العام الماضي، وصارت في المرتبة الـ30 في العالم في هذا المجال، وفق ما ذكرت وكالة مهر الايرانية للأنباء اليوم الأحد.

ونوهت الوكالة بإعلان معهد الطاقة زيادة بنسبة 1% في إنتاج الطاقة النووية في إيران في عام 2023 في "تقرير المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية" الذي نشره مؤخرا وأشار فيه إلى أن الإنتاج بلغ 6.

6 تيراواط/ساعة من الطاقة النووية هذا العام.

زيادة الإنتاج

ونما إنتاج الطاقة النووية في إيران بنحو 5% في حكومتها الـ13 التي تتولى السلطة حاليا، وقد أنتجت 6.4 تيراواط/ساعة من الطاقة النووية في عام 2020، وهو العام الأخير للحكومة الـ12 (السابقة).

وإيران من بين الدول القليلة في العالم التي تولد طاقة نووية، وفي عام 2023 أنتجت 33 دولة فقط في العالم -بما في ذلك إيران- الكهرباء النووية.

وبلغ إجمالي الكهرباء النووية المنتجة في العالم خلال هذا العام ما يعادل 2737 تيراواطا/ ساعة، وقد ارتفع هذا الرقم 2.2% مقارنة بالعام الماضي.

إيران زادت أجهزة الطرد المركزي في مفاعلين نوويين (الأوروبية) أجهزة طرد إضافية

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أشارت خلال الشهر الحالي إلى أن إيران قامت على نحو سريع بتركيب أجهزة طرد مركزي إضافية لتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، وبدأت تركيب أجهزة أخرى، وهو ما وصفه دبلوماسيون بأنه رد محدود على قرار لمجلس الوكالة.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن إيران ردت على قرار مجلس إدارة الوكالة في أوائل الشهر الجاري ضدها بتوسيع قدرتها على تخصيب اليورانيوم في منشأتين للتخصيب تحت الأرض في فوردو ونطنز.

وشرح التقرير السري الذي أرسلته الوكالة إلى الدول الأعضاء الخطوات التي اتخذتها إيران، وأوضح أن الخطوات الملموسة الوحيدة حتى الآن في أي من المنشأتين المقامتين تحت الأرض اتخذتها طهران في منشأة فوردو المحفورة في الجبل.

وجاء في التقرير السري الذي أرسلته وكالة الطاقة الذرية إلى الدول الأعضاء أنه "في 9 و10 يونيو/حزيران الجاري أبلغت إيران الوكالة أنها ستركّب 8 سلاسل يحتوي كل منها على 174 جهاز طرد مركزي "آي آر-6″ خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة في الوحدة الأولى من محطة فوردو لتخصيب الوقود".

والسلاسل هي مجموعة مترابطة من أجهزة الطرد المركزي.

وقال التقرير "في 11 يونيو/حزيران 2024 تحققت الوكالة في محطة فوردو لتخصيب الوقود من أن إيران أكملت تركيب أجهزة الطرد المركزي "آي آر-6" في سلسلتين في الوحدة الأولى، وكان تركيب هذا النوع من الأجهزة جاريا في 4 سلاسل أخرى"، في إشارة إلى أحد أكثر نماذج أجهزة الطرد المركزي تطورا في إيران.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات أجهزة الطرد المرکزی الطاقة النوویة فی العالم

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف ، تقدم الجامعة اكثر من 80 مرتبة مقارنة  بالعام الماضي فى تصنيف US news، حيث احتلت المرتبة 872  عالميا و المرتبة 38 على مستوي قارة افريقيا كما احتلت المرتبة 15 على مستوي الجامعات المصرية  .

وأشار الدكتور منصور حسن ،الى أن الجامعة حققت  المرتبة 114 عالميا في علم الأدوية والسموم متقدمة 58 مرتبة مقارنة بالعام الماضي و  المرتبة 623 في علم الكيمياء متقدمة 127 مرتبة مقارنة بالعام الماضي و المرتبة 553 في علم الفيزياء، كما 
شاركت  لأول مرة في التصنيف في علم النبات و الحيوان حيث حققت المرتبة  419  عالميا، و  للمرة الأولى أيضا  في  في علم  البيولوجي و الكيمياء الحيوية وحققت المرتبة 428 عالميا ، وكذلك  في علوم المواد محققة المركز 604 ،و في  العلوم الهندسية وحققت المرتبة 615 عالميا .

وأوضح رئيس الجامعة أن  تصنيف US news يعتمد على الأبحاث المنشورة في مجلات الربع الأول  ويعتمد على عدة معايير  معظمها مرتبطة كليا بالبحث العلمي و النشر الدولي  على التوالي - السمعة البحثية عالميا و إقليميا بنسب متساوية 12.5% لكل منهما - النشر  الدولي و يمثل 10% - الكتب الدولية 2.5% - المؤتمرات الدولية 2.5%- معدلات الاستشهاد النوعية 10% - العدد الإجمالي للاستشهاديات 7.5% - عدد الأبحاث في مجلات  المستشهد بها في الربع الأول (Q1a) 12.5%- نسبة الأبحاث في مجلات  المستشهد بها في الربع الأول (Q1a) 10%- التعاون الدولي 5%- عدد الأبحاث المنشورة بالتعاون مع باحثين دوليين 5%- عدد الأبحاث الأعلى استشهادا ضمن أعلى 1% وزنها 5%- نسبة الأبحاث الأعلى استشهادا ضمن أعلى 1% وزنها 5% .
من جانبها قالت الدكتورة سما الدق مدير مكتب التصنيف الدولى والتنمية المستدامة ، إن هذا النجاح جاء نتيجة لمؤشرات الخطة الاستراتيجية الموضوعة لتشجيع الباحثين ودعم البحث العلمي و تطوير مخرجاته ضمن أحد أهداف ادارة الجامعة لتحقيق رؤية مصر 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news
  • تقرير سري يؤكد عدد أجهزة الطرد المركزي الجديدة في محطة نووية إيرانية
  • الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي
  • رويترز عن الوكالة الذرية: إيران ركبت 4 من 8 مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي في فوردو
  • الكهرباء لا تنقطع في روسيا .. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • "الكهرباء لا تنقطع في روسيا".. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة تشتري 5.5 غيغاوات لمشروعات طاقة شمسية