القاهرة- أ ش أ:

أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الجهاز المركزي للتعمير، ومن خلال جهاز تعمير البحر الأحمر، يتولى حاليا تنفيذ 25 مشروعاً لصالح أجهزة الدولة المختلفة بنطاق محافظة البحر الأحمر، بتكلفة مليار و642.5 مليون جنيه، هذا بخلاف مشروعات الخطة الاستثمارية التي ينفذها جهاز تعمير البحر الأحمر، وذلك في إطار دور الجهاز المركزي للتعمير كأحد الأذرع التنفيذية التابعة لوزارة الإسكان، حيث يتولى تنفيذ الكثير من المشروعات القومية والتنموية الكبرى على مستوى الدولة، والمشروعات المختلفة لصالح الغير (المحافظات – جهات الدولة المتعددة).

وأوضح وزير الإسكان، أن جهاز تعمير البحر الأحمر يتولى تنفيذ مشروع إنشاء وتوسعة ورصف المرحلة الأولى لطريق سيدي سالم / الشيخ الشاذلي، بطول 54.6 كم، بمدينة مرسى علم، بمحافظة البحر الأحمر، والذي يربط بين قريتي سيدي سالم والشيخ الشاذلي، وذلك في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمحافظات، وتطوير وإنشاء ورفع كفاءة الطرق الرئيسية والطرق المحورية.

بدوره، قال محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير: جار تنفيذ العديد من المشروعات التنموية بمحافظة البحر الأحمر، ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية لجهاز تعمير البحر الأحمر، ومنها إنشاء 2062 وحدة توطين بعدة مراكز بالمحافظة، و60 وحدة توطين جار تنفيذها بقرية عرب صالح (جنوب مرسى علم)، ومبان إدارية وخدمية، إضافة إلى رصف طرق فرعية بعدة مراكز بالمحافظة، بإجمالي أطوال 222.5 كم، ومشروع تنمية قطاع برنيس - أبو رماد، ضمن خطة الدولة لتحسين مستوى معيشة المواطنين بالمناطق الحدودية والنائية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات.

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إلى أن المشروعات التي ينفذها جهاز تعمير البحر الأحمر، لصالح أجهزة الدولة المختلفة بنطاق محافظة البحر الأحمر، تشمل، 18 مشروعا للطرق والخدمات لصالح محافظة البحر الأحمر (مجزر نصف آلى بمدينة الغردقة - تطوير وتنسيق وزراعة الجزر الوسطى بطريق المطار - رصف طرق داخلية بطول 35 كم)، و4 مشروعات خدمية لصالح وزارة التضامن (حضانات نموذجية - مركز شامل لخدمة ورعاية المرأة - وحدة اجتماعية)، وتطوير مجزرين لصالح وزارة التنمية المحلية، وإنشاء مستشفى رأس غارب المركزي، لصالح وزارة الصحة.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور عاصم الجزار الجهاز المركزي للتعمير جهاز تعمير البحر الأحمر جهاز تعمیر البحر الأحمر الجهاز المرکزی للتعمیر

إقرأ أيضاً:

أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم

عبأت الدولة حوالي 13438 هكتارا من الملك الخاص لفائدة 466 مشروعا، بإجمالي استثمار يتجاوز 37,8 مليار درهم، وفقا للتقرير السنوي لأنشطة مديرية أملاك الدولة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية برسم سنة 2023.

وبحسب التقرير ذاته، تم تأجير حول 3841 هكتارا في إطار الشراكة الفلاحية لصالح 179 مشروعا، بإيجار سنوي قدره 5.156.144 درهم واستثمار متوقع يبلغ حوالي 685 مليون درهم.

كما تم تخصيص 310 هكتارات من الملك الخاص للدولة للوزارات المختلفة بغرض إنشاء مرافق عمومية وتعليمية واجتماعية، وهمت الاقتناءات العقارية ما يعادل 458 هكتارا، حيث تم تنفيذ 65 في المائة منها بالتراضي.

ويتحدث التقرير، عن تحفيظ 838742 هكتارا مع الحصول على رسومها العقارية، وإيداع طلبات تحفيظ ما يعادل 385923 هكتارا، الأمر الذي رفع من الاحتياطي العقاري بنسبة 11 في المائة مقارنة بسنة 2022.

من جهة أخرى، ووفقا للمعطيات ذاتها، صدر ما مجموعه 883 حكما قضائيا يتعلق بمديرية أملاك الدولة من مختلف المحاكم خلال سنة 2023، 71 في المائة منها لصالح الدولة. وتتعلق 50 في المائة من هذه الأحكام بقضايا التحفيظ العقاري وتطهير استغلال المباني المملوكة للدولة.

وبالموازاة مع ذلك، تم تحصيل 27,63 مليار درهم برسم المنتجات والإيرادات العقارية. ومقارنة بسنة 2022، سجلت الإيرادات زيادة بنسبة 2 في المائة، وذلك راجع بشكل رئيسي إلى الإيرادات الناتجة عن آليات التمويل المبتكرة.

 

 

كلمات دلالية املاك الدولة تقرير وزارة المالية

مقالات مشابهة

  • الانتهاء من تنفيذ 19 ألفا و255 مشروعا في الشرقية
  • الجر الكهربائي في 10 سنوات.. مسيرة لا تتوقف من الإنجازات
  • وزير الإسكان: صناعة المصاعد محليًا ستُقلل مدد تنفيذ مشروعات التنمية
  • 30 يونيو.. ذكرى احتفال بثورة شعب وبناء وطن
  • سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط يتفقد مجمعات الخدمات ومراكز الشباب بمركز ساحل سليم
  • 30 يونيو.. حياة كريمة تغير وجه عروس الصعيد .. مشروعات للتنمية والبنية التحتية في المنيا
  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة
  • «تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات
  • ثورة 30 يونيو 11 عاما من الحماية الاجتماعية
  • أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم