"عمان": استكمل سبعون مشاركًا في مسابقة "أقرأ" مرحلة المقابلات الشخصية، التي أسفرت عن اختيار مجموعة منهم للانتقال إلى المرحلة التالية ضمن مسارات البرنامج، و تأتي هذه الخطوة تمهيدًا للانضمام إلى الملتقى الإثرائي الذي يسبق التصفيات النهائية، حيث امتدت مرحلة المقابلات على مدار ستة أيام بالمملكة العربية السعودية، حيث قام المتسابقون بإلقاء نصوص أدبية أمام لجنة التحكيم.

ركزت اللجنة على تقييم مدى إتقان المشاركين لمهارات الإلقاء والقراءة، مع الحرص على أن تكون النصوص المختارة ذات محتوى إثرائي لكل متسابق.

وقد أوضحت لجنة التحكيم أن مرحلة المقابلات تعد مرحلة حاسمة؛ إذ أنها تقود المتسابقين إلى الملتقى الإثرائي وصولًا إلى المراحل النهائية. وفي هذا السياق، قال الكاتب والروائي الكويتي سعود السنعوسي، عضو لجنة التحكيم: إن العديد من المتأهلين أظهروا استعدادًا كبيرًا لمواصلة مشوارهم في المرحلة المقبلة من البرنامج. ووصف السنعوسي البرنامج بأنه نوعي وذو قيمة معرفية عالية، مؤكدًا أنه يسهم في إعداد جيل قارئ قادر على استشراف آفاق مستقبلية ضمن إطار أدبي غني بالثقافة والشغف.

من جانبها، وصفت مارسيل العيد، عضو لجنة التحكيم، مرحلة المقابلات بأنها بوابة لمرحلة أكثر أهمية. وأضافت أن هذه المرحلة تتيح لأعضاء اللجنة فرصة التعرف عن قرب على المتسابقين والتأكد من مستواهم الثقافي والمعرفي واللغوي. وأشارت العيد إلى أن ما كان لافتًا للنظر هو وجود متسابقين في سن الـ 15 عامًا، الذين شكلوا مفاجأة باهرة بجمال لغتهم وانسيابية وطلاقة سردهم، حيث أظهروا تعمقًا في اللغة العربية وعوالم الأدب. كما نوّهت إلى تنوُّع النصوص المقدمة، مشيرة إلى أن كل متسابق تميز ببصمته الخاصة حتى عند تناول نصوص متشابهة.

وأجمع المتأهلون لمرحلة المقابلات الشخصية على أن العملية تتم وفق تجارب قرائية ومعايير دقيقة، سواء في اختيار الكتاب أو في كيفية التعمق في تسلسل أحداثه، سواء كان رواية أو قصة أو مناقشة لقضية معينة. وبهذا، تعكس هذه المرحلة من مسابقة "أقرأ" مدى الاهتمام والحماس الذي يبديه الشباب العربي تجاه القراءة والثقافة، مما يبشّر بجيل واعد قادر على المساهمة في نهضة فكرية وثقافية في العالم العربي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لجنة التحکیم

إقرأ أيضاً:

هالة خليل رئيس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثي بالإسكندرية السينمائي

أعلن الكاتب الصحفي الكبير الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، والإعلامي الكبير الدكتور عمرو الليثي، رئيس مجلس أمناء مسابقة ممدوح الليثي لكتاب السيناريو في عامها الحادي عشر ، عن تشكيل لجنة تحكيم المسابقة في دورته هذا العام.

ويرأس لجنة التحكيم المخرجة الكبيرة هالة خليل، وعضوية كاتب السيناريو الكبير أيمن سلامة وكاتب السيناريو الكبير محمد الغيطي، وبدأت لجنة التحكيم في فحص الأعمال المقدمة في المسابقة الرسمية بعد أن تلقت السيناريوهات المشاركة في المسابقة.  

مسابقة ممدوح الليثي لكتاب السيناريو


يذكر أن مسابقة ممدوح الليثي لكتاب السيناريو، تهدف لتشجيع كتاب السيناريو الجدد من الشباب في مصر، كما تهدف لتوثيق العلاقة بين المبدعين الشبان وبين الوسط السينمائي في مصر، وتقام في إطار فعاليات الإسكندرية السينمائي ويتم منح أفضل 3 سيناريوهات جوائز مالية تسلم في حفل افتتاح المهرجان  الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والذي تعقد دورته ال٤٠ مطلع أكتوبر المقبل.

ممدوح الليثي

يشار إلى أن ممدوح الليثي، كان من مؤسسى مهرجان الإسكندرية السينمائي، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية في السيناريو، وعقب وفاته خصصت أسرته جائزة سنوية لدعم واكتشاف المواهب في مجال كتابة السيناريو.

مقالات مشابهة

  • اختيار المنشآت المستهدفة من الفوترة الإلكترونية
  • لجنة مراكز التحكيم السعودية تختار "المشنوي" رئيسًا و"آل وافي" نائبًا
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • هذا موعد عرض الموسم الـ7 من Arabs Got Talent
  • «التعليم» تعلن إطلاق مسابقة لطلاب المرحلة الثانوية داخل مكتبات المدارس
  • هالة خليل رئيس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثي بالإسكندرية السينمائي
  • تحديد معيار اختيار منشآت المجموعة الـ16 لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن قائمة أعضاء لجنة التحكيم
  • رابط نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب 2024 الأخيرة لتنسيق المرحلة الثالثة.. مفعل الآن