أكد النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أنً كثيرًا من المصريين شعروا بالاستياء بسبب انتشار خبر مفبرك عبر منصّات التواصل الاجتماعي عن وفاة  الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

دور الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية

وقال النائب أحمد بدوي، في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ قانون تقنية المعلومات لعام 2018 وكذلك قانون العقوبات الحالي خوّل لكل شخصية عامة تقع فريسة للأخبار المفبركة التقدم ببلاغٍ رسمي إلى الجهات الرسمية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، كما يحق لذويه أو أي مواطن شعر بضيق من نشر هذا النوع من الأخبار أن يتقدم ببلاغ لضبط مرتكب الواقعة في الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، والتي تقوم بتتبع مصدر مروج الشائعة والقبض عليه .

عقوبة وغرامة بقانون تقنية المعلومات الجديد

وأشار النائب أحمد بدوى إلى أنّ كثيرًا من المصريين انتابهم القلق بسبب انتشار شائعة وفاة الدكتور أحمد عمر هاشم والذي يحظى بحب المصريين، لافتا إلى أن قانون تقنية المعلومات والمعروف بـ«الجريمة الإلكترونية» خول للقاضي السلطة التقديرية في تحديد العقوبة خاصة إذا كانت الشائعة تضر بالأمن القومي للبلاد.

وقال إنه وفقا للقانون الحالي، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لاتقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو باحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الاسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياه الخاصة أو ارسل بكثافة العديد من الرسائل الاليكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات إلى نظام أو موقع اليكترونى لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته أو بالقيام بالنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو باحدى وسائل تقنية المعلومات، لمعلومات أو اخبار أو صور وما فى حكمها، تنتهك خصوصية أى شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة ام غير صحيحة.

مصير صاحب الأكونت المفبرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وشدد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب على أن صاحب الأكونت الذي نشر الخبر المفبرك سيكون هو الجاني الأساسي، حتى لو ترتب عليه إذاعة الخبر عبر منصات إلكترونية مختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نشر أخبار كاذبة الدكتور أحمد عمر هاشم الحالة الصحية للدكتور أحمد عمر هاشم قانون تقنية المعلومات تقنیة المعلومات

إقرأ أيضاً:

نواب القليوبية يحصدون 9 مقاعد في انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب

نجح عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة القليوبية، فى مجلس النواب، فى حصد عدد من مقاعد اللجان وصلت لـ9 مقاعد، تمثلت فى 3 مقاعد رؤساء لجان، و4 مقاعد فى منصب وكيل لجنة، و2 مقعد أمانة سر وذلك ضمن هيئة مكاتب اللجان النوعية في الانتخابات التي أجريت اليوم الأربعاء، داخل المجلس.

وفاز كل من النواب: عاطف عبد الحميد عواد ناصر، بمنصب رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، النائب أحمد رجب شحات محمد بدوي، بمنصب رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، النائب محمد عطية إبراهيم الفيومي، بمنصب رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير.

كما فازت النائبة سولاف حسني مصطفى درويش، بمنصب وكيل أول لجنة القوى العاملة، النائب كمال الدين شافعي أبو دنيا، بمنصب وكيل أول لجنة الشؤون الاقتصادية، النائب محمد عبد العليم محمد عبد العزيز سليم، بمنصب وكيل أول لجنة الشؤون الإفريقية، النائب محمد أحمد عبد العزيز على، بمنصب وكيل لجنة حقوق الإنسان.

أما النائبة مارسيل سمير صدقي فان، فقد فازت بمنصب أمين السر لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير، النائب عمرو أحمد إبراهيم السيد درويش، بمنصب أمين السر لجنة الإدارة المحلية.

مقالات مشابهة

  • نواب القليوبية يحصدون 9 مقاعد في انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب
  • جاب الربحة.. الحبس النافذ لمنتحل صفة ضابط أمن بتطوان
  • النائب أحمد بدوي رئيسا لاتصالات النواب
  • النائب أحمد بدوي يفوز برئاسة للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • ننشر نتائج انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب
  • أحمد بدوي يفوز برئاسة اتصالات النواب في دور الانعقاد الخامس
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • ‏ مطرقة العدالة تتوعد مُختلقى شائعة السحر الأسود لمؤمن زكريا
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون