المخرجة السينمائية مزنة المسافر تستعد لـ«فيلمها الطويل الأول»
تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT
- أميل للجانب الفلسفي، وأعتقد أن المخرج عبارة عن فيلسوف ومفكر
- نحتاج إلى سينما وطنية في عُمان
- النهاية المفتوحة تتيح التأمل في الفكرة
فاز فيلم المخرجة العمانية مزنة المسافر في أبريل الماضي بجائزة أفضل فيلم روائي قصير في المهرجان السينمائي الخليجي بالرياض في دورته الرابعة، وعندما التقينا كانت المسافر قد بدأت بالفعل التحضير لفيلمها الطويل هذه المرة «ضلع الحورية المائل»، والذي ستصور أحداثه في مناطق ساحلية مختلفة.
تقول: أنا في مرحلة التحضير لفيلم سينمائي طويل، يحمل اسم: «ضلع الحورية المائل»، أما البطل «جبر» الذي اعتاد جبر الخواطر يجبر خاطر حورية، ويحاول وهو غلام لا يعرف كيف يتصرف، يقع في غرام الحورية، وقبل موسم النفوق يحاول أن ينقذ الحورية، الحورية لا تنفق مثل الأسماك لكن أحبت أن يكون للفيلم جانب راديكالي حتى يدافع هو عنها.
حول المنافسة في المسابقة الأخيرة وصفتها المسافر بالقوية، وقالت: لأن كل وزارات الثقافة في الخليج اختارت مجموعة من الأفلام لتشارك بها، واختار المعنيون في المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب في الكويت مجموعة من الأفلام أغلبها أفلام طويلة، وفيلمي «غيوم» هو الفيلم القصير الوحيد الذي فاز. وعلى العموم كلفة الفيلم عالية إلى جانب الكلفة الفنية والكلفة الإبداعية والكلفة الإنتاجية مقارنة بباقي الأفلام، كلفني الفيلم ٤٥ ألفًا على مدى ٤ سنوات منذ بداية النص الذي طورته في ٢٠١٧ ثم رأى النور عام ٢٠٢٠ في مهرجان أجيال ثم عرضته في أبوظبي ودور سينما خاصة، واجهت بعض العراقيل خلال تصوير الفيلم واحتجت إلى تزكية.
وأضافت: لم أتوقع الفوز، كان شعورا رائعا بالنصر أحسست بأن هذه مكافأة الحياة، لم أكن مستعدة كنت مشغولة بلقاء الأصدقاء، متابعة الأفلام، كان الأهم عندي هذه اللقاءات التي أوقفتها الجائحة، وانشغلت في الوقت نفسه بأعمال أخرى وبالكتابة والتزامات أخرى تكبر مع التقدم في العمر فكان لقاء الأصدقاء ذاك شغلي الشاغل في المهرجان.
في حديثنا عن الفيلم الطويل والقصير والتحديات التي تحف كل منهما، أشارت مزنة المسافر إلى أن الخطة الإنتاجية في الفيلم الروائي القصير مختلفة وقاعدته مختلفة لأن نمط الفكرة يجب طرحه في توقيت قصير ومعين مشيرة إلى الـ«تيريولوجي» الذي كما شرحته مثالا في فيلمها «غيوم» أن تكون قصة الأب والابن والبنت بجانب الغلاف الأكبر الذي هو الماضي، وكيف يتخلص هذا الأب من الماضي.
أما الفيلم الروائي الطويل فيحتاج الجزء الفلسفي منه لأن يكون أوضح بسبب نضج المخرج والجمهور حسب تعبيرها، وقالت: يشتغل المخرج على فيلم طويل عندما يكون لديه جمهور، بينما في الفيلم القصير يكون المخرج لا يزال يجذب الجمهور للقصة لكن الفيلم الطويل يكون متأكدًا أن هذا الفيلم سيأتيه الجمهور ويحضر وأنا أشعر بأن فيها مخاطرة لكن هذه المخاطرة تستحق أخذ خطوة تجاهها.
سألتها: هل نفهم من ذلك أن الفيلم القصير محطة تدريب؟
فقالت: يفترض أن تبدأ الأفلام وأنت متشبع بالفن، وفي الوقت نفسه لا بد أن تعرف أي مدرسة تتبع. أنا أميل للواقعية السحرية وفيها مراحل وأجدها مختلفة في أفلامي، مثلًا في تشولو كانت مختلفة وفي نقاب أيضا مختلفة
وفي ضلع الحورية المائل مختلفة، فلا بد أن تكون عندك مدرسة.
في ردها حول تعليق: «أنتِ إذن تمثلين سينما المؤلف»، قالت: «أفضّل ذلك»، وتابعت: «حتى يكون للتكوين معنى وفكرة عميقة، وأنا أميل للجزء الفلسفي، وأعتقد أن المخرج عبارة عن فيلسوف ومفكر، لذلك يمجد الغرب المخرج لا لأنه يخلق صورة فقط، بل لأنه طريقة عمل وأسلوب ومدرسة تسبق الآخرين أحيانًا وأحيانًا لا تسبقهم، لكنه يتميز بقدرته على التعبير في صورة وكلام وكتابة ولحن».
تقول مزنة المسافر: لا أشعر بأن لدي تحديات لأني مستمتعة بهذه الرحلة «ما عندي هم»، عندما تأتيني فكرة أكتب، وعندما لا تكون عندي فكرة أكمل ما بدأت، وفي الوقت نفسه أحب العمل التلفزيوني لأنه يعرّفني على أشخاص جدد، ويجعلني أفكر بشكل عملي ومختلف، والمهم أنه لم يبعدني عن الصورة، كما أنني أحب الكتابة في الجريدة حتى لا أبتعد عن الكلمة، وأكتب بشكل أسبوعي سلاسل قصصية.
في سؤال عن اللغة الجبالية في فيلم «غيوم» أشارت المسافر إلى أنها لا تتحدثها ولكنها تفهمها، وقالت: لا أملك علاقة جينية باللغة الجبالية لكني أفهمها، والتقيت بكثيرين وزرت ظفار كثيرًا وعندما لاح الخريف بدأنا التصوير وشيّدنا كل شيء على الرغم من أن الطقس أحيانًا لم يكن مناسبًا.
تفضل مزنة المسافر النهايات المفتوحة لأنها حسب تعبيرها «لا إغلاق فيها للكاميرة والرحلة لا تزال مستمرة، والشخصيات لا تزال حية».
وأضافت: أحب أن أترك التأمل في الفكرة، والنهاية هي لحظة وأنا أكتب أشعر بأني أتعلق بالشخصيات، وفي ضلع الحورية المائل أحببت «جبر» وتمنيت لو أحبني أكثر من «حورية» حتى.
هل أنتِ مع الأسلوب الواحد؟ كان السؤال، فأجابت قائلة: العلاقة الجيدة مع الجمهور هي بسبب الأسلوب الذي اتبعته من البداية ففهمه الجمهور، لأننا هكذا أعطيناه مفاتيح، وحتى لا تفقدي الجمهور لا بد من تعويده على خط وطريقة، لأن عدم اعتياده على شيء يجعله ينفر من الموضوع، تعلمت هذا الشيء من التلفزيون، لأن لدي جمهورًا وخطًا معينًا، فقط أغيّر الطريقة وليس الأسلوب أو الأماكن أو الشخصيات لكن الأسلوب هو نفسه الذي يبتعد قليلًا عن الواقع ويقرّبك من الشخصيات ويشعرك بالتلقائية، وأميل دائمًا للممثلين غير المحترفين لأمور إنتاجية، كذلك كلفة المحترف أو النجم عالية في العادة، لكني أميل إلى الشعور الحقيقي.
في سؤال: ماذا تمثل لك صناعة الأفلام في حياتك؟ قالت المسافر: أعتبرها جنون «الجنون الأعظم» بالنسبة لي. تفقد أشياء كثيرة في حياتك بسبب هذا الجنون وتركز على هذا الجنون جُل الوقت لكن في النهاية يعود لك شيء ما في المقابل، مثلًا عندما أقول للناس أني دفعت من مالي الخاص من أجل فيلم ما يقول لي الناس: «مجنونة»!!!.
وعن الأثر الذي تركته الدراسة في حياة مزنة بين الكويت واستوكهولم تقول: في هذه الرحلة تعلمت الحياة ودرست النقد لكن شعرت بأني لا أنتمي إليه فأخذت دروسًا في التصوير والتكوين، علّمتني أن أرى الأشياء بشكل مختلف كما شاهدت السينما السويدية والإيطالية والفرنسية والاسكندنافية.
وتابعت قائلة: أعتقد أن ما نحتاج إليه في عُمان هو سينما وطنية مثل ألمانيا وفرنسا، وليس فقط مهرجانات، كما نحتاج إلى صناعة الفيلم العماني الطويل بتركيزٍ مع منتجين عالميين ليس من أجل السياحة ولكن لجعل السينما مصدرًا للدخل، فمن واجب السينما تطوير الفكر الإنساني ومساعدة من لا يستطيع أن يعبّر على التعبير.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
القائمة النهائية لحفل جوائز بافتا Bafta السينمائية
أعُلنت اليوم جوائز بافتا Bafta السينمائية، للحفل الذي مقرر أن يقام يوم 16 فبراير المقبل، والتي تتمثل في الآتي:"
أفضل فيلم
Anora
The Brutalist
A Complete Unknown
Conclave
Emilia Perez
فيلم بريطاني متميز
Bird
Blitz
Concave
Gladiator II
Hard Truths
Kneecap
Lee
Love Lies Bleeding
The Outrun
Wallace and Gromit: Vengeance Most Fowl
أفضل ظهور لكاتب أو مخرج أو منتج بريطاني لأول مرة
لونا كارمون – Hoard
ريتشارد بيبيات – Kneecap
ديف باتيل – Monkey Man
سانديا سوري وجيمس بوشر وبالثازار دي جاناي – Santosh
كاران كاندهاري – Sister Midnight
أفضل فيلم للطفل العائلة
Flow
Kensuke’s Kingdom
Wallace and Gromit: Vengeance Most Fowl
The Wild Robot
فيلم غير ناطق بالانجليزية
All We Imagine As Light
Emilia Perez
I’m Still Here
Kneecap
The Seed Of A Sacred Fig
أفضل مخرج
برادي كوربيت – The Brutalist
شون بيكر – Anora
إدوارد بيرجر – Conclave
دينيس فيلنوف – Dune: Part Two
جاك أوديار – Emilia Perez
كورالي فارجيت – The Substance
أفضل سيناريو الأصلي
Anora – شون بيكر
The Brutalist – برادي كوربيت ومونا فاستفولد
Kneecap – ريتش بيبيات، ناويز أوكيرالين، ليام أو جي أو هاناديا، جي جي أو دوشارتاي
A Real Pain – جيسي أيزنبرغ
The Substance – كورالي فارغيت
أفضل سيناريو المقتبس
A Complete Unknown – جيمس مانجولد، جاي كوكس
Conclave – بيتر ستراوجان
Emilia Perez – جاك أوديار
Nickel Boys – رامسيل روس، جوسلين بارنز
Sing Sing – كلينت بنتلي، جريج كويدار، كلارنس "العين الإلهية" ماشلان، جون ويتفيلد
أفضل ممثلة رئيسية
سينثيا إيريفو – Wicked
كارلا صوفيا جاسكون – Emilia Perez
ماريان جان بابتيست – Hard Truths
مايكي ماديسون – Anora
ديمي مور – The Substance
سوريش رونان – The Outrun
أفضل ممثل رئيسي
أدريان برودي – The Brutalist
تيموثي شالاميت – A Complete Unknown
كولمان دومينغو – Sing Sing
رالف فاينز – Conclave
هيو جرانت – Heretic
سيباستيان ستان – The Apprentice
أفضل ممثلة مساعدة
سيلينا جوميز – Emilia Perez
أريانا غراندي – Wicked
فيليسيتي جونز – The Brutalist
جيمي لي كورتيس – The Last Showgirl
إيزابيلا روسيليني – Conclave
زوي سالدانا – Emilia Perez
ممثل مساعد
يورا بوريسوف – Anora
كيران كولكين – A Real Pain
كلارنس ماكلين – Sing Sing
إدوارد نورتون – A Complete Unknown
جاي بيرس – The Brutalist
جيريمي سترونج – The Apprentice
فيلم رسوم متحركة
Flow
Inside Out 2
The Wild Robot
Wallace and Gromit: Vengeance Most Fowl
فيلم رسوم متحركة بريطاني قصير
Adios
Mog’s Christmas
Wander To Wonder
فيلم وثائقى
Black Box Diaries
Daughters
No Other Land
Super/Man: The Christopher Reeve Story
Will & Harper
اختيار الممثلين
Anora
The Apprentice
A Complete Unknown
Conclave
Kneecap
التصوير السينمائي
The Brutalist
Conclave
Dune: Part Two
Emilia Pérez
Nosferatu
تصميم الأزياء
Blitz
A Complete Unknown
Conclave
Nosferatu
Wicked
المونتاج
Anora
Conclave
Dune: Part Two
Emilia Pérez
Kneecap
المكياج والشعر
Dune: Part Two
Emilia Pérez
Nosferatu
The Substance
Wicked
الموسيقى التصويرية الأصلية
The Brutalist
Conclave
Emilia Pérez
Nosferatu
The Wild Robot
تصميم الإنتاج
The Brutalist
Conclave
Dune: Part Two
Nosferatu
Wicked
المؤثرات البصرية الخاصة
Better Man
Dune: Part Two
Gladiator II"
Kingdom of the Planet of the Apes"
"Wicked"
الصوت
Blitz
Dune: Part Two
Gladiator II
The Substance