23 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اكدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار في البرلمان، أن الخزين المائي قد تجاوز 20 مليار متر مكعب، مشيرة إلى أن هذه الكمية تعتبر “جيدة” لموسم الصيف الحالي، ومع ذلك، أوضحت اللجنة أن هذه الكميات محدودة، مما يستدعي استخدامها بالطريقة الأمثل.

ويرى متختصون أن كمية الخزين المائي هذه “قليلة” لأن البلاد بحاجة إلى 48 إلى 50 مليار متر مكعب لتنفيذ عملية زراعية كاملة وإنعاش الأهوار وتلبية باقي الاستهلاكات مع زيادة الموارد البشرية، محذرين من أن الأهوار أمامها ثلاثة أشهر قاتلة من التبخر الهائل لكميات المياه، ما يعني خسارة المزيد من الأراضي المغمورة فيها.

ويصنف العراق بالمركز 23 عالمياً بالإجهاد المائي (أي أن الاستهلاك أكثر من الإيرادات)، في وقت لم يتوصل العراق مع دول المشاركة المائية لإطلاق حصصه المائية حتى الآن”، وفق الخبير في مجال المياه، تحسين الموسوي.

واضاف انه “كان من المتوقع في الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يستثمرها العراق خاصة وأن هناك نقاط قوة تتمثل بالميزان التجاري والجانب الأمني الذي تبحث عنه تركيا في ملف حزب العمال الكوردستاني وكذلك في موضوع التنمية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قال الخبير النفطي حمزة الجواهري إن منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي، حيث تبلغ تكلفة نقل البرميل حوالي 60 سنتاً فقط.

وأضاف الجواهري لـ المسلة، أن معظم دول الخليج تصدر نفطها بنسبة 100% عبر الخليج، باستثناء السعودية التي تصدر 90% من نفطها عبره، متسائلاً عن سبب بحث العراق عن منفذ آخر رغم امتلاكه منفذاً عبر تركيا (ميناء جيهان).

وأوضح الخبير النفطي أن الخليج يعتبر منطقة استراتيجية للولايات المتحدة وحلفائها، مما يضمن استمرار حرية الملاحة فيه، محذراً من أن إغلاق الملاحة في الخليج قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، مما قد يتسبب في انهيار اقتصادات عديدة.

وأشار الجواهري إلى أن القدرة التصديرية الحالية للعراق عبر الخليج تصل إلى 5.5 مليون برميل يومياً، مؤكداً إمكانية زيادتها إلى 8.5 مليون برميل يومياً بعد إجراء بعض التحسينات.

وحذر الخبير النفطي من أن تصدير النفط عبر خط البصرة-العقبة سيكلف العراق خسائر تقدر بـ 6-7 مليارات دولار سنوياً، داعياً إلى إعادة النظر في هذا المشروع.

وركز الجواهري على أهمية الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للعراق على الخليج في تصدير النفط، مشدداً على ضرورة تطوير البنية التحتية الحالية بدلاً من البحث عن منافذ جديدة مكلفة.

وأكد الجواهري أن الخليج يعتبر جزءاً من الأمن الوطني الأمريكي والأوروبي، إضافة إلى دول شرق آسيا مثل الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن هذا يضمن استقرار الملاحة في المنطقة.

وتساءل الخبير النفطي عن سبب عدم إقدام أمريكا وإسرائيل على ضرب إيران رغم الفارق في القوة، موضحاً أن أي عمل عسكري ضد إيران قد يؤدي إلى شل الحركة في الخليج بالكامل، وربما إغلاق مضيق هرمز لفترة طويلة.

ولفت الجواهري إلى أن دول الخليج تسيطر على ما يقرب من 40% من تجارة النفط في العالم، مؤكداً أن كل هذه التجارة تمر عبر مضيق هرمز.

وفيما يتعلق بالعراق تحديداً، أشار الخبير إلى أن البلاد تمتلك قدرة تصديرية من الخليج ستصل قريباً إلى ستة ملايين ونصف مليون برميل يومياً بعد اكتمال مد أنبوبين بحريين إلى المنصات العائمة.

وحذر الجواهري من أن مشروع خط البصرة-العقبة قد يكلف العراق خسائر تقدر بحوالي 300 مليار دولار على مدى 25 عاماً، مضيفاً أن هذا المشروع قد يؤدي إلى التطبيع الإجباري مع الكيان الصهيوني.

واختتم الخبير النفطي تصريحاته بالتأكيد على أن العراق هو الدولة الوحيدة المطلة على الخليج التي تمتلك منفذاً تصديرياً آخر (ميناء جيهان التركي)، متسائلاً عن الحاجة لمنفذ جديد في ظل هذه المعطيات.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق
  • دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة
  • وزير العدل: أكتظاظ السجون يصل إلى 300% وننسق مع القضاء بشأن الإفراج الشَرطي
  • العراق يغطي حدوده بـ 950 كاميرا حرارية
  • الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي
  • العراق يعلن القضاء على تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • قرعة آسيا تضع العراق بمواجهة الأردن وعمان وفلسطين والكويت وكوريا