قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن التأخير في تسليم الأسلحة المتعلق بحرب غزة سيتم حله قريبا، وسط توترات متصاعدة بين الحليفين.

وقال نتنياهو خلال اجتماع لحكومته "منذ نحو 4 أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل.

تلقينا كل أنواع التفسيرات، ولكن الوضع بحدّ ذاته لم يتغير. وفي ضوء ما سمعته في اليوم الأخير، آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب"، وفقا لفرانس برس.

وبحسب نتنياهو فإن كبار المسؤولين الإسرائيليين مارسوا ضغوطا على نظرائهم الأميركيين "على أعلى مستويات.. وعلى جميع المستويات" من أجل تسريع تسليم الأسلحة.
وأضاف نتنياهو خلال اجتماع لحكومته: "ناشدنا أصدقاءنا الأميركيين لأسابيع عدة تسريع تسليم شحنات السلاح لكن الوضع لم يتغير".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "الكمية الكبيرة من الذخائر الأميركية لم تصل لإسرائيل وبعد شهور من عدم حصول تغيير في هذا الوضع قررت التعبير عن ذلك علنا".

وأكد نتنياهو أنه قبل 4 أشهر كان هناك انخفاض كبير في إمدادات السلاح الأميركي لإسرائيل.مشيرا إلى أن الخلاف بشأن التأخير في تسليم الأسلحة الأميركية "سيحل في مستقبل قريب".

وكان نتنياهو، قد كشف مؤخرا أنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه من غير المعقول أن تحجب واشنطن السلاح والذخيرة عن تل أبيب.

وفي مقطع مصور باللغة الإنجليزية، قال نتنياهو، إنه "من غير المعقول" أن تحجب واشنطن خلال الأشهر القليلة الماضية "الأسلحة والذخائر" عن إسرائيل.

وأضاف نتنياهو  أنه "خلال الحرب العالمية الثانية، قال تشرشل للولايات المتحدة: "أعطونا الأدوات، وسوف نقوم بالمهمة. وأنا أقول، أعطونا الأدوات وسننهي المهمة بشكل أسرع بكثير".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نتنياهو الولايات المتحدة الأسلحة غزة الحرب تسلیم الأسلحة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يتحدث عن تطمينات أمريكية لإزالة عوائق إرسال شحنة الأسلحة

تحدث الناطق باسم مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن "تطمينات أمريكية" لإزالة عوائق إرسال شحنة الأسلحة، التي سبق أن علّقتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال ديفيد منسر المتحدث باسم مكتب نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، إننا "تلقينا من الولايات المتحدة تطمينات، بأنهم سيتم رفع المعوقات، التي تبطئ تسليم الأسلحة إلى إسرائيل".

وتابع قائلا: "في الأيام القليلة الماضية تلقينا تطمينات، ونأمل أن تتحول تلك التطمينات إلى واقع، ونحن على ثقة بأنهم سيفعلون ذلك".

وكرر منسر التأكيد على وجود تباطؤ في تسليم المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، على الرغم من نفي الولايات المتحدة وجود تباطؤ الأسبوع الماضي، وأضاف: "لقد أوضح نتنياهو أنه خلال الأشهر الأربعة الماضية كان هناك تباطؤ في كمية الأسلحة الحيوية اللازمة للدفاع".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قال في وقت سابق، إنه "لا توجد معوقات بشأن إرسال شحنات الأسلحة إلى إسرائيل"، ودحض تصريحات نتنياهو التي أثارت توترا شديدا في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

وقال ميلر: "أعتقد أن الجزء غير الصحيح هو أن هناك معوقات يجب التغلب عليها، ومن الواضح أن هناك شحنة واحدة من الذخائر التي وضعناها قيد المراجعة وما زالت قيد المراجعة".



نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الخميس، قوله إن واشنطن قدمت للاحتلال للإسرائيلي مساعدات أمنية بقيمة 6.5 مليار دولار منذ بدء عدوانها في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول أمريكي، الأربعاء، أن واشنطن أكدت التزامها بتزويد الاحتلال بالأسلحة باستثناء شحنة ذخائر ثقيلة لا تزال قيد المراجعة.

وأشار المسؤول الأمريكي، إلى أن واشنطن تجري نقاشات من أجل إيجاد حل بشأن شحنة الأسلحة المعلقة للاحتلال والتي لا تزال قيد المراجعة.

خلال زيارته للولايات المتحدة، التقى غالانت بمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في البيت الأبيض، حيث إنه شكر إدارة بايدن بالقول: "لدينا أهداف مشتركة، وأحياناً نختلف حول سبل تحقيقها، لكننا نحل النزاعات بطريقة مشتركة".

وأكد غالانت، أن اللقاءات حقّقت تقدماً كبيراً وأزالت العوائق في مسألة التجهيز والتسليح. وفي وقت سابق، قال نتنياهو إن "تأخير شحنات الأسلحة أمر غير مقبول"، ما دفع المتحدثة باسم البيت الأبيض للرد بأن "الإدارة تواصل فحص الشحنات وأن الشحنات الأخرى ظلت دون تغيير".

مقالات مشابهة

  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • تقرير: الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 10 آلاف قنبلة ثقيلة شديدة التدمير لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلال
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً
  • واشنطن أرسلت لـإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ 7 أكتوبر
  • بوتين: على روسيا أن تنتج صواريخ متوسطة المدى بقدرات نووية
  • الولايات المتحدة تجدد تحذيرها من الوضع الإنساني في السودان
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة
  • الاحتلال يتحدث عن تطمينات أمريكية لإزالة عوائق إرسال شحنة الأسلحة
  • أسلحة أميركية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليارات دولار منذ بدء حرب غزة